المحتوى الرئيسى

الصندوق الكويتي يوقع اتفاقية قرض مع جمهورية توجو‎

11/23 11:59

جرى مساء أمس في مالابو على هامش المؤتمر العربي - الأفريقي الرابع بغينيا الإستوائية، والمنعقد خلال الفترة من 22 – 24 نوفمبر، وبحضور أمير دولة الكويت الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح، التوقيع على اتفاقية قرض بين جمهورية توجو والصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية، يقدم الصندوق بمقتضاها قرضًا مقداره أربعة ملايين دينار كويتي (أي ما يعادل حوالي 13.6 مليون دولار أمريكي) وذلك للإسهام في تمويل مشروع برنامج عمليات الصندوق الوطني للتمويل الشامل.

ويجدر بالذكر بأن الصندوق يعتمد كلية على موارده الذاتية في تقديم قروضه ومساعداته التنموية.

وقدم القرض تنفيذًا لمبادرة أمير دولة الكويت الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح، والتي أعلن عنها في المؤتمر العربي – الأفريقي الثالث، والذي انعقد في الكويت في 19 – 20 نوفمبر 2013 بشأن قيام الصندوق بتقديم قروض ميسرة بمبلغ إجمالي يوازي مليار دولار أمريكي للإسهام في تمويل مشاريع إنمائية في الدول الأفريقية خلال خمس سنوات.

وقد وقع على اتفاقية القرض، نيابة عن حكومة جمهورية توجو، كوسي أسيمادو، وزير التنمية والتخطيط، بينما وقعها نيابة عن الصندوق الكويتي للتنمية الإقتصادية العربية، عبدالوهاب أحمد البدر، المدير العام.

وقد شهد مراسم التوقيع أياد عيسى الغربلي، المدير الإقليمي لدول شرق ووسط وجنوب أفريقيا.

يهدف المشروع إلى تعزيز المشاريع الصغيرة، والتي تساهم في التنمية الاجتماعية والاقتصادية في جمهورية توجو، من خلال توفير التمويل من قبل الصندوق الوطني للتمويل الشامل لمؤسسات التمويل الأصغر لدعم عملياتها من خلال القروض الصغيرة، ويتكون المشروع من برنامج عمليات للسنوات 2014 - 2018 .

ومن المتوقع أن ينتهي تنفيذ المشروع منتصف العام 2018 .

وبموافقة مجلس الإدارة على هذا القرض ونفاذه سيكون القرض الثامن الذي يقدمه الصندوق لجمهورية توجو ، حيث سبق أن قدم الصندوق لها 7 قروض لتمويل مشروعات في قطاعات مختلفة . وقد بلغ إجمالي قيمة هذه القروض حوالي 24.218 مليون دينار كويتي سحب منها حتى تاريخ 01/09/2016 حوالي 16.9 مليون دينار كويتي ، وسدد منها حوالي 6.7 مليون دينار كويتي .

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل