المحتوى الرئيسى

«سوريا الصغرى».. حكاية شارع أمريكي مع شاعر البسمة إيليا أبو ماضي

11/23 20:09

وسط هدوء متناغم في نهاية شارع برجي التجارة العالمي 11 سبتمبر تجده يحمل ما تبقى من عبق وتاريخ تجد سوريا الصغيرة في قلب شارع واشنطن، تحمل معها تاريخه وقلبه النابض بكلماته وأشعاره، أحد زعماء شعر المهجر، من فارق عالمنا ليعيش في كل أنحاء الكون بكلماته، ما إن ذكر الشعر ذكر اسمه، هناك بحديقة الشارع الذي لقب بسوريا الصغرى تجده يُجالس أمين الريحاني وميخائيل نعيمة يعملون على إقامة الرابطة القلمية هنا، حيث كانوا يمشون سويا، في هذا المتنزه المطل اليوم على البرج الجديد المقام تكريمًا لضحايا حادث برجي التجارة العالمي يقابله في الجهة الأخرى بقايا العرب وشعرائهم في محاولات أمريكية ودعوات للحفاظ على ما تبقى من "ليتل سوريا".

 قلت: ابتسم يكفي التجهم في السما!

قال: الصبا ولى! فقلت له: ابتــسم.

 لن يرجع الأسف الصبا المتصرما!!

ما تذكر مدرسة المهجر يذكر إيليا أبو ماضي، فهو الباسم الضاحك مؤلف قصيدة "ابتسم" ذلك الطفل اللبناني الصغير، الذي لم تملك أسرته قروش تعلمه، ويجاهد بكلماته حتى بات من أهم شعراء العصر الحديث، هو رمز البسمة والتفاؤل، التي تصدرت في مواضيعه حتى باتت جزءًا من وصفه وبهجته.

اختلف إيليا في ثراء شعره باللوحة الفنية التي حاول رسمها بكلماته  فهو كاتب "تذكار الماضي"، و"الجداول"، و"الخمائل".. و"تبرٌ وتراب"، قصيدة تلو الأخرى رسم بها رحلته بين لبنان حيث شهدت تعثرات رضيع يحاول أن يتكئ على حائط منزله، فيستقيم ذلك الطفل الحابي ليذهب لمدرسته الابتدائية، ويبدأ رحلة تعلم ممزوج بصعوبات فقر وانعدام للمقومات المادية، ليأخذنا بعدها لرحلته في قاهرة المعز، وتجوله بجانب شاطئ الإسكندرية يغازله، وصولًا لشوارع نيويورك حيث عاش ومات وأسس الرابطة القلمية وشعراء المهجر.. هنا حي "ليتل سيريا" أقصى جنوب غربي مانهاتن.. هنا دشنت الرابطة القلمية على يد جبران خليل جبران ونعيمة وثالثهم إيليا أبو ماضي.

ذلك الشارع الذي ضم مهاجري دمشق والعراب وحلب بحثًا عن الرزق، وهربًا من ضغوط الدولة العثمانية امتهنوا التجارة والحرير، ونجحوا فيها لكن لم ينسوا شعرهم مثل أبو ماضي، فكان الشارع ملتقى الكتاب والشعراء والفنانين، كذلك كانت طبيعة الحياة في حي "الرابطة القلمية" التي كانت تناصر قضايا التحرر العربية من الاستعمار،  فكان هذا الحي القلب الاقتصادي والثقافي النابض للجاليات العربية في الولايات المتحدة لعقود طويلة، حتى بات ضمن تراث العرب الباحثين عن الحفاظ على ما بقى منه.

باتت الثلاث بلاد كحجرات واسعة في قلبه لكل منهم رحلة ونبض وقصائد يعيش معها وتشكل من قلبه وعقله الكثير، فرغم صعوبة استكماله لتعليمه في لبنان بعد مدرسة  المحيدثة القائمة في جوار الكنيسة، إلا أنه لم يستسلم لواقع فقر أسرته وحاول مساعدتها من خلال اتجاهه للتجارة في مصر 1902، لتأخذه شوارع القاهرة ليلتقي بأنطون الجميل الذي كان قد أنشأ مع أمين تقي الدين مجلة "الزهور" ليتسم فيه الكلمات العطرة معجبًا بعزيمته في التمسك بما يحب، ليدعوه للكتابة في المجلة وهنا ولدت الكلمات الأولى للإيليا كشاعر يقدم لجمهور الشعر للمرة الأولى، واستمر على ذلك إلى أن بلغ عامه الـ21  في 1911 واتخذ قراره بتجميع بواكير شعره في ديوانه الشهير "تذكار الماضي".

تمنى أبو ماضي لو أن تخلد روحه أبد الدهر في مصر، لكن شعره السياسي كان السبب وراء هربه منها بعد مطاردة السلطات الحاكمة له، ليصبح من المهاجرين الأوائل لأمريكا، لتأخذه روحه  لمدينة "سنسناتي" بولاية أوهايو ليعمل في التجارة مع شقيقه بجانب شعره، لكن لم يستقر بها أكثر من أربع سنوات لينتقل إلى نيويورك  حيث جبران خليل جبران وميخائيل نعيمة وبداية علاقة ثلاثية شكلت أقوى قصائد العرب.

غرست التقلبات التي مر بها في رحلته بحثًا عن الرزق جانبًا من طبيعة كل بلد أقام بها، فلبنان حيث الجبال والطبية وشاطئ الإسكندرية وتباين شعوب نيويورك، يعد إيليا أبو ماضي لتجلعه انعكاسًا قويًا لمدرسة المهجر، فكان خير من يمثلها متأثرًا بجبران خليل جبران والمتنبي والمعري، ورغم تلقيبه برمز البسمة والتفاؤل إلا أنه كان قد تأثر بأبي العلاء، فأخذ منه طابعة المشكك في رحلة الطبيعة ونظرته التشاؤمية إلا أنها لم تنل منه طويلًا ليتحول لطبيعته المتفائلة 

لم تقف حياة إيليا فقط عند الشعر، لكنه اتجه إلى الأدب والصحافة، وأصدر عدة دواوين رسمت اتجاهه الفلسفي والفكري من أبرزها  "إيليا أبو ماضي" الذي ساعده فيه جبران بكتابة مقدمته في  (نيويورك 1918)، ونجح فيه أبو ماضي بمزج الحب والتأمل والفلسفة والقضايا الوطنية والاجتماعية والسياسية، جميعها في إطار رومانسي يتغزل فيه بالطبيعة وجمالها، وغيرها من الكتابات حيث الجداول، الخمائل، وتبر وتراب والغابة المفقودة.

مات إيليا في مثل هذا اليوم 23 نوفمبر عام 1957 تاركًا خلفه ثروة ما زالت تدرس في جميع مدارس الوطن العربي، فهو قائل "كم تشتكي وتقول إنك معدم.. والأرض ملكك والسما والأنجم.. ولك الحقول وزهرها ونخيلها.. ونسيمها والبلبل المترنم.. والماء حولك فضة رقراقة.. والشمس فوقك عسجد يتضرم" ومدرج شعره على قمة قائمة الموسوعة العربية للشعر العربي والذي تخطت قصائده المليوني قراءة و وقصيدة "قال السماء كئيبة وتجهما" أكثر من نصف مليون قراءة ويزيد بمفردها وما زالت تتزايد قراءتها.

ومن طرائف شعره الذي لا تنسى مزاح الشعراء وعبقه مع هداياهم فإن تهادى صديق قهوة، فهو هدية محببة لمتذوقها لكن أن تهادي إيليا فهو رحلة من الغزل في كوب وهدية بدأت بين الشاعر المهجري مسعود سماحة حين أهدى أبو ماضي علبة من البن الفاخر لحقها بقصيدته مهداه

أدِرْهَا قهوةً كعصير بكر * * * تجلّت في الكُؤوس بِكفّ بِكْرِ

كأنّ المِسك يغلي حين تغلي * * * و يجري في الأواني حين تجري

تُعيد إلى الضعيف قِوَى و تهدي * * * إليه غِبْطة و صفاء فِكر

تَعَشَّقُهَا الشُعوب فَكُلُّ شعبٍ * * * أعدّ لها الثغور و كلّ قُطر

تلوّح حبّها في كلّ كوخ * * * و لاحَ حُبَابها في كلّ قصر

يضوع عبيرها برمال نجد * * * و يعبق عطرها بقصور مصر

تمشّى عنبرا في كلّ أنف * * * و تنزل قرقفا في كلّ ثغر

و يزري طعمها حلوا و مرا * * * بما في الأرض من حلو و مر

و سمراء إذا زارت صباحا * * * أحبّ إليّ من بيض و سمر

يحوك لها البخار رداء ند * * * و يكسوها الحباب و شاح در

كسرت الدنّ من عهد بعيد * * * فأمست بعد خمر الدنّ خمري

فإن حلّت قواك جيوش ضعف * * * و هالك عبء همّ مسبطر 

عليك بقهوة رقّت وراقت * * * كشعرك لا يجاري أو كشعري

فردّ عليه إليا ابو ماضي بقصيدةٍ ؛ قال فيها:

شربناها على سر القوافي * * * وسرّ الشاعر السمح الأبر

سقانا قهوتين " بغير منٍّ" * * * عصير شجيرة وعصير فكر

فنحن اثنان سكرانٌ لحينٍ * * * على أمنٍ وسكرانٌ لدهر

فمن أمسى يهيم ببنت قصر * * * فإنا هائمون ببنت قفر

إذا حضرت فذلك يوم سعد * * * وإن غابت فذلك يوم قهر

لها من ذاتها سترٌ رقيقٌ * * * كما صبغ الحياءُ جبين بكر

إذا دارت على الجلّاس هشوا * * * كأن كؤوسها أخبار نصر

ونرشفها فترشف ريق خَوْدٍ * * * وننشقها فتنشق ريح عطر

ولا تخشى من الحكام حدا * * * وعند الله لم نوصم بوزر

فما في شربها إثم ونكر * * * وشرب الخمر نكر أيُّ نكر

وليست تستخف أخا وقار * * * وبنت الدنّ بالأحلام تزري

وتحفظ سر صاحبها مصونا * * * وبنت الكرْم تفضح كل سر

وللصهباء أوقات , وهذي * * * شراب الناس في حر وقرّ

وتصلح أن يطاف بها مساءً * * * وتَحسنُ أن تكون شراب ظهر

فلو عرفتْ مزاياها الغواني * * * لعُلّق حَبها في كل نحر

كأن حبوبها خضرا وصفرا * * * فصوص زمرد وشذور تبر

كأن الجن قد نفثت رؤاها * * * على أوراقها في ضوء فجر

ألست ترى إليها كيف تطغى * * * وكيف تثور إن مُسّتْ بجمر

كأن نخيل مصرٍ قد حساها * * * وإلا ما اهتزاز نخيل مصر

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل