المحتوى الرئيسى

شامة درشول: الجنس في جسد ميت...

11/23 15:54

في مقهى بالعاصمة الرباط، جلست تتحدث وتلقي النكات، شابة جميلة في منتصف الثلاثينات، لم تطرق باب الزواج بعد. قالت لي: "أنا لا زلت العب أمام باب المنزل"، نظرت إليها متسائلة عن قصدها، فأجابت: "أنا لا زلت عذراء، علاقتي مع الجنس لا تتجاوز الحدود التي ترسمها قريناتي".

لا أعرف ان كان هو القدر الذي جعل حديثها يتوافق مع ذاك الصوت القادم من مذياع المقهى، كان لطبيب نسائي، يتحدث في برنامج على إحدى الإذاعات الخاصة عن الأمراض التي يمكن أن تصيب المرأة بعد سن الـ32. قال الطبيب: "أنصح الفتيات بالزواج قبل هذا السن، لأن الزواج أو بكلام أوضح العلاقة الجنسية في هذا الوقت وقبله تقي المرأة من كثير من الأمراض".

تأملت الفتاة الجميلة الجالسة أمامي، أو ربما كنت في تأملي لها أتساءل إن كانت تعرف أن العلاقات الجنسية "الفوقية"، أو ما تصفه هي بـ"اللعب أمام باب المنزل" قد تكون مؤذية لها في الوقت الذي تعتقد فيه أنها علاقة "بدون أثر". تساءلت في تأملي لها إن كان الوقت قد حان لنتحدث صراحة عن الجنس وآثاره الإيجابية على صحة المرأة الجسدية والنفسية، وإن كنا نضجنا بما يكفي لنتحدث صراحة عن الممارسة الجنسية كسلوك طبيعي يجب أن ننظر إليه بعدم الرضا حين لا يكون، وليس بعين الاحتجاج حين يكون.

في مقالها لـDW تتأمل المدونة المغربية والباحثة الإعلامية شامة درشول، فيما يبدو لها تناقضات في مطالب المتظاهرين والشارع المغربي على خلفية قضيتي مقتل بائع السمك محسن فكري وسجن الفنان سعد لمجرد. وتتساءل عما يريده الشعب؟ (02.11.2016)

في مقالها لـDW عربية تتناول المدونة المغربية والباحثة الإعلامية شامة درشول المأساة اليومية لرحلة البحث عن الماء في أحد مناطق المغرب، الذي يستضيف أكبر مؤتمر للبحث في التغير المناخي. (10.11.2016)

في مقالها لـDW عربية تتناول المدونة المغربية والباحثة الإعلامية شامة درشول سلوكيات المواطن المغربي في مواقع التواصل الاجتماعي، وجعلها منبراً لتداول الفضائح والتشهير بضحاياها. (16.11.2016)

يطرح الكشف عما سُمي بـ "الفضيحة الجنسية" لقياديين مقربين من التيار الإسلامي في المغرب أسئلة حول التوقيت، إذ يمكن أن توضع أي حادثة فردية أو شخصية إلى "مكيدة" أو "صفعة" في جو من الصراع السياسي الحاد. (26.08.2016)

الفتيات القاصرات يتعرضن لشتى أنواع العنف. تعددت أشكاله: كزواج القاصرات، والعنف الجنسي والجسدي واللفظي، والاغتصاب والتحرش الجنسي. وفي ظل غياب قانون إطار، تُـعنف آلاف القاصرات بشكل يثير القلق داخل المجتمع المغربي. (18.01.2015)

لا يزال موضوع المثلية الجنسية في المغرب واحدا من التابوهات، ولا يزال المثليون يعانون من نظرة المجتمع الدونية لهم ومن الإحساس بالذنب والنقص. كما أنهم يعاقبون على مثليتهم بموجب القانون وبموجب الأعراف والتقاليد الاجتماعية. (31.07.2016)

في المغرب، التربية الجنسية مفقودة في مقرراتنا المدرسية، لا تكاد تتعدى درساً عن الجهاز التناسلي في حصة العلوم الطبيعية، يلقيها الأستاذ او الأستاذة وهما في ارتباك أمام همز التلاميذ وغمز التلميذات، وفي المغرب أيضاً، صفحات فيسبوكية ينشئها مغاربة ينشرون فيها ما يصفونه بـ"الفضائح"، وفي المغرب أيضا كلمة "جنس" أو ما يعادلها بباقي اللغات من أكثر الكلمات بحثاً على غوغل من قبل المغاربة، وفي المغرب أخبار تتداولها مواقع الإنترنت عن حالات اغتصاب، وحتى زنا المحارم، وفي المغرب حديث عن الأمهات العازبات، لكن في المغرب أيضاً تكتم شديد ورفض أشد لأي حديث أو نقاش عن "أثر الممارسة الجنسية على صحة ونفسية المرأة".

لا يجوز الحديث عن الممارسة الجنسية لدى المرأة المتزوجة لأنه يدخل في إطار "العيب"، ولا يجب الحديث عن الممارسة الجنسية لدى المرأة العازبة لأنه يدخل في إطار "المحرم"، يتم في المغرب الحديث عن المساواة بين الجنسين، ولا أحد من المناضلات والمناضلين الفيمينيست يتجرؤون على الحديث عن المساواة الجنسية بين الجنسين، لماذا لا يفعلون؟ الجواب سهل، لأننا لا زلنا نعيش في مجتمع تسيطر عليه قيود سلطة تسمح له بأن يفعل كل شيء في السر، وتنبذه إن هو أخرج "معاصيه" للعلن.

في أوج ثورات "الربيع العربي"، تتبع الباحث الفرنسي ماتيو غيدير، والذي يشغل منصب أستاذ علم الإسلاميات بجامعة تولوز، نشطاء الربيع في كل من تونس، ومصر، وليبيا، والمغرب، واليمن بين سنتي 2011 و2012، من زاوية بحث مختلفة، همت رصد معالم "الثورة الجنسية" في ميدان المظاهرات، ونشر نتائج بحثه في كتاب عنونه بـ"جنس وشريعة"، وجد ماتيو وأن تحرراً جنسياً معينا شهدته صفوف الشبيبة العربية كالتدوين حول العلاقات الجنسية في تونس مثلاً، ومصر أيضاً، إلا أن الأمر لم يخل من حوادث اغتصاب وتحرش إبان المظاهرات، وما وصفه باستعمال جسد المرأة في الصراع السياسي بين الإسلاميين والحداثيين، أو في الصراع مع السلطة العسكرية مثل اختبار كشف العذرية في مصر.

يرى الباحث أن هذه الدول بما فيها المغرب عاشت "ثورة جنسية مجهضة"، وفي حالة تونس يقول: "وقد تهاوت أسطورة العذرية أثناء السداسي الأول من الانتفاضة واغتنمت الكثير من الفتيات الفرصة لتمضية ليال كاملة خارج البيت العائلي، متعللات بالمشاركة في التظاهرات والإضرابات في حين كن يمضين الليل في أحضان العشيق. لكن الاستيقاظ كان مؤلماً بانتصار الإسلاميين في خريف 2011. وهو ما عبّر عنه أحدهم بطرافة مشيراً إلى العذرية قائلاً: ينبغي في الخريف إعادة ترقيع ما تم تمزيقه في الصيف".

إعادة ترقيع ما تم تمزيقه لا يختلف كثيراً عن قول الفتاة "لا زلت العب أمام باب المنزل"، فالثورة في بلداننا اختارت ان تكون مستترة، لا تزعج شبح الطابو، ولا تقلق راحة الأعراف والتقاليد، بل أوجدت حلولاً بديلة لا تثير غضب أحد، وإن كانت في أحيان كثيرة تنال رضاه.

سألنا مشاهدينا إن كانت الحكومة والأحزاب تقوم بما فية الكفاية لإشراك الشباب في العملية السياسية، الأغلبية قالت لا.

سألنا مشاهدينا إذا كان للاصلاحات التي قام بها العاهل المغربي أي تأثير على مشاركة الشباب في العمل السياسي، الأغلبية اجابت بنعم.

سألنا مشاهدينا ما هي المشاكل التي يعاني منها النظام السياسي في المغرب. هذه كانت النتيجة.

سألنا مشاهدينا إذا كان للشباب المغربي المعارض تأثير على القرار السياسي، الأغلبية قالت لا.

سألنا مشاهدينا إذا كانوا يهتمون بالسياسة، الأغلبية اجابات بنعم.

سألنا مشاهدينا إذا كانوا يتحدثون مع الأقارب والأصدقاء عن السياسة، الأغلبية اجابات بنعم.

لا زلت أذكر منذ سنوات حين طرقت صديقة باب منزلنا تطلب النصيحة، اخبرتني أن صديقة لها عاشرت صديقها جنسياً فوقياً، وأنها مقبلة على الزواج من شخص آخر، وأنها أرادت الذهاب لطبيبة نسائية للاطمئنان على حالتها العذرية فأخبرتها الطبيبة أن غشاء البكارة لا يزال موجوداً لكنه تهتك، واوصتها بضرورة ترقيعه.

طلبت الصديقة رأيي فيما يجب أن تفعله، وأجبتها بكل سذاجة ما عليها إلا أن تصارح زوج المستقبل، فالزواج المبني على كذب سيكون مجرد سجن، أجابتني الفتاة: "لقد سمعت مفتياً في قناة فضائية يقول إن على من فقدت عذريتها نتيجة لخطيئة ارتكبتها أن تستر نفسها، وأن تجري عملية الترقيع".

لم نكن أيامها نعيش ثورات الربيع حتى يأتي شخص متدين يقول إن على الخريف أن يعيد ترقيع ما هتكه الصيف. ومع ذلك كان هناك رجل دين ينصح بالتستر، أو الخداع الذي يراه تستراً، ويوصي بترقيع غشاء، ولو استلزم الأمر هتك قواعد ميثاق غليظ، المطلوب فيه الصدق حتى يديم الله المودة.

نرشح لك

أهم أخبار الصفحات الأولى

Comments

عاجل