المحتوى الرئيسى

صحف السعودية: انتهاء الهدنة و''عودة لبنان''

11/22 10:20

الرياض - (أ ش أ):

اهتمت صحف السعودية الصادرة، يوم الثلاثاء، بقضايا المنطقة، خاصة تطورات الأزمة اليمنية وانقضاء الهدنة، كما اهتمت بقضية الإرهاب وسبل مكافحته.

فمن جانبها، ذكرت صحيفة "عكاظ " أن المحكمة الجزائية المتخصصة بالرياض شرعت في إعادة محاكمة 4 إرهابيين من عناصر تنظيم "القاعدة" الإرهابي متهمين بالتخطيط لتنفيذ عملية انتحارية واغتيال الملك الراحل عبد الله بن عبد العزيز أثناء زيارته لمنطقة القصيم - وسط السعودية -، وذلك في أعقاب نقض المحكمة العليا لأحكام سابقة صادرة بحقهم.

وبحسب الصحيفة كشفت لائحة التهم الموجهة للمدعى عليهم الأربعة وجود تواصل وارتباط بينهم وبين عناصرتنظيم القاعدة الإرهابي الموجودين في إيران والمطلوبين لدى الجهات الأمنية السعودية، من بينهم خبير في صناعة المتفجرات وقياديون في تنظيم القاعدة.

ومن جهة أخرى وحول تطورات الأزمة اليمنية نقلت صحيفة "الشرق الأوسط" الدولية فى طبعتها السعودية عن مصدر دبلوماسي مطلع كشف للصحيفة أن ست دول إسلامية تعمل على صياغة الخطاب الذي سترسله منظمة التعاون الإسلامي إلى الأمم المتحدة؛ لتجريم ما أقدمت عليه الميليشيات الحوثية باستهداف مكة المكرمة بصاروخ.

وذكر المصدر أن الخطاب ستشرف على صياغته "اللجنة التنفيذية" المكونة من "ترويكا القمة" (مصر وتركيا وجامبيا)٬ بالتنسيق مع الأمانة العامة للمنظمة، إضافة إلى "ترويكا وزراء الخارجية لدول المنظمة" (أوزبكستان والكويت وساحل العاج).

وفى سياق متصل، أشارت الصحيفة إلى أن الحوثيين وصالح أفشلوا فرصة تمديد هدنة وقف إطلاق النار التي استمرت 48 ساعة بارتكابهم 726 خرقا، و563 منها ارتكبت داخل اليمن٬ و163 خرقا على الحدود السعودية اليمنية، وذلك وفقا لما صرح به اللواء أحمد عسيري المتحدث باسم التحالف العربي لاستعادة الشرعية في اليمن.

وأوضح عسيري، في اتصال مع "الشرق الأوسط"، أن المتمردين لم يحضروا اجتماع لجنة التهدئة والتنسيق في ظهران الجنوب لتسجيل حالات خرق الهدنة السابعة التي انتهت ظهر أمس.

ومن جانبها، نقلت صحيفة "الوطن" عن مصادر عسكرية أوضحت للصحيفة أن القوات السعودية بمشاركة طيران التحالف والمدفعية، أحبطت محاولة تسلل فاشلة كانت عبر تكتيك حربي جديد عبارة عن هجوم المجاميع، قامت به ميليشيات الحوثي والمخلوع صالح، إلى عدد من الرقابات قبالة نجران جنوب المملكة، وتم خلالها القضاء على 18 من الميليشيات، وتدمير عدد من العربات، كما تمكنت المدفعية من القضاء على مسؤول تموين الأسلحة في الجبهات.

نرشح لك

أهم أخبار صحافة

Comments

عاجل