المحتوى الرئيسى

فيروز من "جوار القمر" إلى عمق التاريخ

11/23 11:02

اكتسى الاحتفاء في لبنان بعيد ميلاد الفنانة فيروز طابعا خاصا جعلها تنتقل من "جارة للقمر" وتجاور هياكل بعلبك الضاربة في عمق الزمان، وترتفع مع جوبيتر وباخوس وقلعة بلعبك لتسكن صورة بين الأعمدة الرومانية.

فقد قررت محافظة بعلبك والبقاع إضاءة الهياكل الرومانية‭‭‭ ‬‬‬بصور فيروز في الذكرى الستين لصعودها للمرة الأولى على مسارح المدينة والتي توافق أيضا مرور 81 عاما على مولدها (21 نوفمبر/تشرين الثاني 1935).

وتعكس تلك الخطوة المكانة الخاصة لفيروز في قلوب اللبنانيين، إذ أنهم ينقسمون على الكثير من القضايا السياسية والطائفية إلا أنهم يجتمعون على حب من ظل صوتها يصدح بالأغاني الوطنية في عز أيام الحرب الصعبة ويرافق صباحات محبيها.

وأطلق نشطاء على موقع توتير وسم "من قلبي سلام لفيروز" بمناسبة عيد ميلادها شمل نحو 21 مليون تغريدة قدم خلالها مشاهير وشخصيات إعلامية وسياسية واجتماعية عبارات الحب والتقدير للمطربة اللبنانية.

اللبنانيون بينهم شخصيات إعلامية وسياسية واجتماعية أطلقوا ملايين التغريدات حبا وتقديرا لفيروز (الأوروبية)

وقال المحافظ بشير خضر خلال إضاءة الهياكل الرومانية إن "فيروز هي العلم والأرزة التي تتوسط العلم وهي الاستقلال في عيده" الذي يوافق الـ22 من نوفمبر/تشرين الثاني من كل عام.

وأضاف "نقول لفيروز نحن نحبك وأحجار بعلبك اشتاقت لك... وللذين يتساءلون هل ستعود فيروز إلى بعلبك نقول لهم إن فيروز هي كل يوم في بعلبك".

وعلا وقع صوتها صادحا "طليت ع بعلبك بعد عشرين سنة" أعلن المحافظ خضر إطلاق الإنارة في الهياكل قائلا "فيروز ضوي قلعتنا".

وحضر هذه الاحتفالية عدد كبير من جمهور ومحبي فيروز ومن الصحفيين وأبناء المدينة وبعض شعرائها. وقال أحد المرافقين القدامى لفرقة الرحبانة في بعلبك إن هناك غرفة خاصة في أحد فنادق المدينة ما تزال موجودة على اسم فيروز لليوم وتحتوي على الكثير من أشيائها.

وقال الصحفي بسام البراك "فيروز تقول للمعابد اليوم صح النوم وتوعيها من تاريخها... لكننا نعاني من وجع غيابها وحبذا لو نلمس حضورها مع صوتها. يا ريت فينا نشوفك حتى نقلك إنك أنت القلعة وأنت لبنان".

وأمام معبد جوبيتر، تجمع الصحفيون وتذكروا إطلالة فيروز في مراحل متعددة قبل وبعد الحرب اللبنانية التي دارت بين عامي 1975 و1990.

أهم أخبار تكنولوجيا

Comments

عاجل