المحتوى الرئيسى

إسرائيل - إجلاء المئات من المواطنين بسبب حرائق في مناطق متفرقة

11/24 13:45

لا تزال فرق الإطفاء الإسرائيلية تعمل جاهدة لليوم الثالث على التوالي على إخماد عدة حرائق كبرى شبت في أنحاء متفرقة من البلاد، حسبما أفادت تقارير إخبارية إسرائيلية اليوم الخميس (24 نوفمبر/تشرين الثاني 2016). وذكرت الإذاعة الإسرائيلية، أنه تم إجلاء عشرات العائلات من منازلها مع اقتراب ألسنة اللهب من المنازل في مستوطنة طلمون شمال القدس. كما تعمل قوات الإطفاء على احتواء الحريق الهائل الذي شب قرب قرية نافي إيلان إلى الغرب من العاصمة. وفي حيفا أعلنت الشرطة إجلاء مئات المواطنين من بيوتهم.

وقال الناطق باسم الشرطة الإسرائيلية لوكالة فرانس برس "وصلت الحرائق لنحو ثمانية إلى عشرة شوارع في مدينة حيفا، ولم يتم التبليغ عن وقوع إصابات، ويجري العمل والتنسيق مع الطائرات والشرطة ورجال الإطفاء الذين يعملون على مساعدة الناس بالسرعة الممكنة".

وزارة العدل الإسرائيلية تأمر النائب العام بفتح تحقيق في صلة محامي رئيس الوزراء نتنياهو بشركة ألمانية تم التعاقد معها على بناء ثلاثة غواصات، في صفقة تبلغ قيمتها حوالي 600 مليون يورو. (23.11.2016)

أعلنت منظمة إسرائيلية غير حكومية مناهضة للإستيطان أن بلدية القدس أعادت إطلاق مشروع استيطاني لبناء 500 وحدة سكنية في القدس الشرقية، في أول قرار من نوعه منذ الانتخابات الأمريكية الأخيرة. (23.11.2016)

وأكد كايد ضاهر ،الناطق باسم دائرة الإطفاء، لوكالة فرانس برس عملية إجلاء السكان. وأوضح أن "الحريق لا يزال مشتعلا والنيران تقترب من محطة وقود". وأضاف "هناك أناس عالقون في مواقع النيران"، مشيرا إلى الطائرات تعمل من أجل السيطرة على الحريق ومنع وصولها وامتدادها إلى مناطق أخرى".

وفي الجليل سيطرت طواقم الإطفاء على حريق كبير شب الليلة في أحد الأحراش، ولم تسجل إصابات في موجة الحرائق إلا أن أضرارا جسيمة لحقت بعشرات المنازل. وأضافت الإذاعة أن وزير الأمن الداخلي جلعاد إردان والمفتش العام للشرطة روني ألْشيخ قررا نشر قوات من الشرطة وحرس الحدود في بعض المناطق المفتوحة في أنحاء البلاد، بعد أن أشارت التحقيقات إلى أن بعض الحرائق التي شبت خلال اليومين الماضيين كانت مفتعلة.

وأشارت الإذاعة الإسرائيلية إلى أنه من المقرر أن تصل إلى إسرائيل اليوم ثماني طائرات إطفاء من عدة دول أجنبية للمساعدة في التعامل مع موجة الحرائق الحالية، وذلك استجابة لطلب رئيس الوزراء بنيامين نتنياه ، موضحة أن هذه الدول هي روسيا واليونان وقبرص وإيطاليا وكرواتيا.

وكان نتنياهو أعلن أمس الأربعاء أن حكومته طلبت من اليونان وكرواتيا طائرات للمساعدة في إخماد حرائق الغابات المستعرة منذ يومين.

ش.ع/ ح.ح (د.ب.أ، أ.ف.ب، رويترز)

هل هي انتفاضة ثالثة؟ سؤال يتردد في الجانبين الإسرائيلي والفلسطيني، بعد تصاعد موجة العنف في إسرائيل والأراضي الفلسطينية. في الصورة شبان فلسطينيون يرمون الجيش الإسرائيلي الحجارة بالقرب من حاجز عسكري.

طفل فلسطيني يتكئ على ثلاجة بقيت في المكان الذي كان يوجد فيه بيته قبل قصف القوات الاسرائيلية لمواقع في غزة، والتي اندلعت فيها أيضا مواجهات بين الفلسطينيين والجيش الإسرائيلي.

شهدت غزة عدة مظاهرات مؤيدة للاحتجاجات في القدس والضفة الغربية، خاصة بعد سقوط قتلى في صفوف فلسطينيين كانوا يلقون الحجارة. ويسعى الكثير من الشباب في غزة للانضمام إلى ما يرونه "انتفاضة جديدة".

تتكرر مشاهد العزاء في البيوت الفلسطينية بعد سقوط قتلى في مواجهات مع رجال الأمن الإسرائيليين، وهو الأمر الذي وصفه الرئيس الفلسطيني عباس بـ "الهجمة الشرسة التي تريد اقتلاع الفلسطينيين من أرضهم"حسب قوله.

في الجانب الآخر يعيش العديد من الإسرائيليين حالة من الخوف خاصة بعد تزايد ظاهرة الطعن العشوائي التي تستهدف مدنيين إسرائيليين. ويعيش رجال الأمن الإسرائيلي حالة تأهب قصوى.

حذر نتانياهو في تصريح أمام البرلمان الاسرائيلي الرئيس الفلسطيني محمود عباس من أن اسرائيل تحمله مسؤولية أي تدهور محتمل في الوضع ودعاه الى وقف ما وصفه بـ "التحريض على كراهية" الاسرائيليين.

نرشح لك

أهم أخبار الصفحات الأولى

Comments

عاجل