المحتوى الرئيسى

"الزراعة": توقيع بروتوكول تعاون لتصدير العنب إلى الصين لأول مرة

11/22 13:29

شهد الدكتور عصام فايد وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، و سونج  آي قوه  السفير الصيني بالقاهرة، توقيع بروتوكول تعاون مشترك يتعلق باشتراطات الصحة النباتية لتصدير عنب المائدة المصري إلى الصين.

وأشار فايد إلى أن هذا البروتوكول الذي وقعه الدكتور أحمد أبواليزيد رئيس قطاع الخدمات الزراعية والمتابعة، "شين جانج" رئيس الوفد الصيني، ونائب وزير الإدارة العامة الصينية للإشراف على الجودة والفحص والحجر، يعد خطوة جيدة لتوطيد سبل التعاون المشترك بين البلدين خاصة في المجال الزراعي.

وأوضح وزير الزراعة أن ذلك يعد نجاحًا كبيرًا لمصر، خاصة بعد فتح أسواق جديدة لصادرات عنب المائدة المصري في الصين، وذلك في إطار خطة الحكومة والقيادة السياسية في مصر لتنشيط وتشجيع الصادرات المصرية، خاصة الحاصلات الزراعية.

وقال فايد إن البروتوكول الموقع بين الجانبين يتعلق باشتراطات الصحة النباتية لتصدير عنب المائدة المصري إلى الصين، والتي تم الاتفاق عليها خلال اللقاءات والمباحثات التي جرت بين الجانبين الفترة الماضية.

وأكد وزير الزراعة أنه طبقًا لهذا البروتوكول ستفتح الصين أسواقها لصادرات العنب المصري، وذلك بناء على أسس اتفاقية الصحة والصحة النباتية الصادرة عن منظمة التجارة العالمية، حيث يتوافق عنب المائدة المصري المصدر إلى الصين مع قوانين وتشريعات الصحة النباتية ومعايير الصحة والسلامة الصينية ويلبي متطلبات الصحة النباتية، خاليًا من الآفات الحجرية.

وأعرب وزير الزراعة عن تطلعه لزيادة التعاون بين البلدين في كل المجالات، لافتًا إلى أهمية هذا التعاون حيث يساهم بشكل كبير في زيادة الصادرات المصرية، وإكسابها الثقة العالمية، خاصة وأن التجربة الصينية جديرة بالاحترام والتقدير، وذلك في عدد كبير من المجالات خاصة الزراعي.

من جانبه، قال المهندس محسن البلتاجي، رئيس جمعية تنمية وتصدير الحاصلات البستانية «هيا»، إن الاتفاق سيكون مؤشرًا تشجيعيًا لزيادة الصادرات الزراعية المصرية إلى الصين، مشيرًا إلى أنها تستورد ما يقرب من 360 ألف طن عنب المائدة من عدة دول، بينما تشكل صادرات مصر من العنب حتى الآن حوالي 110 آلاف طن سنويًا، بما يمثل فرصة كبيرة للتوسع في زراعة وتصدير العنب إلى الصين.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل