المحتوى الرئيسى

التفاصيل الكاملة للدورة الـ13 من مهرجان دبي السينمائي - E3lam.Org

11/23 16:37

كشف «مهرجان دبي السينمائي الدولي»، الذي يُقام تحت رعاية الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة، عن استقطاب 156 فيلماً من 55 دولة، للعرض خلال دورته الـ13، إلى جانب مبادرات وبرامج «سوق دبي السينمائي»، وعدد من المسابقات المرموقة، والأنشطة الخاصة، بما فيها العروض الافتتاحية، والعروض السينمائية الخاصة.

يقدّم المهرجان، الذي يمتدّ من 7 إلى 14 ديسمبر، مجموعة من الأفلام الروائية وغير الروائية، القصيرة والطويلة، منها 57 فيلماً في عرض عالمي أو دولي أوّل، و73 فيلماً في عرض أوّل في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، و12 فيلماً في عرض أوّل في الشرق الأوسط، و9 أفلام في عرض خليجي أوّل. وتنطق الأفلام بأكثر من 44 لغة، تتوزّع بين مسابقات المهر «الإماراتي»، و«الخليجي»، و«العربي»، إضافة إلى برامج «خارج المسابقة»، تتضمّن أفلاماً بتقنية «الواقع الافتراضي»، وأفلاماً للأطفال، وأخرى من المنطقة العربية، وجميع أنحاء العالم. وسيشهد المهرجان 18 عرضاً افتتاحياً، و16 عرضاً خاصاً، وجلسات نقاش ولقاءات مميزة مع العديد من المواهب السينمائية المرشحة للفوز بجائزة الأوسكار، على مدى 8 ليالٍ، احتفاءً بأفضل الأعمال السينمائية.

هذا العام، تتنافس عدة أفلام على جوائز «المهر»، حيث تتضمن الأفلام المشاركة في المسابقة أكثر من 62 فيلماً كوميدياً ودرامياً وعاطفياً، ومن المقرّر أن ينطلق المهرجان يوم 7 ديسمبر المقبل، بفيلم «الآنسة سلون»، للمخرج جون مادن.

يقدّم «مهرجان دبي السينمائي الدولي» خلال حفل الافتتاح، جائزة «تكريم إنجازات الفنانين»، المرموقة، إلى ثلاثة من عمالقة السينما. ويأتي هذا التكريم بمثابة تقدير لمساهماتهم في مجال السينما، ومن المقرّر أن يتسلّم النجم الأميركي صامويل جاكسون الجائزة، وستمنح أيضا الجائزة للممثلة الهندية الشهيرة ريكاه، التي تمتد مسيرتها الفنية أكثر من أربعة عقود، مثلّت خلالها في أكثر من 180 فيلماً. وستُمنح الجائزة أيضاً للمؤلف الموسيقي اللبناني الفرنسي غبريال يارد؛ الحائز على «أوسكار»، و«بافتا»، و«غولدن غلوب»، و«غرامي»، والذي ساهم في أكثر من 115 فيلماً.

وللعام الخامس على التوالي، تتعاون دار الساعات السويسرية «آي دبليو سي شافهاوزن»، مع «مهرجان دبي السينمائي الدولي»، لتقديم «جائزة المخرجين»، بقيمة 100 ألف دولار، يتم تخصيصها لتمويل المشروع الفائز، بهدف إيصاله إلى الشاشة الكبيرة.

وبالتزامن مع «مهرجان دبي السينمائي الدولي»، يُقام «سوق دبي السينمائي»، وهو مركز الأعمال الذي تحوّل إلى منصة رائدة، وبوابة إلى أسرع أسواق الأفلام والتلفزيون نموّاً في العالم. وعلى امتداد الأسبوع، يمكن لجمهور المهرجان حضور أكثر من 25 جلسة نقاشية، وورشة عمل، ضمن السوق. ومن أبرز تلك الأنشطة حوار مفتوح مع المخرج أسيف كاباديا، الحائز على جائزة الأوسكار، وأربع جوائز «بافتا»، وحوار مع المخرج الآيرلندي ليني أبراهامسون، الذي ترشح فيلمه «غرفة» لجائزة الأوسكار، وعُرض في افتتاح «مهرجان دبي السينمائي الدولي» العام الماضي. كما تُقام جلسة حوار مفتوحة مع شيريل بوون إيزاكس، رئيس أكاديمية فنون وعلوم الصور المتحركة «الأوسكار».

كما تشهد الدورة الـ 13 للمهرجان إطلاق النسخة العربية من برنامج «نجوم الغد» (ستارز أوف تومورو)، التي تهدف الى توفير منصة عالمية، يعلن ويسوّق من خلالها لممثلين ومخرجين عرب واعدين، من المتوقع لهم أن يحققوا نجاحات باهرة في المهرجانات والساحة الدولية خلال الأعوام المقبلة.

ويأخذ «الواقع الافتراضي»، المعروف بـ(VR)، مركز الصدارة في «سوق دبي السينمائي»، هذا العام، فهو قسم جديد يقدّمه «مهرجان دبي السينمائي الدولي»، تحت اسم «Different REALITY». وستُعرض ضمن البرنامج 10 أفلام، من أقوى إنتاجات تقنية «الواقع الافتراضي» في العالم، منها خمس أفلام تُعرض للمرة الأولى عالمياً، لتقديم تجربة مغايرة

كما سيوفر «سوق دبي السينمائي» فرصة تجربة «الجهاز الذي يجعلك الآخر»، من «بي أنذر لاب» (BeAnotherLab)، المُصمم ليجعلك تجرّب إحساس الشخص الآخر، كنوع من التبادل والتفاعل الذي يدمج الأداء البشري مع بروتوكولات علم الأعصاب وتجارب التواجد عن بُعد. يهدف البرنامج إلى إعطاء روّاد المهرجان نظرة على إمكانيات تكنولوجيا «الواقع الافتراضي» الجديدة.

ستُعرض أفلام الدورة الـ13 من «مهرجان دبي السينمائي الدولي»، على مدى ثمانية أيام، على مسرح مدينة جميرا، وخشبة مسرح سوق المدينة بمدينة جميرا، وفي صالات «فوكس سينما» بمول الإمارات، وعلى «الشاطئ» (ذا بيتش)، مقابل منطقة «ممشى جي بي آر». وسيتمكّن الجمهور من شراء تذاكرهم من شباك التذاكر في «فوكس سينما» بمول الإمارات، وعبر موقع المهرجان.

ومن النجوم العرب الذين من المتوقع حضورهم، هند صبري، ونيللي كريم، وصابرين، وليلى علوي، ودارين حمزة، وجوليا قصار، والهام شاهين، وباسم سمرة، ودرة، وقُصي خولي، وأمل بشوشه، وسوزان نجم الدين، وسامر المصري، وعابد فهد، وباسم ياخور، وباسل خياط، وعلي سليمان، والهام فضالة، وعمرو سعد، وريهام حجّاج، ورودريغ سليمان، وأحمد مجدي، وعلي الخليل، ودينا الشربيني.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل