المحتوى الرئيسى

القوات الليبية تتوغل في آخر منطقة يسيطر عليها داعش في سرت

11/23 18:27

أعلنت القوات الليبية الثلاثاء، 23 تشرين الثاني/نوفمبر، أنّها سيطرت على عدد من المباني المحصنة في آخر منطقة يسيطر عليها تنظيم داعش في مدينة سرت، حسب وكالة رويترز للأنباء.

وتقدمت ألوية غالبيتها مقاتلون من مصراتة وبدعم من ضربات جوية أميركية صوب المتشددين المحاصرين داخل منطقة يصل اتساعها إلى مئات الأمتار متاخمة لساحل سرت الواقع على البحر المتوسط.

وكانت الحصيلة مقتل أكثر من 30 متشدداً واعتقال 14 آخرين مقابل مقتل ثمانية رجال من القوات الليبية، حسب مصادر أمنية وطبية ليبية.

ونشرت القوات الليبية على الإنترنت، قبل ساعات من التوغل، مقطع فيديو تطالب من خلاله النساء والأطفال بمغادرة المنطقة على أن توفر ممراً آمناً لهم.

وخلال الأسابيع الماضية فرت مجموعات من المدنيين أو تم إطلاق سراحها من مناطق يسيطر عليها داعش، من بينهم مهاجرون من أفريقيا. لكن يبقى عدد المدنيين والمتشددين، الذين ما زالوا داخل المدينة، غير معروف.

وكان التنظيم المتشدد قد سيطر على سرت بالكامل منذ 2015. ووسّع سيطرته على امتداد 250 كم من الساحل الليبي قبل أن تبدأ الحملة ضده في أيار/مايو.

ونفذت الولايات المتحدة حتى يوم السبت الماضي 398 ضربة جوية ضد التنظيم في سرت، حسب رويترز نقلاً عن تصريح لقيادة للقوات الأميركية في أفريقيا.

تونس تخشى من تسلل المتشددين من ليبيا

وتصدياً لأي تسلل محتمل للمتشددين من ليبيا إلى تونس، أعلن الرئيس التونسي الباجي قائد السبسي أن بلاده وافقت على تحليق طائرات أميركية دون طيار على الحدود مع ليبيا.

وأوضح الرئيس، في مقابلة على قناة تونسية محلية، أن الطائرات تنطلق من تونس للقيام بمهام استطلاع في ليبيا وتبادل معلومات استخباراتية بناء على طلب تونس بذلك. وأوضح كذلك أن الطائرات لا تقوم بأي مهام قتالية ضد تنظيم داعش في ليبيا، كما أنه نفى وجود قاعدة عسكرية أميركية في بلاده .

وكشف أن “هناك 70 عسكرياً أميركياً يدربون الجنود التونسيين على الطائرات دون طيار “لأن لا خبرة لنا بهذه التجهيزات… وتونس ستحصل على هذه الطائرات”.

*الصورة: قوات تابعة لحكومة الوفاق تتوغل في سرت/وكالة الصحافة الفرنسية

يمكنكم التواصل معنا وإرسال الفيديوهات والصور لموقعنا عبر تطبيق “واتساب” على الرقم 0012022773659

متابعة حسن عبّاس: أنهت القوات العراقية الأربعاء، 23 تشرين الثاني/نوفمبر، قطع خطوط الإمداد عن الإرهابيين...المزيد

متابعة خالد الغالي: انسحبت خمس دول خليجية والأردن واليمن والصومال الثلاثاء، 22 تشرين الثاني/نوفمبر، من القمة...المزيد

بقلم حسن عبّاس: عام 1995، اعتمد مؤتمر الأمم المتحدة العالمي الرابع حول المرأة منهاج عمل...المزيد

متابعة إلسي مِلكونيان: أعلنت الأمم المتحدة الثلاثاء، 22 تشرين الثاني/نوفمبر، أن أكثر من 68 ألف شخص...المزيد

متابعة خالد الغالي: بعد أسبوع واحد فقط من إلغاء حكم الإعدام في حق الرئيس المصري السابق محمد...المزيد

حلقة يوم الاثنين، 28 تشرين الثاني/ نوفمبر: بعد تصريح قادة في إقليم كردستان بالاحتفاظ بمناطق...المزيد

بقلم محمد الدليمي: “أخطر شيء الآن هو أنّ الجيل الحالي يفضل أن يموت غرقاً”، هكذا يصف الكاتب...تابع القراءة

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل