المحتوى الرئيسى

من "مجدي مكين" لـ"خفير أبوالنمرس" الانتهاكات لا تأتي فرادي.. تجاوزات أفراد الشرطة تورط الجهاز.. وخالد تليمة يفجر مفاجأة جديدة

11/24 10:57

انتهاكات عدة تظهر بين الحين والأخر لبعض المنتمين إلى جهاز الشرطة، وبين الإقرار بصحتها أو نفيها يأتي موقف الداخلية بعد كل واقعة تثير غضب المواطنين، ولكن كان هذا الأسبوع حافل لوقائع انتهاكات الشرطة، فقد شهد عدة وقائع أثارت الرأي العام، فلم يهدأ المواطنون من التنديد بواقعة، حتى تأتي واقعة أخرى تزيد من غضبهم.

وترصد "الدستور" 4 وقائع لانتهاكات الشرطة خلال 7 أيام فقط..

"إصابة مواطن برصاص أمين شرطة"

قال الإعلامي خالد تليمة، في برنامجه "صباح أون"، المُذاع على فضائية "أون لايف"، اليوم، إنه علم من شهود عيان أن هناك مواطن مصاب في مستشفى منشية البكري، بعد إصابته بطلق ناري من قبل أمين شرطة، وإن عدد من سائقي "الميكروباص" تجمهروا أمام المستشفى بالأمس .

وتابع "تليمة"، وإحنا ماشيين كده في سكة مجدي مكين، ضحية قسم الأميرية الذي توفى نتجية تعذيب ضباط الشرطة له، لقينا حالة جديدة لسه محدش اتكلم عنها، ولا يعرفها بس أنا عرفتها بالصدفة، إحنا بنقابل ناس محترمة في الداخلية وبنقابل ناس عجيبة، كل مكان فيه المحترم والمش محترم"، مطالبًا وزير الداخلية بتوضيح الأمر، حيث أن الواقعة لم تنشر في وسائل الإعلام.

ولقى محتجز مصرعه داخل حجز مركز شرطة البدرشين الأحد الماضي، وتبين من التحقيقات، أن المتهم يدعى عادل وحيد، 24 عامًا، ويعمل سائق، تم القبض عليه وبحوزته كمية من الهيروين، وأثناء تواجده بالحجز أصيب بحالة إعياء شديدة، وكشفت مناظرة النيابة العامة لجثة المتهم عدم وجود أي إصابات ظاهرية بالجثة، تفيد تعرضها للاعتداء البدني، إلا من وجود نزيف بالفم والأنف.

في حين قالت والدة المتوفي، إن مسجونًا برفقة ابنها أخبرها بتعرضه للتعذيب على يد ضابط وأمين شرطة، ومن ناحية أخري قال بعض المساجين أن المتوفي تعاطى جرعة زائدة من الهيروين أدت إلى وفاته.

ولقى خفير مصرعه داخل قسم شرطة أبو النمرس بالجيزة، السبت الماضي، ونفت مصادر أمنية مقتل العامل داخل قسم الشرطة، مشيرة إلى أن قوات الأمن ألقت القبض على "ياسر صابر"، وهو فرد أمن، لحيازته فرد خرطوش غير مرخص، وإنه أصيب بحالة إعياء عقب وصوله إلى مركز شرطة أبو النمرس، وتم نقله إلى مستشفى أبو النمرس، ولفظ أنفاسه الأخيرة قبل وصوله.

وقال الإعلامي معتز الدمرداش، في برنامجه "90 دقيقة"، المُذاع على فضائية "المحور"، إنه تلقى استغاثة من مواطن يدعى "خالد" من مدينة أبو النمرس بمحافظة الجيزة، بشأن مقتل ابن عمه على يد أحد أفراد الشرطة بالقسم التابع له، بعد القبض عليه في محيط عمله، وكان "خالد" أبن عم المتوفي، قد طالب بالتحقيق في مقتل "ياسر"، وقال إن ابن عمه تم إلقاء القبض عليه الساعة السابعة والنصف، وأنهم أبلغوه بعدها بساعة أنه توفى.

وعرض برنامج "90 دقيقة"، تقريرًا مصورًا لمنزل القتيل، للكشف عن ملابسات الحادث، وأسباب القبض على القتيل من قبل ضباط الشرطة بقسم أبو النمرس، وأوضح صبري عمران، صاحب فيلا في أبو النمرس، أن عدد من أفراد الشرطة كانوا يستقلون سيارتين "ميكروباص"، وأجروا تحريات على عدد من الأهالي والمارة، وتم القبض على عدد كبير منهم من بينهم القتيل، وبعد مرور 15 دقيقة تم وصول خبر وفاته من قبل أحد ضباط الشرطة، مضيفًا "الشرطة مش بتحمينا وإحنا عرفنا نجيب حد يحمينا ليه الشرطة تقبض عليه وتقتله؟".

وقالت والدة القتيل، إن عدد من أفراد الشرطة تهجموا عليها ووجهوا لها السباب في أثناء القبض على ابنها، في حين نفت الداخلية رواية أهالي القتيل، وقال مسئول مركز الإعلام الأمني بوزارة الداخلية، في بيان له، إن قوة من مركز شرطة أبو النمرس اشتبهت في أحد الأشخاص أثناء مرورها بدائرة المركز مساء السبت، وتبين أنه خفير خصوصي، وضبط بحوزته سلاح ناري غير مرخص، "فرد خرطوش"، وأثناء اصطحابه للمركز أصيب بتشنجات وحالة إعياء شديد، وبادر أفراد القوة باصطحابه إلى مستشفى أبو النمرس المركزي لإسعافه إلا أنه توفى فور وصوله.

وأضاف:"بإخطار النيابة العامة انتقل وكيل النيابة وناظر الجثة فى وجود ذوي المتوفى، وأثبت خلوها من أي إصابات ظاهرية، وبتوقيع الكشف الطبى، ورد تقرير مفتش الصحة يفيد بعدم وجود إصابات ظاهرية بالجثة، ويرجح أن يكون سبب الوفاة أزمة قلبية حادة ولا توجد شبهة جنائية فى الوفاة، وقررت النيابة عرض الجثة على الطب الشرعى لتشريحها والإفادة بأسباب الوفاة.

وكانت واقعة تعذيب وقتل المواطن القبطي، مجدي مكين، صاحب الـ50 عامًا، منذ 7 أيام الأبرز، وقالت الداخلية أنه تم القبض على "مكين"، بتهمة الإتجار في المخدرات، فقال أدهم منتصر، رئيس نيابة الأميرية، أنه تم القبض على 3 أشخاص بحوزتهم 2000 قرص مخدر بعد مطاردة أمنية في شوارع الأميرية داخل عربية "كارو"، حيث تم اقتيادهم إلى قسم شرطة الأميرية.

وجاءت اتهامات الداخلية لتتنافي مع الروايات الأولى للواقعة، حيث قيل أن "مكين" دخل في مشادة كلامية مع نقيب شرطة بقسم الأميرية، بعد اصطدام عربته "الكارو" بعربة الشرطة، ليلقي نقيب الشرطة القبض عليه بالقرب من منزله بالقصيرين بمنطقة الزاوية الحمراء، وقام بالاعتداء عليه واصطحابه إلى قسم الشرطة، وفي صباح اليوم التالي، تلقت أسرته اتصالًا من أحد قيادات قسم شرطة الأميرية بوفاة "مكين" في مستشفى الزيتون.

نرشح لك

أهم أخبار صحافة

Comments

عاجل