المحتوى الرئيسى

مواجهات مسلحة في أفريقيا الوسطى

11/22 10:32

جنود في إفريقيا الوسطى (أرشيفية)

اندلعت مواجهات بين فصيلين متنافسين في حركة التمرد السابقة سيليكا في مدينة بريا (400 كلم شمال شرق بانغي) في إفريقيا الوسطى، ما حمل قوات الأمم المتحدة المنتشرة هناك على الرد، بحسب ما أعلنت قوة الأمم المتحدة (مينوسكا) في بيان.

ودعت قوة الأمم المتحدة إلى "وقف فوري للمواجهات التي اندلعت الاثنين في بريا، بين مسلحين ينتمون إلى فصيل نور الدين آدم وآخرين ينتمون إلى فصيل علي نداراس"، مشيرة إلى أن "المجموعتين ستحملان مسؤولية أعمال العنف، لا سيما منها تلك التي استهدفت السكان المدنيين".

ولم يتضمن البيان حصيلة أعمال العنف.

وأضاف البيان أن "قاعدة مينوسكا تعرضت للقصف من جانب عناصر فصيل نور الدين ادم، قبل أن يرد عناصر الأمم المتحدة ويطردونهم من المنطقة. من جهة أخرى، أصيب عنصر من قوات الأمم المتحدة بجروح طفيفة في منطقة أخرى".

وتواجه إفريقيا الوسطى صعوبة في الخروج من فوضى الحرب الأهلية التي تسببت باندلاعها في 2013 إطاحة الرئيس السابق فرنسوا بوزيزيه على أيدي متمردي سيليكا (الائتلاف بلغة السانغو) المؤلف من أكثرية مسلمة، وأدت إلى هجوم مضاد شنته ميليشيات انتي بالاكا المؤلفة من أكثرية مسيحية.

وأدى تدخل قوة سنغاريس الفرنسية الذي انتهى في 31 أكتوبر وانتشار قوة مينوسكا إلى وقف المجازر، لكنهما لم ينحجا في تثبيت الوضع الأمني في بلد مصنف بين أفقر بلدان العالم.

تتضمن "غرفة الأخبار" أهم الأخبار الإقليمية والدولية، وترصد الأحداث لحظة بلحظة لتكون محطتك الأولى للحصول على الخبر الصحيح.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل