المحتوى الرئيسى

منتجو الألومنيوم بالخليج يستهدفون التصدير لأمريكا رغم ترامب

11/23 13:53

قال المديرون التنفيذيون لشركات ألومنيوم في دول الخليج، الأربعاء، إن الشركات تركز بشكل نشط على التصدير إلى الولايات المتحدة، مستبعدين أن يترجم الرئيس المنتخب دونالد ترامب تصريحاته بشأن الحماية التجارية أثناء حملته الانتخابية إلى سياسات فعلية.

وكان ترامب قال خلال الحملة الانتخابية إن اتفاقات التجارة الدولية ألحقت الضرر بالعمال الأمريكيين وبالقدرة التنافسية للولايات المتحدة، متعهدا بالانسحاب أو إعادة التفاوض بشأن مجموعة من الاتفاقات متعددة الأطراف التي تسهل التجارة الحرة

وتعليقا على تصريحات ترامب المناهضة المسلمين وبشأن السياسة التجارية، قال رؤساء شركات الألومنيوم الكبيرة أثناء مؤتمر للقطاع، إنها محض تصريحات جوفاء وركزوا بدلا من ذلك على الفرص التجارية. 

وقال تيم موراي الرئيس التنفيذي لشركة ألمنيوم البحرين، "سيكون مفيدا للقطاع حيث سترون تسارعا في أشياء مثل مبيعات السيارات وقد تحدث كثيرا عن تحسين البنية التحتية"، مضيفا: "متفائل بشكل حذر" إزاء المستقبل. 

والشرق الأوسط مقر بعض أكبر شركات الألومنيوم في العالم، لكن حصة شركات المنطقة في السوق ضئيلة للغاية قياسا إلى حصة الصين التي تشكل نحو 55% من الإنتاج الإجمالي، على رأسهم شركة الإمارات العالمية للألمنيوم، وألمنيوم البحرين (ألبا) التي تعد أكبر مجمع لصهر الألومنيوم في العالم بعد الانتهاء من توسعاتها في 2019.

وقال معظم الرؤساء التنفيذيين في الخليج إنهم إما يتطلعون لبدء التصدير إلى أمريكا أو زيادة مستويات التصدير الحالية.

وقال عبد العزيز الحربي رئيس شركة معادن للألمنيوم السعودية على هامش المؤتمر، إن الشركة بدأت عملية التأهل للبيع في الولايات المتحدة خلال الربع الحالي، دون ذكر المدة التي سيستغرقها ذلك. 

وقال خالد لرم الرئيس التنفيذي لشركة ألومنيوم قطر خلال جلسة نقاش، إن الشركة تسعى لزيادة المبيعات إلى قطاع السيارات في الولايات المتحدة وأوروبا بعد مواجهة صعوبات في أسواق تركيا وأنحاء من آسيا.

وقطاع السيارات من أكبر القطاعات الجاذبة للمنتجين الخليجيين في ضوء المبادرات لصناعة سيارات وشاحنات أخف من التي يستخدم الصلب في صناعتها، إضافة إلى قطاع التغليف.

وقال عبد الله كلبان الرئيس التنفيذي لشركة الإمارات العالمية للألمنيوم، إن الولايات المتحدة لا يمكنها في نهاية الأمر استبعاد شركات الألومنيوم الأجنبية بسبب الفجوة الضخمة بين العرض والطلب محليا.

وأضاف: "سيضطرون إلى إعادة تشغيل جميع مصاهرهم وهو ما سيعني أن تكلفة الإنتاج سترتفع مما سيؤثر على صناعات المصب".

ووفقا لجمعية الألومنيوم الأمريكية فقد انخفض إنتاج الألومنيوم في الولايات المتحدة في أكتوبر/تشرين الأول أكثر من النصف مقارنة بالشهر ذاته من عام 2015.

أهم أخبار اقتصاد

Comments

عاجل