المحتوى الرئيسى

المنتجة جانا وهبي تفوز بحضور ورشة المنتجين في مهرجان روتردام

11/22 22:58

يستمر "مركز السينما العربية" في أنشطته المكثفة بالمهرجانات والأسواق السينمائية الدولية لدعم صناع الأفلام في العالم العربي، حيث أعلن المركز عن تقديم جائزته في "ملتقى القاهرة السينمائي الرابع" المقام على هامش الدورة الـ38 من مهرجان "القاهرة السينمائي الدولي"، وذهبت الجائزة لمشروع الفيلم الوثائقي اللبناني "بيروت تيرمينوس" للمخرج إيلي كمال.

وتتمثل الجائزة في حصول منتجة المشروع جانا وهبي على فرصة لحضور ورشة "روتردام لاب للمنتجين" في الدورة الـ46 من مهرجان روتردام السينمائي الدولي في هولندا.

ويحكي بيروت تيرمينوس عن تاريخ لبنان والمنطقة المجاورة عبر خطوط القطار المنتشرة في أركان البلد. وعبر تتبع مسارات السكك الحديدية والمحطات المهجورة، يبحث الفيلم في التاريخ، الجغرافيا السياسية والأنثروبولوجي لهذه المنطقة، من محطة لأخرى، مع نظرة للمحطة الكامنة في نهاية السكة.

ورشة "روتردام لاب" تنظمها مؤسسة سينيمارت ضمن فعاليات مهرجان روتردام من 25 يناير إلى 5 فبراير، وهي ورشة عمل تدريبية تستغرق 5 أيام وتستهدف المنتجين الواعدين من مختلف أنحاء العالم، ويشارك في فعالياتها هذا العام 60 منتجًا ينتمون إلى 30 دولة، وسوف تعمل ورشة العمل على تدريب المنتجين المحترفين على كيفية بناء وتطوير شبكات التعاون الدولية، وإكسابهم الثقة والمهارات اللازمة للتوغل داخل التمويل السينمائي والمبيعات والتوزيع على مستوى دولي.

وكان ملتقى القاهرة السينمائي قد انطلق لأول مرة في 2010 خلال الدورة الـ 34 لـمهرجان القاهرة السينمائي الدولي وأثبت أهميته كتجربة جديرة باهتمام المشاركين فيه، وفي 2012 أقيمت الدورة الثانية من الملتقى ثم أقيمت الدورة الثالثة في 2015 والتي استضافت عدداً أكبر من الاجتماعات الناجحة بين صناع الأفلام وممثلي مؤسسات صناعة السينما، وقد نجح العديد من صناع الأفلام المشاركين في الدورات السابقة في استكمال أفلامهم، وقد حقق المميز منها نجاحاً كبيراً في أنحاء العالم، وسيستمر الملتقى كمنصة تمكين لصناع الأفلام العرب لتصل مشروعاتهم إلى أكثر قاعدة جماهيرية عريضة ممكنة.

يشار إلى أن "مركز السينما العربية" هو منصة دولية تروّج للسينما العربية، توفر لصناع السينما العربية، نافذة احترافية للتواصل مع صناعة السينما في أنحاء العالم، عبر عدد من الفعاليات التي يقيمها المركز وتتيح تكوين شبكات الأعمال مع ممثلي الشركات والمؤسسات في مجالات الإنتاج المشترك، التوزيع الخارجي وغيرها.

حوار في الفن– محمود صباغ مخرج الفيلم السعودي "بركة يقابل بركة" عن توقعات الترشيح للأوسكار: صفر!

حوار في الفن- هشام فقيه بطل فيلم "بركة يقابل بركة" : يجب على المصريين مشاهدة الفيلم لهذا السبب

أهم أخبار فن وثقافة

Comments

عاجل