المحتوى الرئيسى

طرح قانون "منع الأذان" لتصويت أول في الكنيست الإسرائيلي اليوم

11/23 12:27

يعود مشروع قانون مثير للجدل، يرمي لحظر استخدام مكبرات الصوت في المساجد لرفع الأذان، إلى طاولة البحث في الكنيست الإسرائيلي، بعد تعديله حتى لا يشمل صوت صفارات يوم السبت اليهودي، حسب ما أعلن مكتب رئيس الكنيست، اليوم.

وكان وزير الصحة يعكوف ليتسمان، العضو في حزب "التوراة اليهودية الموحدة" اليهودي المتشدد، عرقل مشروع القانون في نسخته الأولى، وذلك لخوفه من إمكان أن يؤدي هذا القانون إلى حظر الصفارات التي تعلن بدء السبت اليهودي.

ولكنه سحب اعتراضه، بعد تعديل صيغة القانون الذي سيمنع استخدام مكبرات الصوت لرفع الأذان بين الساعة 23,00 والساعة السابعة صباحا، ما يعني أنه سيطبق عمليا فقط على صلاة الفجر بين الصلوات الخمس لدى المسلمين.

وقال متحدث باسم رئيس الكنيست يولي أدلشتاين لوكالة "فرانس برس"، إنه سيعاد طرح مشروع القانون "على الأرجح لتصويت أولى الأسبوع المقبل".

وكأي قانون، لا بد للكنيست من أن يصوت على هذا النص التشريعي في 3 قراءات.

ويستهدف مشروع القانون الذي يشمل نظريا كل اماكن العبادة بشكل خاص المساجد، وأثار غضبا عارما لدى المسلمين، فيما اتهمت المنظمة غير الحكومية "المعهد الإسرائيلي للديموقراطية"، اليمين باستغلال المسألة لغايات سياسية.

ويشكل العرب نحو 17,5% من سكان إسرائيل، وغالبيتهم من المسلمين الذين يتهمون الغالبية اليهودية بالتمييز بحقهم.

وسيطبق القانون في المساجد في القدس الشرقية المحتلة وإسرائيل، ولكن سيتم استثناء المسجد الأقصى في البلدة القديمة في القدس.

وأكد مسؤول إسرائيلي لوكالة "فرانس برس"، "لن يتم إجراء أي تغييرات في المسجد الأقصى".

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل