المحتوى الرئيسى

داليا مصطفى: هند رستم تشبهني.. و"سرايا عابدين" غلطة عمري

11/24 14:50

بوجهها البشوش وخفة ظلها وبموهبتها الحقيقية، لفتت الفنانة المصرية "داليا مصطفى" أنظار المنتجين والمخرجين نحوها بأدائها المميز، كما غزت قلوب الجمهور من خلال الشاشة الصغيرة بأدوارها التي اتسمت بالمصداقية، حتى بات ينتظر أعمالها الجديدة بشغف.

 لم تخشَ "مصطفى" من ردود أفعال الجمهور بعد أن تحررت من ثوب الفتاة الجدعة الرومانسية الطيبة، وارتدت عباءة "جيرمين" الزوجة الخائنة الشريرة في مسلسل "الكبريت الأحمر"، الذي تعتبره محطة فارقة في مسيرتها الفنية، وشهادة ميلاد جديدة لها، وذلك لأنها تؤمن بأن الفنان الحقيقي يجب أن يقدم جميع الأدوار ولا يحصر نفسه في منطقة محددة.

حققت "مصطفى" نجاحًا كبيرًا في الدراما المصرية، بعد أن قدمت عددًا من الأعمال التلفزيونية الناجحة، مثل "العصيان، وخيال الظل، تاجر السعادة، وأولاد الأكابر" وغيرها من المسلسلات التي احتلت مكانة خاصة لدى قلوب الجماهير، لافتة إلى أن هذا حمّلها مسئولية كبيرة، فتحرص دائمًا على اختيار أدوارها بعناية حتى لا تخيب ظن جمهورها ومعجبيها.

حاورت "الوفد" الفنانة داليا مصطفى، للتحدث معها عن أهم محطاتها الفنية، وعن ردود أفعال الجمهور عن دورها في مسلسل "الكبريت الأحمر".. فإلى نص الحوار..

بداية حدثينا عن شخصية "جيرمين" في مسلسل "الكبريت الأحمر"؟

جيرمين شخصية جديدة عليّ، لم أتردد لحظة في تقديمها بعد أن أيقنت أنها سوف تضيف لي الكثير في حياتي الفنية، لأنه دور جديد لم أقدمه من قبل، فهي زوجة خائنة وشريرة وعدوانية عكس تمامًا الأدوار التي قدمتها من قبل.

ألم تخشي من ردود أفعال الجمهور الذي عرّفك بالفتاة الرقيقة الطيبة؟

لا، لأني مؤمنة بأن الفنان الحقيقي والمُبدع يجب أن يقدم جميع الأدوار، ولا يحصر نفسه في منطقة معينة، فكبار الفنانين لعبوا أدوار الطيبة والشر ولم يكرههم الجمهور بل زادوا شعبية وجماهيرية، مثل الفنان الراحل نور الشريف، والفنان الكبير عادل أدهم، والفنان العظيم محمود المليجي.

وماذا عن ردود الأفعال التي صاحبت المسلسل؟

تلقيت الكثير من ردود الأفعال بعضها سلبية، وأخرى إيجابية، ولكنني سعيدة وراضية عن أدائي ودوري بالمسلسل وغير نادمة على جيرمين، والمسلسل حقق نجاحًا كبيرًا.

قدمتِ في المسلسل عددًا من المشاهد الجريئة، فهل تعرضتِ لانتقادات لجرأة الدور؟

لم أقدم الإغراء المبتذل في شخصية "جيرمين"، أو المفتعل، بل كان له مدلول درامي في الأحداث، ولأن جيرمين من الطبقة الارستقراطية فمن الطبيعي أن نراها بملابس جريئة، فأنا قدمت أغراءً راقيًا لا يخدش حياء المشاهد ولا حتى الأطفال، خصوصًا أني لم أظهر في المسلسل بـ"قميص نوم" أو "هوت شورت".

وعن ردود الأفعال بعضها كان سلبيًا ولكن الأكثر كان إيجابيًا، والدليل على ذلك النجاح الذي حققه المسلسل والمشاهدات العالية التي تلقتها قناتا ONTV، والنهار، وهذا لا يعني أنني أغضب من الانتقادات، بالعكس ولكنني أكره النقد الهدام، فأكثر ما كان يثير ضجري هي التعليقات السخيفة التي تحوي بعض الكلمات البذيئة التي كنت أتلقاها عبر حساباتي الرسمية على الشبكات الاجتماعية.

وماذا لو عُرض عليكِ تقديم دور إغراء؟

إغراء باستايل شخصية جيرمين اللي قدمتها في مسلسل "الكبريت الأحمر" هأقبل.

 لاشك أن شخصية جيرمين أرهقتني نفسيًا وجسمانيًا، فجمعتنى جلسات عمل طويلة مع مؤلف المسلسل عصام الشماع، والمخرج خيري بشارة لوضع تفاصيل الشخصية ومناقشة كل كبيرة وصغيرة فيها قبل بدء التصوير، لأن جيرمين شخصية مركبة ومعقدة فهي الزوجة الخائنة الشريرة والطيبة المليئة بالأحاسيس والمشاعر والمغرورة في الوقت ذاته، كما أنني جلست أنا والفنان أحمد السعدني كثيرًا مع بعض قبل البدء فى تصوير المشاهد التي كانت تجمعنا للتحضير لها بشكل جيد، فأنا لم أذق طعم النوم بسبب جيرمين.

كيف ترين "الكبريت الأحمر" في مشوارك الفني؟

محطة فارقة في حياتي، فدور جيرمين أضاف لي الكثير وكتب لي شهادة ميلاد جديدة، لأنه مكني من الخروج من منطقة الفتاة الطيبة والرومانسية التي حصرت نفسي فيها لسنوات طوال.

من الطيبة إلى الشر، هل يمكن أن نرى "داليا مصطفى" قريبًا في أدوار الأكشن؟

أمنية حياتي أني أقدم دور أكشن، وأنا حاليًا بحاول أني أركز في أعمالي القادمة على تقديم كل ما هو جديد ومختلف بعيدًا من الأدوار التي قدمتها من قبل.

ما أقرب مسلسل إلى قلبك، ودور ندمتي على تقديمه؟

أقرب مسلسل لقلبي هو "خيال الظل" مع الفنان الكبير فاروق الفيشاوي، ولكن مسلسل "العصيان" كان نقلة كبيرة في حياتي لذا اعتبره من أهم الأعمال الدرامية التي قدمتها، وعن الأدوار اللي ندمت عليها دوري في مسلسل "سرايا عابدين"، فهو غلطة عمري ونقطة سوداء في تاريخي الفني.

حققتِ نجاحًا كبيرًا في الأعمال الدرامية، أين "داليا مصطفى" من السينما؟

الحظ لم يكن حليفي في الأعمال السينمائية، ولكن لا شك أني أحبها كثيرًا، ولكن في انتظار ورق جيد وعمل مهم يُعلق في أذهان الجمهور، فأنا لم أحسب نجاحاتي بعدد من قدمته ولكن بجودة وقيمة الأدوار التي قدمتها.

مَنْ مِن الفنانين الذين تتمنين أن تقفي أمامهم؟

كثيرًا بصراحة، ولكن كانت أمنية حياتي أن أقف أمام الفنان الكبير الراحل "عمر الشريف"، والفنان العظيم الراحل محمود عبدالعزيز لأنه كان قيمة فنية كبيرة، ورغم النجاح الكبير الذي حققه، إلا أنني أرى أنه لم يأخذ حقه في أي مجال فني من الفنون التي احترفها، سواء في التمثيل أو الغناء، لأنه كان بداخله الكثير ليقدمه.

ومَنْ الممثلة التي تتمنين أن تكوني مثلها في التمثيل؟

هند رستم، فهي رمز للأنوثة والإغراء من دون فجاجة، فهي لم تتصنع أو تتعمد تقديم الإغراء في أدوارها، فهي تنعم بأنوثة ورقة ودلع ساعد فى تصنيفها كمملثة إغراء، وأصدقائي دائمًا يشبهونني بها.

قليل من يعرف أن عمتك الفنانة الكبيرة ناهد رشدي، هل لها دور في حياتك الفنية؟

بالتأكيد، فهي من جعلتني أحب المجال الفني، وساعدتني في احتراف التمثيل، فهي صديقتي المقربة قبل أن تكون عمتي، وكثيرًا كنت أذهب معها إلى الكواليس وأنا طفلة، ومن هنا بدأت علاقة حبي مع الفن تنمو وتزداد حتى قررت أن أخوض المجال.

هل تستشيرين زوجك الفنان "شريف سلامة" في الأدوار التي تُعرض عليكِ قبل تقديمها؟

بالتأكيد، فأنا أحب أن أخذ رأيه في الأدوار التي تُعرض عليّ، ولكن القرار النهائي لي، وهو كذلك يستشيرني في الأعمال التي تُعرض عليه، ولكن القرار النهائي يكون له، فأنا لا أحب أن أتدخل في قراراته وعمله.

أهم أخبار فن وثقافة

Comments

عاجل