المحتوى الرئيسى

رئيس "إدارة المخلفات": المنظومة ستنجح بتعاون كل أطرافها

11/22 16:52

قالت الدكتورة فاطمة الزهراء محسن، رئيس جهاز تنظيم إدارة المخلفات التابع لوزارة البيئة، إن الجهاز قد تمكن من دعم منظومة  المخلفات البلدية" القمامة" بإجمالى 245 معدة لرفع كفاءة منظومة جمع ونقل المخلفات البلدية ضمن أحد الحلول العاجلة للنهوض بالمنظومة وإدارة العمل بها على نحو كفء للتخلص الآمن من المخلفات وحماية البيئة والحفاظ على صحة المواطنين.

كما نجح تعظيم في الاستفادة من مكونات المخلفات خاصة فى مصانع التدوير وإنتاج وقود البديل، مؤكدة أهمية ضمان وصول المخلفات لمصانع التدوير عبر عمليتى الجمع والنقل مما يحقق عنصر الاستدامة بضمان سلامة انتظام الوصول . وبالتالى دفع التنمية الإقتصادية وضمان عدم تعطيل خطوط  الإنتاج .

 واضافت د/ فاطمة أنه من المقرر البدء بتسليم عدد 109 معدة مبدئيا من إجمالى عدد 245 معدة من المعدات الثقيلة لرفع كفاءة منظومتى جمع ونقل المخلفات البلدية لعدد 7 محافظات وفقا للاحتياجات الملحة أما عن تسليم بقية المعدات فسيتم تدريجيا فيما بعد وفقا لماتقتضيه الضروريات فى ضوء الخطط المقدمة ووفقا لما هو مقرر لها.

وأكدت فاطمة الزهراء أن المحافظات السبع هي (اسيوط ، قنا،الغربية، القليوبية، كفر الشيخ، الجيزة، السويس).وسيتم تسليم المعدات اللازمة بحضور الدكتور خالد فهمى وزير البيئة وسيادة الفريق رئيس الهيئة العربية للتصنيع والسادة محافظى ونواب البرلمان بالمحافظات المعنية .وأضافات د/ فاطمة أن المعدات متنوعة لتأدية الغرض المستهدف منها وهى تتمثل فى عدد من سيارات قلاب ، بلدوزرات،سيارات مكبس، ترويسكلات ،لوادر ،سيارات نصف مقطورة. 

كما اشادت د/فاطمة بتاريخ التعاون الممتد والفعال للهيئة العربية للتصنيع وتمكنها من إتاحة المعدات المطلوبة وفقا للمواصفات المطلوبة . سواء بالنسبة لمعدات المخلفات الزراعية أو البلدية. 

كما أشادت فاطمة بالتعاون الإيجابي والمجهودات الممتدة والمكثفة لنواب البرلمان من خلال حرصهم على المشاركة بالجوالات الميدانية للجهاز للإطلاع عن قرب على كافة مستجدات وخط سير عمل كل منظومة تختص بالبيئة وعلى رأسها المخلفات الزراعية والمخلفات البلدية. بجانب  واجباتهم بالبرلمان والمساهمة فى إعداد تصورات ومقترحات ورؤى عاجلة لإيجاد حلول فعالة للمشكلات البيئية . 

وأضافت إن إطلاع النواب على الواقع العملي وبما اتاحته الحكومة من معدات وخطط ونماذج تصلح للتطبيق العملى للنهوض بالبيئة يساهم بشكل كبير فى تشكيل جوانب المعرفة والوعى بتطورات ومستجدات العمل البيئى  وتؤدى خبرة السادة النواب ومعرفتهم بمشاكل واحتياجات المواطنيين بدوائرهم فى التغلب على أية معوقات أثناء التنفيذ ووضع حلول آنية لتفعيل عمل المنظومة باعتبارهم حلقة تواصل مهمة . 

كما أوضحت فاطمة أنه لكى تتوافر كافة مقومات وعناصر النجاح للمنظومة، فأنه ينبغى توطيد أواصر التعاون والتفاعل الإيجابي بين أطراف المنظومة ككل سواء الحكومة أو الدولة بأجهزتها المعنية و المواطنيين والنواب والقطاع الخاص ومؤسسات المجتمع المدنى وكافة وسائل الإعلام الوطنية الحريصة على النهوض بالدولة وحماية البيئة والحفاظ على المواطنيين.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل