المحتوى الرئيسى

بالوثائق .."داعش" يستخدم أسلحة روسية مسروقة

11/22 12:08

11:48 22.11.2016(محدثة 12:05 22.11.2016) انسخ الرابط

الكلاشنيكوف الروسي، هو السلاح الأكثر استخداما ً من قبل تنظيم "داعش" الذي وزع لعناصره وقادته، كميات منه سرقها من المقار العسكرية للقوات العراقية في محافظتي نينوى والأنبار، ومناطق سيطرته في الجارة سوريا.

وتنشر "سبوتنيك"، صوراً حصلت عليها مراسلتنا في العراق من مصدر في وحدات حماية سهل نينوى، لوثائق تعود لتنظيم "داعش" خاصة بالأسلحة عثر عليها في مقر للتنظيم بقضاء الحمدانية المحرر حديثا ً أواخر أكتوبر الماضي من قبضة التنظيم في جنوب شرق الموصل مركز نينوى شمال الأراضي العراقية.

وتُظهر الوثائق أسماء عناصر وقادة دواعش يحصل الواحد منهم على بندقية كلاشنيكوف الروسية مع خمسة مخازن رصاص، وطبع كبير منتصف الصفحة لعبارة ما يُسمى بـ"ولاية نينوى" ضمن تقسيمات المدن لخلافة "داعش" المزعومة المتلاشية في العراق بتقدم القوات الأمنية بدعم من أبناء العشائر والبيشمركة الكردية، ومقاتلي الأقليات، وطيران التحالف الدولي ضد الإرهاب بزعامة الولايات المتحدة الأمريكية.

وتكشف الوثائق، أرقام الرشاش الكلاشنيكوف، وأسلحة أخرى منها "بي كي سي"، و"ار بي جي 7"، ورشاشة 14,5، والمنطقة التي تم فيها توزيع السلاح على العناصر هي "الطواجنة" الواقعة في محور الزاب شرقي نينوى شمال العراق.

وفي رأس كل وثيقة، ذُكر أسم الكتيبة "سلمان الفارسي"، وأمراء المفارز "أبو بكر الشامي"، وآخر "محمد فتحي"، و"أبو نمر"، و"أبو عبد الله"، وأسماء المفارز: "يقين 1" و"يقين 2"، و"يقين 3"، و"منفذ الوليد الذي يربط الأنبار غرب العراق بالأراضي السورية"، ، في الأولى.

وعن مصدر الأسلحة الروسية التي يستخدمها تنظيم "داعش"، أكد العميد بهنام عبوش مسؤول وحدات حماية سهل نينوى (NPU)، في تصريح لمراسلتنا، اليوم الثلاثاء، أن هذه الأسلحة حصل التنظيم الإرهابي، على أغلبها من مقرات الجيش العراقي، وبعض منها من المناطق التي وقعت تحت سيطرته في سوريا.

ويقول عبوش، إن الجيش العراقي ترك كميات كبيرة من الأسلحة في نينوى ومركزها الموصل عند استيلاء "داعش" على المحافظة في منتصف عام 2014.

وألمح عبوش، إلى أن الوثائق العائدة لتنظيم "داعش"، التي عثرت عليها وحدات حماية سهل نينوى، سُلمت كلها إلى جهاز الأمن الوطني للتحقيق بها لاسيما وأن الكثير منها تحتوي على أسماء ثلاثية للعناصر والقادة بالتنظيم.

والجدير بالذكر، أن القوات العراقية، تعتمد بشكل أساس على استخدام السلاح الروسي منذ سنوات طويلة لخبرتها به وجودته وقدراته التي دفعت العراق إلى إبرام عقود تسليح مع روسيا الاتحادية منذ عام 2012، تشمل صنوفا ً متنوعة بين المتوسطة والثقيلة والطائرات وأبرزها مروحيات "الصياد الليلي" الفتاكة.

وخسر تنظيم "داعش" مساحات واسعة من مناطق هيمنته في محافظة نينوى ومركزها الموصل ثاني أكبر مدن العراق سكاناً بعد العاصمة بغداد، بتقدم القوات العراقية من عدة محاور منذ 17 تشرين الأول/أكتوبر الماضي.

قائد عمليات نينوى: معركة الموصل أسفرت عن مقتل ألفي من مسلحي "داعش" المزيد من الخسائر لـ"داعش" في نينوى "داعش" يعدم 332 مدنيا في محافظة نينوى

التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik

شكراً لكم! سوف يتم مراجعة تعليقك من قبل المشرفين للتأكد من امتثالها لقوانين

ردأ على(إظهار التعليق إخفاء التعليق)

| | تعديل | حذف

شكراً لكم! سوف يتم مراجعة تعليقك من قبل المشرفين للتأكد من امتثالها لقوانين

الأسد: روسيا خففت معاناة الشعب السوري بشكل كبير

استقبل الرئيس السوري بشار الأسد وفداً روسياً برئاسة دميتري روغوزين نائب رئيس مجلس الوزراء في روسيا الاتحادية وبمشاركة، يضم أيضا نواب وزراء الخارجية والدفاع والتنمية الاقتصادية والطاقة والزراعة في روسيا الاتحادية.

نائب رئيس الوزراء الروسي: ندرس كافة الإمكانيات لدعم سوريا

قال نائب رئيس الوزراء الروسي دميتري روغوزين، اليوم الثلاثاء، بعد لقاء الرئيس السوري بشار الأسد إن موسكو تدرس كافة الإمكانيات لدعم سوريا.

واشنطن ترى "إسكندر" و"إس-400" خطرا

ادعت وزارة الخارجية الأمريكية أن إقدام روسيا على نشر صواريخ "إسكندر" و"إس-400" في أراضيها في منطقة كالينينغراد يشكل خطرا على أوروبا.

الشطرنج: المتحدي الروسي يهزم بطل العالم ويتقدم 4.5 - 3.5

شهدت الجولة الثامنة من مباراة بطولة العالم للشطرنج للرجال بين البطل الحالي النرويجي ماغنوس كارلسن ومتحديه الروسي سيرغي كارياكين أول فوز لأحدهما، أمس الاثنين، بعد سلسلة من الجولات السبع التي انتهت كلها بالتعادل.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل