المحتوى الرئيسى

أصحاب مصانع الحلويات بدمياط: زيادة أسعار «حلوى المولد» 40% لارتفاع السكر.. ونتوقع إقبالًا ضعيفًا

11/24 11:27

تستعد مصانع الحلويات بدمياط في صناعة حلويات «المولد النبوي» بدايةً من السبت القادم، والذي يستمر 10 أيام، بدءًا من 2 ربيع الأول.

ويأتي «المولد النبوي» هذا العام متزامنًا مع أزمة السكر وارتفاع سعره، والتي وصفها محمد ماهر الجمل صاحب مصنع حلويات، بأنها «لم تحدث من قبل، ومازالت الأزمة في ارتفاع مستمر»، متابعًا: «طن السكر وصل إلى 13 ألف جنيه، بعدما كان سعره قبل الزيادة 5 آلاف جنيه، وهذه الزيادة سترفع سعر الحلويات بحوالي 40% على الأقل».

وأضاف: «زيادة أسعار السكر وصلت إلى 150%، والبندق وصل إلى 100%، والفسدق 80%، وعسل الفاكهة والكلوكوز 80%، وبحسبة بسيطة سيصل سعر كيلو حلويات حمص المولد النبوي إلى 40 جنيهًا بدلا من 25 في العام الماضي، واتوقع إقبالًا ضعيفًا خلال هذا الموسم».

وتابع «الجمل»: «قرار رفع الجمارك على استيراد السكر الذي سيتم تطبيقه من بداية هذا العام حتى شهر يونيه القادم، لن يؤثر كثيرا في حل الأزمة إذا لم نتوسع في صناعة السكر داخليا بدلا من استيراده؛ مما وضعنا أمام تحدِ أكبر، فبدأنا في ابتكار أصناف جديدة بخامات أقل تكلفة ومتواجدة في السوق المصري، نظرًا لموجة غلاء الأسعار».

وأوضح خالد الألفي صاحب مصنع للحلويات، أن عدم ثبات سعر الدولار من العوامل التي تسببت في ارتفاع أسعار الخامات التي تصنع منها الحلويات، مؤكدًا أن التجار ليسوا طرفًا في ذلك، فهم لم يرفعوا الأسعار من تلقاء أنفسهم، ولكن الارتفاع كان بسبب زيادة أسعار السكر وغيره.

أهم أخبار اقتصاد

Comments

عاجل