المحتوى الرئيسى

وزير التخطيط: مصر أول دولة في العالم تطبق "استراتيجية 2030"

11/22 18:14

أكد الدكتور أشرف العربي وزير التخطيط والمتابعة والإصلاح الإداري، أن استراتيجية التنمية المستدامة "مصر 2030" التي أطلقها رئيس الجمهورية في فبراير 2016 كانت مصر من أولى الدول التي أعلنت عنها فهي استراتيجية وطنية عكف على إعدادها مجموعة من الخبراء والشركاء والمنظمات التنموية العاملة في مصر وارتكز بشكل كبير على الأهداف الأممية التي تسعى لنهضة ونمو اقتصاديات الدول والمجتمعات بما يتناسب مع مستجدات العصر.

وأضاف "العربي" في كلمته أمس خلال انعقاد المؤتمر الصحفي للاحتفال بيوم الإحصاء الإفريقي 2016 بالجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء أن الدور الكبير للإحصاءات وأهميتها في وضع الخطط الاستراتيجية والتنموية للدولة المصرية الحديثة يلمسه الجميع، لافتا إلى أن الحكومة لا تستطيع التخطيط ودعم واتخاذ القرارات بدون إحصاء.

وأشار إلى أن استراتيجية "مصر 2030" تتطلب متابعتها وتنفيذها وتقييم الأداء بشكلها الحالي من خلال منظومة إحصائية يقوم بها جهاز الإحصاء عبر عدد كبير من المسوحات التي تيم إجرائها، مؤكدا أن هناك تعاونا وتنسيقا كاملا بين الإحصاء ومتخذي القرار في إطار تحقيق منظومة واستراتيجيات للتنمية المستدامة في 2030.

وأضاف "العربي" أن "بنك التنمية الإفريقي يعتبر شريك تنمية حقيقي لمصر، وتجمعنا به شراكة فعالة منذ فترة طويلة من العمل سويا لدعم التنمية بمصر".

وتابع: "نحن نعول كثيرا على بنك التنمية الإفريقي، والعديد من المنظمات الإقليمية والدولية التي تعتبر شريك لمصر ونحتاج إليهم في تحقيق هذه التنمية".

وأشار إلى أن مصر تولي اهتماما كبيرا بأفريقيا، لافتًا إلى أن أجندة إفريقيا 2063 التي تم وضعها تظهر أن إفريقيا ستكون قارة جديدة تحقق التنمية، مؤكدا أن مصر تعمل على السير بخطى حثيثة في طريق استراتيجية مصر 2030 لتحقيق التنمية المستدامة باعتبارها أسلوب حياه وتعتبر أهدافها طموحة قابلة للتحقيق وتحتاج إلى تعبئة عامة حول الأهداف والسياسات والإجراءات، لافتا إلى أن كل جهد لتحقيق التنمية له تكلفة والعائد سيكون كبير على الجيل الحالي والقادم والتي نسعى إلى تحقيقه.

من جانبه أعلن اللواء أبو بكر الجندي رئيس الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، نتائج بحث العمالة خارج المنشآت لعام 2015، مؤكدا أن عدد العاملين خارج المنشآت في عام ٢٠١٥ بلغ 4.4 مليون مشتغل من الذكور بنسبة 2.96% من إجمالي العاملين خارج المنشآت مقابل 176 ألفا من الإناث بنسبة 8.3%.

وقال "الجندي" خلال المؤتمر الصحفي إن العالم الآن مهتم بالتنمية المستدامة وكيفية تحقيقها مشيرا إلى أن أهداف التنمية الإفريقية 2063 ورؤية مصر 2030 هدفها نقل المجتمعات في ظل التحديات الحالية من تنامي سكاني ومحدودية الموارد إلى تحقيق التنمية الفعلية من خلال تنظيم الجهود ووضع خطة عمل واضحة لتحقيق بعض الأهداف في محاور محددة.

وأضاف أن الأجهزة الإحصائية لها علاقة كبيرة ودور مهم وواضح ورئيسي في تحقيق التنمية المستدامة، لأنها الأجهزة القادرة على قياس ورصد الواقع وتقديم المعلومات والبيانات الدقيقة، التي تصف الواقع بالأرقام المستقاة من منبعها.

وأوضح أن يوم الإحصاء الإفريقي تم إقراره منذ عام 1993 لأن معظم دول إفريقيا تحتاج إلى تنمية أكثر من أي دول قارة أخرى في العالم، لافتا إلى أن شعار "يوم الإحصاء" هذا العام هو الإحصاءات الاقتصادية في تحقيق التكامل الإفريقي.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل