المحتوى الرئيسى

صحف القاهرة تبرز مشاركة الرئيس السيسي في القمة "العربية - الأفريقية"

11/24 10:57

تصدرت كلمة الرئيس عبد الفتاح السيسي أمس الأربعاء أمام القمة العربية - الأفريقية في مالابو عاصمة غينيا الاستوائية، والشأن المحلي اهتمامات وعناوين الصحف المصرية الصادرة صباح اليوم الخميس.

تحت عنوان مصر تؤكد التزامها بتحقيق السلم والأمن الإفريقيين والعربيين ذكرت صحيفة (الأهرام) أن الرئيس عبدالفتاح السيسي أكد، في كلمته أمام القمة العربية الأفريقية المنعقدة حاليا فى مالابو عاصمة غينيا الاستوائية، اعتزاز مصر بكونها دولة عربية وأفريقية معا وافتخارها بهذه الجذور وقال إن مصر تضع تحقيق السلم والأمن العربيين والأفريقيين فى صدارة أولويات سياستها الخارجية إيمانا منها بأن السلام هو أساس تحقيق الرخاء والتنمية.

وشدد الرئيس على أن مصر تدرك أن الأهداف المتعلقة بتحقيق التنمية بهدف تحسين مستوى معيشة شعوبنا ورفاهيتها، هي أهداف مشتركة لا يمكن الوفاء بها إلا من خلال التعاون الفعال وأوضح أن هناك ضرورة قصوى لتعزيز سبل التواصل وتبادل الخبرات والتجارب.

وأعرب الرئيس السيسى عن تطلع مصر إلى تنفيذ الاقتراح الذي تم تقديمه فى القمة السابقة بالكويت بإنشاء شبكة للتنسيق بين الصناديق والآليات التنموية والتمويلية العربية والأفريقية وذلك بهدف تعظيم الاستفادة من المساعدات التي توفرها تلك الآليات.

ونقلت الصحيفة عن الرئيس السيسي قوله إن التجربة كشفت عن وجود تلازم بين تدهور حالة السلم والأمن والتحديات المتصلة بالفقر والجهل وتراجع معدلات التنمية حيث تؤثر كل منهما على الأخرى وهو الأمر الذي يفرض علينا كعرب وأفارقة التعامل مع تلك التحديات من منظور متكامل .

كما نقلت الصحيفة عن السفير علاء يوسف المتحدث الرسمي باسم الرئاسة قوله إن مشاركة الرئيس السيسى فى قمة مالابو جاءت انعكاسا لحرص مصر على تعزيز التعاون العربي الإفريقي خاصة أن مصر كانت قد دشنت هذه الشراكة بين الجانبين عندما استضافت القمة الأولى فى عام 1977.

وأشار المتحدث إلى أن الرئيس عقد على هامش القمة لقاءات مع أمير دولة الكويت ورئيس جمهوريتى غينيا الاستوائية وغينيا ونائب رئيس بوروندى وتناولت المباحثات سبل دعم علاقات مصر مع هذه الدول والقضايا ذات الاهتمام المشترك.

وكانت القمة قد شهدت احتجاج سبع دول عربية على وضع لافتة على مقعد فى قاعة المؤتمر حمل اسم الجمهورية الصحراوية التي لا تعترف بها دولة المغرب وقد انسحبت هذه الدول السبع من القمة وتجرى مشاورات على أعلى مستوى لحل تلك الأزمة.

وفي متابعتها لأعمال القمة العربية ـ الأفريقية الرابعة وتحت عنوان انسحاب ٦ دول عربية تضامنا مع المغرب ، ذكرت صحيفة (الأخبار) أن أزمة اعتراض مملكة المغرب علي حضور وفد من جبهة ما يسمي بالجمهورية الصحراوية (جبهة البوليساريو)‬ سيطرت علي أعمال القمة العربية الأفريقية الرابعة والتي اختتمت أعمالها في غينيا الاستوائية أمس، وذلك بعد فشل الاتصالات العربية الأفريقية والتي استمرت حتي ساعة متأخرة من صباح أمس لاحتواء الموقف وحل مشكلة حضور وفد الجبهة لاجتماعات القمة والتي تسببت في تضامن ٦ دول عربية مع المغرب ورفضها حضور القمة بأي ممثل لها.

وأوضحت الصحيفة أن مقاعد كل من: المملكة العربية السعودية والبحرين والإمارات والأردن واليمن وقطر وبعض الدّول الأفريقية ومنها مدغشقر ظهرت خاوية تماما من أي ممثل لها في القمة، وذلك تضامناً مع دولة المغرب، وذلك علي خلفية إصرار الاتحاد الإفريقي على مشاركة وفد ما يسمي بالجمهورية الصحراوية (جبهة البوليساريو)‬ في اجتماعات القمة التي اختتمت أمس الأربعاء وكذلك مشاركتها في اجتماعات وزراء الخارجية العرب والأفارقة التي سبقت القمة.

وأشارت الأخبار إلى أن بداية الأزمة كانت عندما اعترض وفد دولة المغرب في الاجتماعات التحضيرية واجتماعات وزراء الخارجية العرب والآفارقة علي حضور وفد جبهة الجمهورية الصحراوية وأعلنت المغرب انسحابها من القمة واجتماعاتها اعتراضا علي حضور الجبهة لعدم التزام الجانب الأفريقي بالضوابط التي سبق العمل بها في القمتين السابقتين اللتين عقدتا في سرت في عام ٢٠١٠، وفي الكويت في عام ٢٠١٣ في عدم حضور الجبهة وخلال الأيام الماضية فشلت الاتصالات العربية الأفريقية في التوصل إلي صيغة حل مناسبة لتلك المشكلة.

ونقلت الصحيفة عن مصادر دبلوماسية قولها إن الأيام القليلة المقبلة ستشهد المزيد من الاتصالات والمشاورات بين الجانبين العربي والأفريقي للتوصل إلي حلول لتلك المشكلة وتسويتها وحتى لا تكون عقبة في طريق التعاون العربي الأفريقي خلال السنوات القادمة.

وعن موقف القاهرة من الأزمة ذكرت صحيفة (الأخبار) أن السفير علاء يوسف المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية أكد أن مشاركة الرئيس عبدالفتاح السيسي في القمة الأفريقية العربية جاءت لتعكس حرص مصر على تعزيز التعاون الأفريقي العربي المشترك من أجل تحقيق التنمية المستدامة ومواجهة مختلف التحديات التي تواجه الشعوب العربية والأفريقية في هذا الخصوص.

ونقلت عن السفير علاء يوسف قوله إن الرئيس تابع الاتصالات التي تمت قبل انعقاد القمة لمحاولة إيجاد مخرج للأزمة التي شهدها الاجتماع الوزاري أمس الأول تحضيراً للقمة اتصالا بمشاركة الجمهورية الصحراوية.

وقال بيان لرئاسة الجمهورية إن مصر لا تعترف بالجمهورية الصحراوية، ولكنها تحظي بوضعية دولة عضو بالاتحاد الافريقي.

وأضاف المتحدث أنه من منطلق المسئولية الخاصة التي تضطلع بها مصر كدولة عربية أفريقية، فقد حرصت علي المشاركة في القمة، خاصة أنها هي التي دشنت الشراكة الأفريقية العربية الهامة من خلال استضافة القمة الأولي عام 1977، كما انها تحرص دوما علي إرساء آليات لتعزيز العلاقات بين الأمة العربية والقارة الأفريقية في مرحلة تستدعي تكاتف جميع الجهود من أجل وحدة الصف والتضامن في مواجهة التحديات المختلفة.

وعن اختتام أعمال القمة ذكرت صحيفة (الأخبار) أن أعمال القمة الأفريقية العربية الرابعة اختتمت مساء أمس والتي عقدت في مدينة مالابو بغينيا الاستوائية بحضور الرئيس عبدالفتاح السيسي وعدد من رؤساء الدول العربية، منهم أمير الكويت الشيخ صباح الاحمد الجابر الصباح، والرئيس السوداني عمر البشير، والرئيس الموريتاني محمد ولد عبد العزيز، بالإضافة إلي عدد كبير من رؤساء الدول الأفريقية منها تشاد ونيجيريا وزامبيا والكونغو وزيمبابوي وكوت ديفوار.

نرشح لك

أهم أخبار رمضان

Comments

عاجل