المحتوى الرئيسى

خطة إخلاء مستوطنات غزة لـ"حفظ ماء وجه" إسرائيل

11/22 23:28

اتفق خبراء أمنيون فلسطينيون على أن الخطة التي أقرتها إسرائيل لإخلاء مستوطنات غلاف غزة في أي مواجهة عسكرية قادمة مع المقاومة الفلسطينية في القطاع المحاصر، تهدف في الأساس لحفظ ماء وجه الجيش الإسرائيلي، الذي أثبت فشله في حماية المستوطنين المقيمين في المستوطنات هناك.

وأقرت إسرائيل خطة أسمتها "ملونيت"، تنص على سحب الآلاف من المستوطنين المتواجدين في غلاف غزة من مناطقهم إلى مساكن مؤقتة تابعة للجيش بعيدا عن مناطق القتال، بجانب نقل آخرين لداخل إسرائيل لحمايتهم من صواريخ المقاومة وقذائف الهاون التي يطلقها الفلسطينيون خلال الاشتباكات.

وقال الخبير في الشؤون العسكرية والإستراتيجية، اللواء ركن متقاعد واصف عريقات، إن هذه ليست المرة الأولى التي تجبر فيها إسرائيل على إخلاء مستوطناتها، حيث فعلت ذلك خلال عامي 1981 و1982 عندما تعرضت المستوطنات الإسرائيلية القريبة من جنوب لبنان للقصف المدفعي والصاروخي الفلسطيني، وكذلك فعلت في خضم الاعتداءات الإسرائيلية على قطاع غزة.

وأوضح لبوابة "العين" الإخبارية، أن هدف إسرائيل من إخلاء مستوطنات غلاف غزة، سيجنبها الإحراج من جراء عدم قدرة الجيش الإسرائيلي على حماية المستوطنات، وتجنب كشف ضعف منظومة الدفاع بشكل عام والقبة الحديدية بشكل خاص، مشيرا إلى أن وجود الإسرائيليين في المستوطنات أثناء القتال يربك قيادة الجيش الإسرائيلي في ظل تآكل قوة الردع عنده.

وتابع عريقات أنه يجب الأخذ في عين الاعتبار القدرات العسكرية الإسرائيلية الضخمة، ولكن إسرائيل تعي أنها في حال استخدمت قوتها أكثر ستكون الخسائر لديها أكثر، لافتا في الوقت ذاته إلى خشية الجيش الإسرائيلي من تعرض المستوطنات لكثافة أكبر وأدق من الصواريخ الفلسطينية.

واتفق الباحث في وحدة الأمن القومي بمركز التخطيط الفلسطيني، إسلام موسى عطالله، أن إقرار هذه الخطة من جانب إسرائيل أمر متوقع، نظرا لما تم استنباطه من نتائج حرب غزة قبل عامين.

وأكد لبوابة "العين" الإخبارية، أن إسرائيل تعمل على تجنب الضغط من الجبهة الداخلية في أي مواجهة عسكرية قادمة مع المقاومة في غزة، خصوصا في منطقة غلاف غزة التي فشلت إسرائيل في حمايتها خلال الحروب الماضية.

وأضاف عطا الله أن إسرائيل تجهز خطة إخلاء المستوطنات تحسباً لأسوأ الظروف، خاصة أن الإخلاء إحدى الوسائل في حالة الخطر في ظل فشل الجيش الإسرائيلي في إيجاد أي وسيلة لحماية مستوطنيه في مستوطنات غلاف غزة.

تقارير إخبارية ومصورة فوتغرافياً وتليفزيونياً من داخل فلسطين.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل