المحتوى الرئيسى

"حماية المستهلك": ضبط 216 صنف دواء مهرب بأحد الصيدليات الكبرى

11/23 14:16

قام جهاز حماية المستهلك بالتعاون مع ادارة التفتيش على الصيدليات ومخازن الادوية بالإدارة المركزية للشؤن الصيدلية، بعمل 3 حملات مشتركة علي الصيدليات ومخازن الأدوية للتأكد من خلوها من أي مخالفات قد تؤثر علي صحة وسلامة المستهلكين اسفرت عن ضبط 216 صنف دواء مهرب ومجهول المصدر وغير مسجل بوزارة الصحة.

وقال عاطف يعقوب، رئيس جهاز حماية المستهلك فى تصريحات صحفية اليوم الأربعاء، إلى أن الحملات استهدفت فروع احدى الصيدليات الكبرى حيث اسفرت الحملة الاولى عن العثور على "51 " صنف مهرب ومجهول المصدر وبدون فواتير شراء وغير مسجل بوزارة الصحة مثل "سنتروم سيلفر، هيدرا، بنادول نايت، بنادول أكتي فاست، بنادول أكسترا، بنادول واي، جلوكوفاج" وعدد من الأدوية الأخرى، وتم تحرير المحضر.. فيما اسفرت الحملة الثانية عن ضبط "54" صنف مهرب ومجهول المصدر وبدون فواتير شراء وغير مسجل بوزارة الصحة مثل "أوميجا 3، سفن سيز، ون ان داي، فوليك أسيد فيتامين D3، موف تربل أكشن ،كما تبين أن الصيدلية تضع أكثر من سعر علي بعض هذه المنتجات، وتم تحرير المحضر .

وأضاف أن الحملة الثالثة اسفرت عن ضبط "111" صنف مهرب ومجهول المصدر وبون فواتير شراء، وغير مسجل بوزارة الصحة مثل "بانتوجار ،جينكو بايلوبا، أوميجا( 9،6، 3)، جينسينج، سيلينيوم 200 ميكروجرام، رويال جينز مكمل غذائي، واي برو مكمل غذائي، وعدد من الأدوية الأخري، وتم تحرير محضر بالواقعة.

وأشار يعقوب إلى أن الحملة المشكلة من ادارة التحريات بالجهاز بالإضافة لأعضاء ادارة التفتيش الصيدلى بوزارة الصحة قد تأكدت من عدم وجود مستندات أو فواتير تفيد مشروعية حيازة تلك الأدوية أو اية شهادات تؤكد تسجيلها بوزارة الصحة المصرية، وهو ما تعد معه المضبوطات أدوية مهربة وغير مسجلة بوزارة الصحة ومجهولة المصدر مما قد يؤثر على صحة وسلامة المستهلكين ، بالمخالفة لقوانين حماية المستهلك و الصيدلة ، وقد تم تحرير المحاضر المنوه عنها وعرضها على النيابة العامة للتصرف .

وشدد على أن الجهاز يولى اهتماما كبيرا بحماية المستهلك من الممارسات الضارة خاصة التي تلحق أضرارا بصحته وسلامته، من خلال تبنى سياسة " الوقاية خير من العلاج " بانتهاج إجراءات استباقية لتوعية وتنبيه المستهلك من بعض السلع أو المنتجات الضارة، بعد التأكد من المعلومات بالإضافة الى ما يتم من ضبط للسلع المقلدة ومجهولة المصدر قبل بيعها للمستهلك.

أهم أخبار اقتصاد

Comments

عاجل