المحتوى الرئيسى

شركات تقنية في دول مجلس التعاون تحاول الحصول على 10 ملايين دولار ضمن برنامج كلاود 10

11/23 12:47

سافرت سبع شركات تكنولوجية ناشئة من دول مجلس التعاون الخليجي إلى لندن، المملكة المتحدة، الأسبوع الماضي كي تتقدم للحصول على 10 مليون دولار أمام لجنة من المستثمرين، ضمن فعاليات 'كلاود 10‘ - برنامج توسيع الأعمال التكنولوجية أو "Scalerator" والذي يعمل بواسطة خدمات أمازون ويب (AWS).

تقدمت الشركات أمام لجنة رفيعة المستوى من المستثمرين الدوليين شملت: أتكينز العالمية، بنك ستاندرد تشارترد الخاص، بنك اتش اس بي سي الخاص، شركاء C5 فاميلي، شركاء C5 كلاود. بلغت قيمة الاستثمارات المجمعة التي تقدمت لها الشركات 10 مليون دولار أمريكي. خلال الاجتماعات، قدمت الشركات خطط عمل عالية المستوى، وشروط الاستثمار فيها، كما حصلت على فرصة ثمينة للتواصل مع بعض أهم المستثمرين في قطاع التكنولوجيا الأكثر خبرة في العالم.

جاءت هذه الاجتماعات بمثابة التتويج لأول برنامج توسيع الأعمال التكنولوجية " Scalerator" من كلاود 10 والذي أخذ شركات تكنولوجية واعدة وناشئة ولامعة (والتي تتمتّع بمدخول مالي) من مختلف أنحاء منطقة الشرق الأوسط وزوّدها ببرنامج إرشادي مكثف عالي التنظيم لمدة 3 أشهر مما منحها الأدوات العملية التي تساعدها على 'تسريع‘ أعمالها وزودها بإمكانية الوصول إلى المستثمرين.

'كلاود 10‘ هو أحد المنصات الوحيدة من نوعها في منطقة دول مجلس التعاون الخليجي والتي تم إنشاؤها بغرض مساعدة شركات التكنولوجيا الناشئة (الشركات التي تبيع منتجاتها إلى شركات أخرى والتي تشمل التكنولوجيا المالية، والتكنولوجيا الطبية وتكنولوجيا الطاقة وغيرها) على توسعة أعمالها باستخدام السحابة. يهدف برنامج كلاود 10 إلى المساهمة في إنشاء 300 شركة متميّزة في مجال التكنولوجيا في منطقة أوروبا والشرق الأوسط وأفريقيا على مدى السنوات الأربعة القادمة.

يتألّف برنامج كلاود 10 الذي يمتد على 3 أشهر من  سلسلة من الإرشادات تُعرف ب"الأنشطة" أو الدروس التي تغطّي جميع أوجه توسعة شركات التكنولوجيا مثل زيادة العمليات وتخطيط الاعمال؛ واستقطاب العملاء والتسويق، والإدارة والهيكل التنظيمي، وتطوير المنتجات والحصول على الاستثمارات. يقدّم البرنامج مدير التكنولوجيا التنفيذي المقيم وتساعده مجموعة من رجال الأعمال وأصحاب الشركات والمستثمرين الدوليين الرواد في مجال التكنولوجيا.

أحد العناصر الأساسية في برنامج كلاود 10 هو مساعدة الشركات على توسعة عملياتها باستخدام "السحابة" (أو الحوسبة السحابية). تساعد السحابة الشركات على التمتّع بمرونة تشغيلية أكبر عن طريق إزالة الحاجة إلى إنشاء بنية تحتية في الشركات (وكذلك تخفيض التكاليف)، وفي الوقت نفسه تسمح بزيادة التكامل التشغيلي وتوفير أعلى مستويات الأمن في المهام المكتبية. وهذا ما يوازي بين الشركات ويمنحها جميعاً، دون تمييز من حيث الحجم، إمكانية النفاذ إلى المرونة والتكنولوجيا التي تتمتّع بها المؤسسات، مثل توفير القدرة على زيادة أو تقليص عملياتها في الواقع دون الحاجة إلى نفقات رأسمالية ضخمة.

وقد أدلت الانسة هادية فتح الله، المديرة التنفيذية في شركة C5 بالتالي:

"نحن مسرورون بنتائج برنامج كلاود 10 الافتتاحي؛ حيث رأينا مجموعة متنوعة ومبدعة للغاية من الشركات التكنولوجية الناشئة تنضج بشكل كبير خلال الأشهر الثلاثة الماضية. أعتقد أن هناك فرصة كبيرة كي يصبح بعض هذه الشركات من أشهر الأسماء في المنطقة خلال السنوات القادمة. منصة كلاود 10 هي الأولى من نوعها في المنطقة والوحيدة التي تقدم برنامجا مخصصا، يتكون من مدربين دوليين بواقع مدرب لكل متدرب، وتؤمن إمكانية الوصول إلى هذا المستوى من المستثمرين."

وفي هذا السياق علقت تيريزا كارلسون، نائب الرئيس، القطاع العام لجميع أنحاء العالم من خدمات أمازون ويب:

أهم أخبار تكنولوجيا

Comments

عاجل