المحتوى الرئيسى

12 منظمة عربية تتضامن مع «الصحفيين» بعد حكم حبس قيادات النقابة: خطوة غير مسبوقة لخنق حرية التعبير والصحافة

11/23 10:39

أعربت 12 منظمة ومؤسسة حقوقية وصحفية عربية، عن أسفها و«عميق انشغالها لاستمرار السلطات المصرية في تشديد الحصار على حرية الصحافة»، وذلك إثر صدور حكم غير مسبوق في تاريخ الصحافة المصرية والعربية، بحبس نقيب الصحفيين المصريين وعضوين بمجلس النقابة.

وقضت محكمة جنح قصر النيل، بحبس النقيب يحيى قلاش وعضوي مجلس النقابة خالد البلشي وجمال عبد الرحيم سنتين وتسديد كفالة بعشرة الاف جنيه لوقف تنفيذ الحكم، بعد أن أدانتهم بإيواء الصحفيين عمرو بدر ومحمد السقا الصادر بحقهما أمر قضائي في قضية تتعلق بحرية التعبير.

وكان الصحفيان بدر والسقا احتميا بنقابة الصحفيين اثر ملاحقتهما أمنيا بسبب مشاركتهما على موقع التواصل الاجتماعي والانترنت في موجة من الاحتجاجات على اقرار السلطات المصرية  بتبعية جزيرتي تيران وصنافير للمملكة العربية السعودية.

وقال بيان للمنظمات: «يأتي هذا الحكم  القاضي بحبس نقيب الصحفيين المصريين وزميله بمجلس نقابة الصحفيين في سياق عام يتسم بالتضييق على حرية التعبير واستهداف كل الاطر ا لقانونية  والمنظمات والجمعيات المستقلة وأحزاب المعارضة والنشطاء الحقوقيين في مصر».

وأضاف البيان: «الجمعيات والمنظمات الممضية اسفله التي تعبر عن تضامنها  الكامل مع الصحفيين المصريين ونقابتهم أمام هذا الحكم القاسي، تطالب السلطات القضائية المصرية بمراجعته حتى لا يتحوّل القضاء في مصر  الى مجرد اداة  عقاب في يد السلطة التنفيذية».

الى ذلك نؤكد ان الاستمرار في تشديد الحصار على حرية الصحافة ومعاقبة وحبس الصحفيين الناقدين في مصر أو أية دولة عربية أخرى وضرب الحريات العامة والخاصة وتوظيف القضاء لا يمكن إلا أن يساهم في تفاقم التحديات والمشاكل والأخطار السياسية والأمنية والاجتماعية والاقتصادية التي تواجهها المنطقة.

·      جمعية النساء التونسيات للبحث حول التنمية

·      مركز ليبيا المستقبل للإعلام والاتصال

·      الجمعية التونسية للدفاع عن القيم الجامعية

·      الرابطة التونسية للدفاع عن حقوق الانسان

·      جمعية يقظة من أجل الديمقراطية والدولة المدنية

·      المنتدى التونسي للحقوق الاقتصادية والاجتماعية

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل