المحتوى الرئيسى

رغم الاندماج.. حرب خفية بين «القاعدة» و«فتح الشام»

11/24 14:05

قالت مصادر مطلعة: إن "جبهة فتح الشام تلقت من قيادة تنظيم قاعدة الجهاد في خراسان، رسالة سرية حول فك الارتباط، تدخلت من خلالها قيادة تنظيم القاعدة بأمور تنظيمية داخلية خاصة بجبهة فتح الشام".

وأضافت "المصادر" أن قيادة تنظيم قاعدة الجهاد في خراسان، اتهمت قائد جبهة "فتح الشام" بخداع القيادة في مسألة فك الارتباط الذي أعلنه خلافًا للاتفاق بينهما، والذي يقضي أن يكون تغيير اسم "جبهة النصرة" إلى جبهة "فتح الشام" دون الإعلان عن فك الارتباط تنظيميًا، بحسب صحيفة "القدس العربي".

وتابع أن رسالة قيادة تنظيم القاعدة في خراسان تعاملت مع جبهة فتح الشام كفرع تابع لها، وليس ككيان منفصل عنها تنظيميًا، كما كان هدف القائد أبو محمد الجولاني من إعلان فك الارتباط.

وأضاف "المصدر" بأن قيادة تنظيم القاعدة تدخلت في رسالتها بأمور تنظيمية داخلية خاصة بجبهة فتح الشام؛ حيث اشترطت الرسالة قبول قيادة الجبهة عودة أبو جليبيب الأردني وأبو خديجة الأردني وسامي العريدي إلى قيادة الجبهة"، بحسب الصحيفة.

من جهة أخرى، لفت "المصدر" إلى اشتراط قيادة تنظيم القاعدة في خراسان، على جبهة فتح الشام، الإعلان الصريح والرسمي عن المفاصلة العقدية والتنظيمية مع الفصائل المتحالفة مع جبهة فتح الشام في إدلب وحلب، واقتصار العلاقة بينهما على التنسيق الميداني فقط.

ونوه إلى أن الرسالة وصفت طريقة التعامل مع المرحلة الحالية بالتغلب وفرض السيطرة.

كما طلبت قيادة تنظيم القاعدة من جبهة فتح الشام، تقديم شرح مُفصل في أسرع وقت عن أفرع الجبهة ونشاطاتها في الداخل السوري وطبيعة تحالفاتها وعملها المشترك مع الفصائل مع نبذة عن هذه الفصائل وتوجهاتها الفكرية وارتباطاتها التنظيمية وعلاقاتها بالخارج.

نرشح لك

Comments

عاجل