المحتوى الرئيسى

'صدى البلد' في قلب مصنع '360 الحربي'.. بشائر خير للسوق المحلي بعد 'الثلاجة والديب فريزر والتكييف'.. وانطلاقة مرتقبة نحو التصدير.. ورئيس حلوان للأجهزة المعدنية: قادرون على المنافسة بقوة.. فيديو وصور

11/22 22:38

أعلنت وزارة الإنتاج الحربي منذ أيام قليلة، عن افتتاح خط جديد لإنتاج ثلاجات محلية الصنع بأسعار تنافسية، بالإضافة الي تصنيع أجهزة التبريد الأخرى مثل "الديب فريزر" نوفروست طبقا للقياسات والمواصفات العالمية، وذلك بمصنع التبريد لقطاع المنتجات المدنية للأجهزة المعدنية 360 بحلوان. 

ودفعت "الإنتاج الحربي" بخط شامل لإنتاج وتصنيع ثلاجة 16 قدما بسعة 410، و"ديب فريزر" 7 درج نوفروست، الذي تصنعه لمواجهة غلاء أسعار الأجهزة الكهربائية خاصة الثلاجات في السوق المصرية، بسبب الارتفاع الجنوني لسعر الدولار، ما اضطر أصحاب الشركات الخاصة والمستوردين لزيادة أسعار المنتجات المستورد.

وتأتى هذه الخطوة تحت شعار «صنع فى مصر» الذى تتبناه وزارة الإنتاج الحربي لدعم وتشجيع الصناعة المحلية نهوضا بالاقتصاد المصرى، حيث تعتمد شركة حلوان للأجهزة المعدنية فى تصنيع هذه المنتجات على خامات ومكونات محلية الصنع ومطابقة للمواصفات القياسية العالمية لإنتاج منتج محلى قادر على المنافسة فى الأسواق العالمية بأعلى جودة وبأسعار فى متناول الجميع .

"صدى البلد" قام بجولة داخل مصنع 360 الحربي وأجرى حوارا مع المهندس درويش مصطفى الجندي، رئيس مجلس إدارة شركة حلوان للأجهزة المعدنية بمصنع 360 الحربي، لمعرفة آخر تطورات خط إنتاج الثلاجات و"ديب فريزر"، والاطلاع على مراحل تكوين المنتجات الجديدة.. وإلى التفاصيل..

* في البداية .. متى بدأ مصنع 360 حربي في إنتاج الثلاجات والديب فريزر؟

** بدأ خط إنتاج الثلاجات منذ عام 2013 وهو خط كامل بمعنى الكلمة ويشمل المواد الخام والألواح والصاج والمواد الكمالية وكافة المكونات المستخدمة في تصنيع الثلاجة، وجميع العاملين بمصنع 360 يعملون ما في وسعهم من أجل تحقيق أقصى قدر ممكن من التصنيع والتجميع للثلاجة، وليس التجميع فقط مثلما يعمل الآخرون، خاصة أننا نمتلك خط إنتاج كاملا وآخر للتجميع.

* ما مواصفات الثلاجة والديب فريزر؟

** الثلاجة التى ينتجها مصنع حلوان للأجهزة والمعدات المعدنية، طبقا للمواصفات والقياسات المصرية والصناعة العالمية، وثلاجة الإنتاج الحربي حلوان 360 تتطابق مواصفتها للثلاجة الصينية شركة "هايسنس" من حيث النظام الهندسي، حيث صنعت الثلاجة بجودة عالية جدا، وهي ثلاجة 16 قدما بسعة 410 لترات، مكونة من 2 باب مضادة للبكتريا بضمان 5 سنوات، أما الديب فريزر بسعة 310 لترات 7 درج "نوفروست" اللون أبيض، مضادة للبكتريا بضمان 5 سنوات وسيطرح في الأسواق باسم الشركة "حلوان 360"، بأسعار منافسة مقارنة بالاسعار السوق الأخرى، وهذا لمواجهة غلاء الأسعار.

* هل هناك شركات أخرى خاصة أو أجنبية تشارك في تصنيع الثلاجة؟

** لا أحد يستطيع إنتاج كل المنتجات وحده بنسبة 100%، ولابد من دخول شريك آخر بنسبة ضئية جدا، ولكننا نعمل الآن على تقليل هذه النسبة، وهناك بعض مكونات مستوردة من الصين تابعة لشركة "هايسنس"، ولكني أتوقع بأنه سيكون إقبالا كبيرا على الثلاجة والديب فريزر في السوق لانهم بجودة عالية وأسعار مناسبة.

* ما الطاقة الإنتاجية للثلاجة مع طرحها في السوق المصري ؟

** الطاقة الإنتاجية كبيرة جدا ونستطيع تغطية مساحة كبيرة من السوق المصري، ولكن الطاقة تتوقف على حجم الطلب على المنتج، والدراسات هي التي تحدد نتيجة وجود إقبال على المنتج في السوق من عدمه، والغرض من العملية الإنتاجية هو تسويق المنتج وليس ملء المخازن.

* هل هناك منتجات أخرى تصنع بجانب الثلاجة؟

** نعم هناك منتجات أخرى تصنعها شركة حلوان للأجهزة المعدنية بمصنع 360 الحربي غير الثلاجة في أجهزة التبريد وهو "الديب فريزر" 7 درج "نوفروست"، وسيعرض في معارض الشركة، لذلك كنا حريصين بنزول المنتجين معا الثلاجة 410 لترات، و"الديب فريزر" الـ 7 درج ليكملوا بعض، وهذا لمعرفة مدى تقبل السوق المصري للمنتجين.

* كيف يتم تسويق المنتج.. وأين توجد المنافذ؟

** التسويق يتم من خلال منافذ الشركة داخل القاهرة وخارجها من خلال 5 معارض رئيسية وهم روكسي والهرم وحلوان والإسكندرية وطنطا، بالإضافة إلى شبكة موزعين تغطي جميع أنحاء الجمهورية من الشركات الاخرى التابعة لوزارة الإنتاج الحربي ومعارض الوزارات والهيئات الصديقة بمحافظات الجمهورية، كما أن التسويق تم بنجاح جيد من خلال الموزعين في جميع انحاء الجمهورية والميديا الإلكترونية ووسائل التواصل الاجتماعي في التكييفات، ومازال الاقبال كبيرا علي التكييف ومستمرا حتى الآن لان جودته عالية وسعره اقتصادي.

* هل الوزارة لديها القدرة على تصدير المنتج للخارج؟

** بالتأكيد مصنع "360 الحربي" قادر على التصدير للخارج، ولكن الهدف الرئيسي هو تغطية السوق المحلي وتلبية احتياجات المواطنين، ثم التصدير، وبالفعل تم عمل مجموعة من اللقاءات مع عدد من الشركات الخاصة والأجنبية وتلقينا عروضا  من أجل التعاون معنا في إنتاج الثلاجة والمنتجات المنزلية.

كما وجه الدكتور محمد العصار، وزير الإنتاج الحربي، بتصدير المنتجات المحلية للخارج، وعدم الإكتفاء بالسوق المحلي فقط، بالإضافة إلى التعاقدات مع الدول المتقدمة في الصناعة مثل الصين وكوريا ودول شرق أسيا.وهناك تخطيط من قبل وزارة الإنتاج الحربي لتصدير منتجاتها لبعض الدول الأفريقية، خاصة أن الوزارة تسعى إلى استهداف الأسواق والانفتاح على العالم أجمع، لتصدير منتجاتها المدنية لكافة العالم.

*ما سعر الثلاجة والديب فريزر بعد طرحهما في السوق؟

** سعر الثلاجة 16 قدما بسعة 410 لترات بـ 7250 جنيها، أما الديب فريزر 7 درج "نوفروست" بـ 6350 جنيها بضمان 5 سنوات اللون أبيض، وذلك في معارض القاهرة وحلوان وطنطا والإسكندرية، وهناك توجهات من قبل وزير الإنتاج الحربي بالالتزام بالسياسة التسعرية للمنتجات الخاصة بالمصنع، والعمل على خدمة الشريحة المتوسطة ومحدودي الدخل، لان الهدف هو تلبية مطالب الشريحة الكبرى من المستهلكين بأقل سعر متواجد في السوق.

أما جودة الثلاجة و"الديب فريزر" عالية وتم طرحها للمواطنين بسعر تنافسي ليكونوا أقل سعر في السوق، وهم من الأجهزة الموفرة للطاقة طبقا للمقاييس والمعايير المتواجدة للسوق، وعلى أعلى مستوى من الجودة بشهادة خبراء متخصصين، وإذا لم تزد جودة المنتج لن تقل عن الأخرين.

* ما الشركة المسئولة عن الضمان؟

** شركة "حلوان للأجهزة المعدنية" هي المسئولة عن ضمان الثلاجة و"الديب فريزر" وخدمة ما بعد البيع ايضا، لان المصنع ليس فقط مصنعا للمنتج ولكن يقوم بعمل متابعة على المنتج بعد البيع، وأسعار الثلاجة و"الديب فريزر" اقتصادية ومناسبة، ولم ترفع الأسعار رغم زيادة سعر العملة مؤخرا.

*كم عدد خطوط الإنتاج التي يمتلكها المصنع؟

** نمتلك مبنى كبيرا وضخما بطاقة كبيرة جدا، والمصنع لديه كل مستلزمات ومكونات التجميع الأساسية لجميع المنتجات، كما اننا قادرون على تجميع أي نوع من أنواع الثلاجات وأجهزة التبريد دون مساعدة من اي شرك أجنبي او محلي، ولدينا صناعة كبيرة وشركات متخصصة في مختلف الإنتاجات، منها الثلاجات والتكييف والسخانات والبوتاجاز، وسنعمل الآن على تطوير السخان الـ "س 10 لترات" غاز، وسيتم البدء في تطوير إنتاج السخان الجديد على خطوط الشركة قريبا.

*هل يمكن عرض منتجات المصنع في المحال والمعارض الأخرى غير منافذ الوزارة؟

** الباب مفتوح لأي أحد، ولكن هنا الأمر يتوقف على شكل ونوع التعاقد الذي يتم وكيفية الدفع للبضائع التى تسدد، ولكن إذا جاء طلب من الموزعين وكبار التجار لشراء منتجاتنا هناك نماذج للعقود للتعامل بشأن هذه التعاقدات، كما بدأنا تعريف المواطنين بالمنتجات الجديدة في الأسواق، كما أيضا شاركنا في معرض "الشعب يأمر" الذي أقيم الشهر الماضي، وتم عرض منتجات الإنتاج الحربي وكان منها الثلاجة و"الديب فريزر" قبل طرحها في السوق.

*ما عدد الثلاجات التى ستطرح في السوق؟

** إنتاج خط الثلاجات و"الديب فريزر" مستمر ولن يتوقف، طالما هناك إقبال من قبل المستهلكين على المنتج، وخط الإنتاج سيكون مستمرا بصفة دورية دون وقوف، لذك نحن حريصون على تغطية مطالب المصريين في كافة المنتجات المنزلية الأساسية، وعلى حسب درجة استيعاب السوق فهو الذي دفع بالكميات التى يطلبها وحسب السحب.

*ما آخر منتجات شركة حلوان للأجهزة المعدنية؟

** آخر منتجات شركة "حلوان للأجهزة المعدنية" هو التكييف، خاصة اننا طرحنا في الصيف الماضي أحدث أنواع التكييفات في السوق المصري، بالشراكة مع شركة «جالينز»، حيث ان المصنع قام بتصنيع تكييفات ذات قدرات مختلفة وهي الـ1.5 حصان، والـ 2.25 حصان والـ 3 حصان والـ 6 حصان، بأعلى جودة، مما جعل السحب عليه كبير جدا خلال الفترة الأخيرة.

وتعمل شركة "حلوان للأجهزة المعدنية" الآن على طرح غسالة فول أوتوماتيك "توب لود" و"فرونت لود" وسيتم الإعلان عنها خلال الأسابيع القادمة، وهدفنا الأساسي هو تقديم منتج مصري عالي الجودة بأفضل الأسعار.

* هل الوزارة توفر للدولة عملة صعبة بتصنيعها الأجهزة محليا في مصانعها؟

** وزارة الإنتاج الحربي حريصة على توفير العملة الصعبة من خلال توفير المنتج المحلي بأعلى نسبة ممكنة بتصنيعها للأجهزة والمعدات محليا في مصانعها بأعلى جودة، خاصة أن زيادة نسبة التصنيع للمنتج المحلي يقلل احتياجاتنا من العملة الصعبة، ويقلل أيضا الاعتماد على المنتج الأجنبي، وهنا المنتج المحلي تكلفته أقل على المواطن من المستورد، وبالإضافة إلى توفير فرصة عمل للشباب، ونتمنى ان تصل منتجاتنا لكل المواطنين في كل محافظات الجمهورية.

أهم أخبار توك شو

Comments

عاجل