المحتوى الرئيسى

يجعله عامر.. قناة السويس تنتج مليون طن سمك

11/22 00:22

محمد عوض وعبده عبد البارى

أسابيع قليلة وتعلن هيئة قناة السويس، بدء إنتاج أكبر نموذج للاستزراع السمكى فى العالم، والمنفذ على مساحة 5000 فدان، ويضم 3828 حوضا سمكيا، ومن المنتظر أن ينتج مليون طن من الأسماك البحرية سنويا، وتبلغ تكلفة البنية الأساسية الخاصة به 650 مليون جنيه.

ومن المقرر أن يفتتح الرئيس عبد الفتاح السيسى، الشهر المقبل ثمار باكورة المشروعات التنموية بمحور قناة السويس الجديدة ومشروع الاستزراع السمكى بشرق قناة السويس.

ويشمل المشروع إنشاء 4 آلاف حوض استزراع سمكى على الجانب الشرقى لقناة السويس الجديدة، مستفيدا من نتاج الحفر وتكوين أحواض ترسيب تحولت لأحواض لإنتاج الأسماك فى المياه المالحة، وتشمل المرحلة الأولى منه 600 حوض، وسيضم وحدة بيطرية ومعامل تحاليل وأبحاث ومركزا لتدريب العاملين بالمشروع، ومصنعا لإنتاج أعلاف الأسماك، وآخر للفرز والتعبئة والتغليف.

ونشر عاملون بمشروع الاستزراع السمكى صورا لهم مع حصاد الجمبرى على صفحات شخصية على موقع التواصل الاجتماعى فيس بوك، ونقل الإنتاج لمصنع للصناعات الغذائية والأسماك بالمنطقة الصناعية ببورسعيد.

"الحصى": إنتاج الجمبرى من قناة السويس نقلة جديدة تستحق الإشادة

المهندس السيد فكرى أبو عمر، المشرف على استزراع الجمبرى بشركة قناة السويس للاستزراع المائى فى تصريحات خاصة لـ"برلمانى"، قال إنه تم حصاد 3 أطنان جمبرى من 140 حوضا سمكيا فى أول أيام حصاد الجمبرى، وتم نقل الكمية المحصودة إلى مصنع الرضوان ببورسعيد لتجميده وحفظه فى أول تجربة لاستزراع الجمبرى الأبيض من نوع "بنمى" بمزارع شركة قناة السويس للاستزراع المائى، والمستهدف منه إنتاج 300 طن جمبرى سنويا.

من ناحيته أشاد النائب محمد الحصى عضو مجلس النواب عن محافظة دمياط، ببدء الإنتاج فى مشروع الاستزراع السمكى بمنطقة شرق القناة المنفذ على مساحة 5000 فدان، ومن المنتظر أن ينتج مليون طن من الأسماك البحرية سنويا.

وقال "الحصى"، إن مصر كانت بحاجة لمثل هذا المشروع لأننا نمتلك سواحل مترامية فضلا عن نهر النيل والبحيرات، إلا أنه رغم ذلك نستورد أسماك بكميات كبيرة وكثيرا منها ضار بالصحة، كما أنها أسماك مجمدة وليست طازجة، وأضاف أن بدء إنتاج الجمبرى بكميات كبيرة فى هذا التوقيت سيكون له نتائج إيجابية لضبط أسعار اللحوم والدواجن واستمرار لسياسة الدولة الاقتصادية التى تستهدف صالح المواطن، ويعتبر نقلة جديدة تستحق الإشادة.

وأوضح الحصى أن للمشروع فوائد صحية واقتصادية كبيرة، ويكفى أن تسد مصر احتياجاتها من الأسماك وتصدير الفائض بما يوفر عملات صعبة، فضلا عن أن ذلك سيسهم فى خفض أسعار اللحوم الحمراء والبيضاء.

"الزينى": يوفر عملة صعبة ويؤمن مصادر البروتين

قال النائب محمد الزينى عضو مجلس النواب، وكيل لجنة الصناعة بالمجلس، رئيس الغرفة التجارية بدمياط، إن مشروع الاستزراع السمكى وإنتاج الجمبرى بمنطقة قناة السويس سيحقق عدة فوائد، أهمها تأمين أحد المصادر المهمة للبروتين، وهى الأسماك وبأسعار مناسبة للمواطن المصرى وسد احتياجات السوق المحلى مع إمكانية تصدير الفائض للأسواق الخارجية لتوفر العملة الصعبة للبلاد.

وأكد الزينى فى تصريحات لـ"برلمانى" أن هذا المشروع سيحد من تلوث البحيرات والسواحل المصرية وسيحد من الاعتداءات على البحيرات وتجفيفها والصيد الجائر للزريعة وتلوث بعض البحيرات.

موضحا أن لدينا مشكلة كبيرة فى دمياط، وهى غرق الصيادين واحتجازهم فى دول الجوار بسبب لجوء هؤلاء للصيد فى المياه الدولية وأعمال البحار بحثا عن الأسماك.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل