المحتوى الرئيسى

جمال بيومي: التقشف في ميزانية الدبلوماسية المصرية خطر | المصري اليوم

11/22 12:49

رفض الدبلوماسي والسياسي جمال الدين البيومي، مساعد وزير الخارجية الأسبق، دعوات التقشف في السلك الدبلوماسي، مؤكدا أنها خطر على دور الدبلوماسية المصرية في الخارج، والتي تمثل قوة مصر وسبيلها للتواصل مع العالم.

وقال إن هناك مبالغات في تقدير تكلفة تلك البعثات في الخارج مؤكدا أنها لا تتجاوز المليار دولار في حين أن أغلب السفراء يقيموا مآدب الطعام على نفقتهم الخاصة، وأن في مصر نحو 920 دبلوماسي بالخارجية، بينما السفارة الأمريكية وحدها في القاهرة تضم أكثر من ألف شخص.

واقترح «البيومي» توحيد مباني السفارات المصرية في العالم لترشيد النفقات، مؤكدا أنه ضد أن يكون في الدولة الواحدة أكثر من مبنى تابع للخارجية المصرية لأن ذلك يرفع تكاليفها.

وأوضح خلال مشاركته في صالون عمارة الثقافي، بحضور الدكتورعبدالمنعم عمارة وزير الشباب ومحافظ الإسماعيلية الأسبق، والنائب أشرف عمارة، أن هناك قضايا أهم من الدبلوماسية المصرية وتقليل نفقاتها مثل الفجوة بين الصادرات والواردات التي تصل إلى نحو40 مليار دولار، مشددًا على ضرورة أن تمس البرامج الحكومية المواطن المصرية بشكل مباشر يعود عليه بالنفع.

وانتقد ما وصفه بعجز الحكومة عن تسويق نفسها مطالبا بتعيين متحدثين رسميين أكثر تفاعلا وتواصلا مع الشعب ويتمتعون بالصراحة في مواجهة الأزمات حتى تكتسب الحكومة ثقة الشعب كما فعل الرئيس السيسي، الذي صارح الشعب بالواقع المصري ووافق على إجراءاته الإصلاحية الكبيرة، ومنها تحرير سعر الصرف وترشيد الدعم، وهي قضايا لم يجرؤ أي من رؤساء مصر من الاقتراب منها، معلقًا على أداء الحكومة قائلا «أنا مش شايفها».

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل