المحتوى الرئيسى

احذري الكالسيوم للأطفال بدون استشارة طبيب

11/23 10:54

نشرت مؤخراً روشتة طبية على موقع فيسبوك، يحذر بها أحد الأطباء الأمهات من مخاطر تناول الأطفال الكالسيوم العشوائي دون استشارة طبيب، وأثارت هذه النصائح ذعر كثير من الأمهات اللاتي يعتقدن أن الفيتامينات تفيد دائماً ولا تضر.

يوضح دكتور إسلام على الشبراوي طبيب الأطفال، الضوابط الطبية لتناول الأطفال  فيتامين د ومختلف عقاقير الكالسيوم للأطفال، ومخاطر تعاطيها بدون إشراف طبي.

نقص الكالسيوم لا يظهر إلا بتحليل دم

أكد الشبراوي أن الكالسيوم عنصر لا يجب تناوله إلا إذا كان الطفل يعاني من نقص الكالسيوم بالدم ويظهره تحليل صورة الدم الكاملة CBC فقط، كما أكد أن الأمهات لا يمكنها اكتشاف نقص الكالسيوم عند الطفل إلا في حالة واحدة وهي أن يعاني الطفل من تشنجات متكررة.

مخاطر تناول الكالسيوم بدون إشراف طبي.

أوضح الشبراوي لدوت مصر أن هناك عقاقير تتناول عن طريق الفم تحتوي على فيتامين د بنسبة قليلة، ويصرح به الطبيب للأطفال كدواء وقائي من نقص الكالسيوم ويساعد في بعض مراحل النمو، ولا ضرر من تناول هذه الجرعات بالقدر الذي يحدده الطبيب تحت إشراف طبي.

أما إعطاء الأم للطفل الكالسيوم عشوائية حتى ولو كانت بنسبة قليلة، عندما يكون جسم الطفل متشبع بالقدر الكافي من الكالسيوم، يؤدي ارتفاع نسبة الكالسيوم بتسمم الدم بالكالسيوم ولا يستطيع الدم التخلص منه سريعاً وتتراكم على الكلى مما يعرض الطفل للإصابة بترسبات على الكلى وحصوات قد تؤدي لفشل كلوي لا قدر الله.

كيف تحدد جرعة الكالسيوم المطلوبة لكل طفل؟

(وزن الطفل - عمره - نقص الكالسيوم بالدم) يحسب الطبيب هذه النسب الثلاثة وعلى هذا الأساس يحدد نسبة فيتامين د التي يحتاجها الطفل ونوع العقار والجرعات المطلوبة.

ما هي المصادر الآمنة للكالسيوم؟

تعرض الطفل لأشعة الشمس لمدة ½ ساعة يومياً، لأشعة الشمس قبل الساعة 10 صباحاً، وشمس بعد الساعة 4 عصراً.

أما عن تناول منتجات الألبان فيحذر الشبراوى من إدخال منتجات الألبان في النظام الغذائي للطفل قبل إتمام عام.

للأطفال من عمر سنة إلى سنتين ينصح بإدخال منتجات الألبان الأقل دسم مثل (الزبادي - الجبن القريش - الجبن المثلثات) والتعامل بحذر مع الكميات حتى لا تسبب مشاكل بالجهاز الهضمي للطفل.

نرشح لك

أهم أخبار منوعات

Comments

عاجل