المحتوى الرئيسى

وزير الصناعة: بحث تحرير تجارة الخدمات باجتماعات القمة العربية الأفريقية

11/23 16:46

شاركت مصر في اجتماعات وزراء التجارة والاقتصاد والمالية المنبثقة عن اجتماعات الدورة الرابعة للقمة العربية الأفريقية التي تعقد حاليًا بغينيا الاستوائية.

ووفقًا لبيان لوزارة التجارة اليوم تلقى مصراوي نسخة منه، شارك وفد مصري رفيع المستوى برئاسة الرئيس عبد الفتاح السيسي في اجتماعات القمة، حيث استعرض الوزراء آفاق التعاون الاقتصادي ومتابعة كافة الموضوعات الاقتصادية ذات الاهتمام المشترك، بجانب متابعة القرارات الصادرة عن القمة الثالثة والمشروعات المشتركة الواردة بخطة العمل العربية الأفريقية.

وأوضح المهندس طارق قابيل وزير التجارة والصناعة، أن الاجتماعات استعرضت خطط عمل عربية أفريقية مشتركة للتنمية الزراعية والأمن الغذائي، كما تضمنت وضع آليات فعالة لتمويل المشروعات المشتركة من خلال التنسيق بين المؤسسات المالية العربية والأفريقية لدعم وتنفيذ خطط العمل المشتركة وتنفيذ مشاريع استثمارية إقليمية وقارية مشتركة.

وأشار الوزير إلى أن الاجتماعات ناقشت أيضًا إمكانيات إنشاء منطقة تجارة حرة بين الدول العربية والأفريقية مع الوضع في الاعتبار اتفاقيات التجارة الحرة المبرمة بين الدول العربية ونظيرتها الأفريقية والتي تتضمن الكوميسا، ومنطقة التجارة الحرة العربية الكبرى، وجماعة شرق أفريقيا، وتجمع السادك.

وقال إن المفاوضات تضمنت دراسة تحرير التجارة في الخدمات خاصة وأن المفاوضات الجارية بشأن التجارة في الخدمات تسير بوتيرة ضعيفة وتواجه مشكلات متعددة.

وأضاف الوزير أن الاجتماعات تناولت متابعة قرارات الدورة الثالثة الخاصة بإنشاء مركز عربي أفريقي حول تبادل المعلومات والهجرة، وتفعيل آليات التعاون العربي الأفريقي لتنفيذ أهداف التنمية المستدامة 2030 في المجالات الاجتماعية والتنموية.

وتناولت الاجتماعات أيضًا تعزيز التعاون المشترك في مجالات القضاء على الفقر، وتفعيل برامج الأمان الاجتماعي، والمشروعات الصغيرة والمتوسطة، ومشروعات الأسر المنتجة.

أهم أخبار اقتصاد

Comments

عاجل