المحتوى الرئيسى

وزير البترول يتلقى تقريرًا عن برنامج عمل تنمية الكشف الجديد «BTE - 2»

11/23 11:44

تلقى المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية اليوم الأربعاء تقريرًا من المهندس عماد حمدى رئيس شركة بدر الدين للبترول، حول برنامج عمل تنمية الكشف البترولى الجديد (BTE - 2) بمنطقة علم الشاويش بالصحراء الغربية.

وأوضح التقرير أنه تم اختبار البئر من خلال تثقيب 12 مترًا فقط من إجمالى 125 مترًا فى تكوين الخريطة الجيولوجية للكشف، وأسفرت عن إنتاج 20 مليون قدم مكعب غاز يوميًّا وجار تجهيز البئر لوضعه على الإنتاج وتقدر الاحتياطيات الأولية للكشف بحوالى نصف مليار قدم مكعب غاز قابلة للزيادة.

وأضاف أنه من المتوقع أن يصل إنتاج البئر إلى 60 مليون قدم مكعب غاز يوميًّا بعد تثقيب كل الطبقات الحاملة للغاز فى تكوين الخريطة، وفى حالة تنمية الكشف سيتم إجراء الدراسات اللازمة لإنشاء تسهيلات جديدة للإنتاج، حيث إن منطقة "بدر- 3" تنتج بكامل طاقتها.

وأشار التقرير إلى أن هذه النتائج المميزة شجعت الشريك الأجنبى (شل) على زيادة الاستثمارات، حيث تم زيادة عدد الحفارات من حفارين إلى 4 حفارات مما ساعد على زيادة الأنشطة البحثية والتنموية، مما ينعكس بدوره على زيادة الإنتاج.

وتابع أن الكشف ساهم فى موافقة الشريك على حفر 9 آبار استكشافية لعام 2017 كخطة مبدئية قابلة للزيادة على ضوء نتائج إعادة معالجة البيانات السيزمية والتى تنتهى فى الربع الأول من عام 2017، وتهدف إلى إعادة تقييم ودراسة جميع المناطق فى حوض أبوغراديق الترسيبى للوقوف على أفضل التراكيب الجيولوجية ووضعها على خريطة الحفر الاستكشافى.

وعلى جانب آخر، تم إعادة وضع البئر (JG-2) على الإنتاج بنجاح بعد إتمام عملية الإصلاح، حيث بلغ إنتاجه حوالى 4 آلاف برميل من الزيت الخام و10 ملايين قدم مكعب غاز مصاحب يوميًّا.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل