المحتوى الرئيسى

الثروة الحيوانية في خطر.. وبيطريون: «ميزانية التحصينات لا تكفي»

11/24 14:23

سليم: ميزانية الخدمات البيطرية لمواجهة الأمراض تحتاج لزيادة

شفيق: الحمى القلاعية تصيب الحيوانات بين الفصلين

تتعرض الثروة الحيوانية في مصر لخطرٍ كبير يُهددها، خصوصًا مع انتشار الأمراض والأوبئة في موسم الشتاء، حيث يكثر نشاط بعض الفيروسات والبكتريا التي تؤدي إلى إصابة الحيوانات بأمراض أهمها الحمى القلاعية والسل.

ومع قدوم موسم الشتاء يُصبح خطر الإصابة بتلك الأمراض مرتفعًا، خصوصًا وأن الكثير منها ينشط في هذا الموسم لقدرته الكبيرة في التأثير على الجهاز التنفسي للحيوانات.

سليم: ميزانية الخدمات البيطرية لمواجهة الأمراض تحتاج لزيادة

وفي السياق، قال الدكتور أسامة سليم، رئيس الهيئة العامة للخدمات البيطرية سابقًا، إن جميع الفيروسات تنشط شتاءً في ظل انخفاض درجات الحرارة، بينما الأمراض البيكترية والفطرية تنشط صيفًا، لافتًا إلى أن «الهيئة العامة للخدمات البيطرية تقوم بعملية تطعيم وتحصين للحيوانات بشكل مستمر».

وأكد سليم في تصريح لـ «اليوم الجديد»، أن حملة التحصينات تكون في شهور 8 و 9 و10، ومن المفترض أنها تكون قد انتهت أو أوشكت على الانتهاء، لافتًا إلى أن الميزانية التي كانت مخصصة للتطعيم والتحصين في عام 2011 كانت 29 مليون جنيه، في حين أن الهيئة كانت في حاجة إلى 130 مليون جنيه، بمعنى وجود عجز 101 مليون جنيه.

وأشار رئيس الخدمات البيطرية السابق إلى أنه بحكم الزيادة في الأسعار فإن الخدمات البيطرية أصبحت في حاجة إلى 170 مليون جنيه، ورفعت الدولة الدعم المقدم إلى 70 مليون جنيه، غير أنه كان لا بد من التغلب على العجز بين المتاح من الدولة والذي يحتاجه التحصين.

وأضاف: تغلبنا على ذلك بقانون 13 لسنة 2014 ، أصدره المستشار عدلي منصور، بعد سنتين من المناقشة في مجلس الدولة وتوصلنا إلى أن الدولة تتحمل جزء والمربي يتحمل جزء أخر، وهو القرار الذي هاجمه الوزير السابق صلاح هلال بشدة دون معرفة أو دراية بالوضع.

شفيق: الحمى القلاعية تصيب الحيوانات بين الفصلين

من جانبه، قال الخبير البيطري، الدكتور حسن شفيق، رئيس إدارة المجازر بالهيئة العامة للخدمات البيطرية سابقًا، إن الحمى القلاعية تُصيب الحيوانات بين الفصلين، وتنشط في الأوقات القريبة من موسم الشتاء ولاتزال موجودة في مصر.

وأكد حسن في تصريح لـ «اليوم الجديد»، أن معظم الأمراض التي تنشط شتاءً تُصيب الجهاز التنفسي للحيوانات، ومنها «السل» إلا أنه يُصنف على كونه مرض مزمن وغير مرتبط بوقت محدد للانتشار.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل