المحتوى الرئيسى

بالصور- جفاف بحيرة مريوط يهدد 12 ألف صياد.. والثرورة السمكية: ''القاع ظهر''

11/24 13:40

على مدار السنوات الماضية تلاحقت الأزمات على بحيرة مريوط واحدة تلو الأخرى، إلا أن أخطرها ما تشهده حاليا بتعرض مساحات شاسعة منها للجفاف، ما يهدد بضياع مصدر رزق نحو 12 ألف صياد.

ومؤخرًا تقلصت مساحة البحيرة الواقعة فى الجهة الجنوبية بمحافظة الإسكندرية من 60 ألف فدان إلى 17 ألف فقط، بسبب التعديات من قبل بلطجية ومقاولين ورجال أعمال.

وتسبب قرار وزارة الرى بتخفيض منسوب مياه البحيرة لاستقبال السيول المتوقعة، فى استغلال شركات خاصة جفاف بعض المناطق لتسارع بزراعتها بأشجار الموز لفرض واقع جديد.

عيد غندور، أحد صيادي البحيرة قال لـ"مصراوى":" البحيرة جفت ومحدش سامع صوتنا .. رزقنا راح والسمك بيموت والمياه بتقل كل يوم من أكثر من شهر"، مشيرا إلى أنهم تقدموا بإستغاثات كثيرة من تكرار المشكلة مما يهدد بوقف عمليات الصيد وقطع أرزاق الصيادين.

أما غانم ضيف الله، صياد، فيقول أن إحدى الشركات قامت بالتعدى على البحيرة قبل أسبوعين مستغلين نقص منسوب المياه وشرعوا في رزاعة أشجار الموز عليها قبل أن تقوم أجهزة الأمن بالبدء فى إزالتها.

على الجانب الآخر، أوضح أحمد حلمى عبد الجواد، رئيس الإدارة المركزية لشئون الثروة السمكية بالمنطقة الغربية بالإسكندرية، أن قوات الأمن نجحت في إزالة الزراعات الخاصة ببعض المعتدين على البحيرة والتي امتدت على أكثر من 5 أفدنة.

وقال عبد الجواد:"سنحافظ على البحيرة وعلى أملاك الدولة ومن يتعدى عليها يعرض نفسه للخطر وسوف نلاحق المتعدين قضائيًا"، منتقدا قيام أملاك الدولة بمحافظة البحيرة بمنح أوراق لإحدى الشركات الخاصة بتملك أرض بالبحيرة رغم أنها ليست ذات صلة.

وردًا على تجفيف البحيرة، طالب عبد الجواد، وزارة الري بالالتزام بالاتفاق الأساسي حول نسب تخفيض المنسوب، لافتًا إلى أن بعض مناطق البحيرة ظهر قاعها، كما وصل عمق المياه إلى 10 سم فقط في بعض الأجزاء.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل