المحتوى الرئيسى

رسالة ماجستير بأسيوط توصي بالبحث في الدراسات الموازنة بين الشروح النحوية | أسايطة

11/23 12:47

الرئيسيه » اخر الأخبار » تقارير » رسالة ماجستير بأسيوط توصي بالبحث في الدراسات الموازنة بين الشروح النحوية

 ناقش محمد محفوظ محمد عمر، الباحث بكلية اللغة العربية جامعة الأزهر بأسيوط، رسالة ماجستير بعنوان”شرح الكافية بين ابن النحوية المتوفى سنة(718ﻫ)، وابنِ جماعة المتوفى سنة (733ﻫ)، دراسة نحوية موازنة “.

وقال الباحث عن سبب اختياره هذا الموضوع، إن هناك دواعٍ وأسباب أبرزها رغبته في الوقوف على كتاب “الكافية”، لابن الحاجب وشروحه، لمكانته العلمية الواضحة بين المؤلفات النحوية الأخرى.

مع أهمية الدراسات الموازنة، حيث تُمَكِّنُ الباحثَ من الاطلاع على مناهج عدة واتجاهات نحوية متعددة، إضافة لحرصه بالتعريف بابن النحوية وابن جماعة ومؤلفاتهما، لما لهما من إسهام في مجال الدراسات النحوية، حيث لم ينل كلاهما الشهرة الكافية التي تنبئ عن شخصيتهما ومؤلفاتهما.

ونتج عن الدراسة أن الشارحين كانا ذا شخصية علمية واسعة، كثيرة المعارف، متعددة الجوانب والأنحاء، جذورها ضاربة متأصلة في كل علم وفن، فألفا في العلوم العربية وغيرها، وأن الشارحين كانا لهما إسهامات كثيرة في العلوم العربية، كالنحو والبلاغة وغيرها.

وأشار إلي أن الشارحين كان اتجاههما يميل إلى المذهب البغدادي، يتخير من آراء المدرستين، ولكن كانت تغلب عليهما النزعة البصرية في شرحيهما.

وأوصي الباحث بعمل المزيد من الأبحاث في الدراسات الموازنة بين الشروح النحوية، لما في ذلك من إثراء البحث النحوي، وإلقاء الضوء علي جهود العلماء السابقين في توضيح المتون النحوية، إضافة إلي وبيان منهجهم وأسلوبهم، وطريقة استشهادهم الأصول النحوية المقررة، معللا أن مثل هذه الدراسات الموازنة تُمَكِّنُ الباحثَ من الاطلاع على مناهج عدة واتجاهات نحوية متعددة.

وفي نهاية المناقشة منحت الجامعة الباحث درجة الماجستير بتقدير امتياز، وتكونت لجنة الحكم والمناقشة من الدكتور ماهر عبدالغني كريم، أستاذ اللغويات المتفرغ في كلية اللغة العربية بأسيوط “مشرفا”، والدكتور عامر السعيد عبدربه، أستاذ اللغويات في كلية اللغة العربية بالقاهرة، مناقشا خارجياً”، والدكتور صلاح الدين حسن عبيد، أستاذ اللغويات المساعد المتفرغ في كلية اللغة العربية بأسيوط “مناقشا داخليا”.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل