المحتوى الرئيسى

الكهرباء توقع عقد إنشاء محطة رياح في خليج السويس بـ345 مليون يورو

11/24 13:46

قالت وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة: إن "الدكتور محمد موسى عمران وكيل أول الوزارة للبحوث والتخطيط ومتابعة الهيئات، والدكتور محمد السبكي رئيس هيئة الطاقة الجديدة والمتجددة، شهدا توقيع اتفاقية مشروع إنشاء مزرعة رياح قدرة 200 ميجاوات بخليج السويس، وكذلك اتفاقية قرض لإنشاء مركز تحكم إقليمي بمنطقة الدلتا، وذلك في إطار جهود قطاع الكهرباء والطاقة المتجددة لتنفيذ استراتيجية الطاقة في مصر حتى عام 2035."

وأكد "عمران" اليوم الخميس، على رغبة شركاء التنمية الأوروبيين في دعم الحكومة المصرية لتنفيذ استراتيجية تطوير الطاقة المتجددة، وفي هذا الإطار تم الاتفاق على قيام الشركاء الأوروبيون بالمساهمة في تمويل مشروع إنشاء مزرعة رياح بخليج السويس بقدرة 200 ميجاوات.

من جانبه أوضح رئيس هيئة الطاقة الجديدة، أن هذا المشروع يهدف إلى المساهمة في تأمين الإمداد بالطاقة الكهربائية وتنويع مصادر توليدها، والحد من انبعاثات غازات الاحتباس الحراري من خلال تطوير طاقة الرياح.

وأضاف أن التكلفة الإجمالية للمشروع تصل إلى نحو 345 مليون يورو، و يساهم في التمويل إلى جانب الحكومة المصرية كل من بنك الاستثمارالأوروبي، وبنك التعمير الألماني، والوكالة الفرنسية للتنمية، والاتحاد الأوروبي.

فيما نوه وكيل أول وزارة البحوث، إلى أن الاتفاقية الثانية تتضمن القرض المقدم من الوكالة الفرنسية للتنمية بمبلغ يصل إلى نحو50 مليون يورو لإنشاء مشروع مركز تحكم إقليمي بمنطقة الدلتا.

وتابع أن هذا المشروع يعتبر واحدًا ضمن مجموعة من المشروعات التي يقوم بها القطاع لتطوير مراكز التحكم الإقليمية بالشبكة القومية لنقل الكهرباء.

كما لفت "عمران" إلى أنه تم البدء في بناء وتشغيل وصيانة مركز التحكم الإقليمي الجديد بمنطقة الدلتا ليحل محل مركز التحكم السابق في مدينة طلخا بمحافظة الدقهلية.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل