المحتوى الرئيسى

شاهد| «القمة 107».. التاريخ في صف الزمالك ولعنة الملعب تخدم الدراويش

11/22 00:18

يقام، في تمام الثامنة من مساء الغد، لقاء قمة بين فريقي الإسماعيلي والزمالك، في أقوى لقاءات الأسبوع العاشر من عمر مسابقة الدوري المصري، في لقاء القمة "107" ، والتي سيستضيفها إستاد الإسماعيلية.

الإسماعيلي والزمالك، اللقاء الثالث من حيث الجماهيرية والأهمية في ترتيب لقاءات الدوري المصري عقب لقاء الأهلي والزمالك ولقاء الإسماعيلي والزمالك الذي يتمتع بإثارة وقوة كبيرة.

ورغم معاناة الإسماعيلي إداريا وفنيا في الفترة الأخيرة، حيث أقال مدربه عماد سليمان قبل 3 جولات وتولى أشرف خضر مؤقتا، والفريق بعد 9 جولات لم يجمع سوى 12 نقطة جعلته في المركز العاشر، وأبعدته كثيرا عن المربع الذهبي والتنافس على البطولة، إلا أن لقاءه مع الزمالك له مذاق خاص.

وتتشابه ظروف فريقي الزمالك والإسماعيلي، فالفريقان يقودهم مدرب مؤقت، فأشرف خضر جاء قبل 3 لقاءات، وقاد الدراويش حتى التعاقد مع مدير فني جديد، بينما محمد صلاح أصبح مديرا فنيا للأزمات بالزمالك، وذلك بعد استقالة مؤمن سليمان، تم تعيينه مكانه حتى بحث ملف المدير الفني الجديد للفارس الأبيض.

ورغم ذلك، فالزمالك يتفوق على الدراويش من الناحية النفسية، فالفريق رغم إستقالة مدربه، يعيش أفضل فتراته بسبب النتائج بتحقيق 3 انتصارات متتالية جعلت الفريق يصل للنقطة 13 ولا يزال له 4 مباريات مؤجلة.

وسيلعب الفريقان من أجل الحصول على دفعة نفسية لاستكمال البطولة، فالزمالك يرغب فيالحصول على الدفعة مع مدربه الجديد، بينما الإسماعيلي يرغب في إرضاء جماهيره بعد سلسلة من النتائج السلبية.

الزمالك اللقاء الماضي فاز بصعوبة على طنطا بهدف دون رد، بينما تعادل الإسماعيلي مع المصري بهدف لكل فريق.

ويصب تاريخ لقاءات الفريقين في الدوري لصالح الفارس الأبيض، فالفريقين التقيا في 107 مباراة في مسابقة الدوري الممتاز، فاز الزمالك في 46 لقاء مقابل 30 مباراة فاز بها الدارويش، بينما انتهى 31 مباراة بالتعادل.

أول لقاء جمع الفريقان بالدوري، جاء على ملعب الزمالك في 7 نوفمبر 1948، خلال الأسبوع الثالث من موسم 1948/1949 وفاز الدارويش بهدفين دون رد سجلهما، علي عمر ولطفي مُسلم، وفي اللقاء الثاني بالإسماعيلية انتهى بفوز الدراويش مرة آخرى ولكن بهدفين مقابل هدف، سجل هدفي الإسماعيلي عوض عبد الرحمن وسجل سعد رسم للزمالك.

وفي الموسم الماضي، التقى الفريقان في الإسماعيلية، وفاز أصحاب الأرض بهدف دون رد، سجله إسلام جمال مدافع الدراويش المعار من الزمالك، وفي لقاء الدور الثاني، كرر الفريق الأصفر فوزه بذات النتيجة، وسجل الهدف الغاني ايمانويل باناهيني.

أكبر فوز حققه الإسماعيلي، صاحب الأرض على الزمالك، جاء موسم 1949/1950 عندما فاز بثلاثية نظيفة على الفارس الأبيض، بأهداف سيد مرجان هدفا وعوض عبد الرحمن هدفين، وتكررت هذه النيجة موسم 1951/1952، وأيضا موسم 1965/1996.

على الجانب الأخر، ففارق الثلاث أهداف تكرر 3 مرات مع الزمالك، الأولى موسم 1965/1966 عندما فاز على الدارويش 4/1 بأهداف حمادة إمام وعبد الكريم الجوهري وعمر النور ويكن حسين الذي سجل أيضا للإسماعيلي هدفا في بداية اللقاء.

لقاء آخر، موسم 1995/1996  وفاز الزمالك على الدراويش 5/2 سجل للزمالك حسين عبد اللطيف وعصام مرعي وأحمد الكأس وعفت نصار وخالد الغندور بينما سجل للإسماعيلي محمد صلاح أبو جريشة وبشير عبد الصمد.

وكان آخر لقاء فاز فيه الزمالك بفارق كبير الموسم قبل الماضي، بعدما فاز بثلاثية نظيفة سجلها باسم مرسي وأحمد توفيق ومعروف يوسف، وهي التي مهدت طريق الزمالك رسميا للقب.

يحمل نادي الزمالك، ذكرى جيدة للقاءه مع الدراويش، فاللقاء حمل تتويجه بدوري عام 2003، المعروف بدوري السيد عبد النعيم، ففي نفس الوقت الذي يفوز فيه إنبي على الأهلي، كان الزمالك يفوز على الدراويش بهدف حسام عبد المنعم، ويحصد اللقاء.

ذكرى حزينة، جمعت الإسماعيلي والزمالك في لقاء إستاد القاهرة، موسم 2011/2012، وهو اللقاء الذي تم إلغاءه لوقعه مجزرة بورسعيد، في نفس وقت إقامة اللقاء.

يمثل هذا الإستاد، الذي يستضيف اللقاء، عقدة للأبيض، وخاصة آخر 10 سنوات،  والذي لم ينجح الزمالك سوى الفوز مرة وحيدة في آخر 8 لقاءات تعادلوا خلالها 3 مباريات، وفاز الدراويش في 4 مناسبات.

وفي التاريخ عامة، التقى الفريقان سواء على ملعب الإسماعيلية أو خارجها في ظروف استثنائية، 51 مرة، فاز الدراويش في 20 مباراة بينما تعادلوا في 17 لقاء منها 11 تعادل سلبي و5 مباريات تعادل بهدف لكل فريق ومباراة وحيدة حدث فيها التعادل بهدفين لمثلهما، بينما فاز الزمالك في 14 مباراة.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل