المحتوى الرئيسى

انتبه.. "اللحمة" مش أمان

11/22 01:10

ماهر عبد الواحد - هناء أبو العز - محمد سمير

بعد أن أكل المصريون لحم الحمير، لم يكن مدهشا أن يستخدم الجشعون من أصحاب مصانع الأعلاف فى الإسكندرية عظام الحيوانات النافقة ومخلفات المجازر والدواجن المتعفنة فى صناعة علف الحيوانات، تؤكد أننا نعيش فى مجتمع فقد الكثير من أخلاقياته، فواقعة القبض على صاحب مصنع لتعبئة الأعلاف يستخدم عظام الحيوانات النافقة، فى تصنيعها يؤكد أن الرغبة فى الربح تدفع أصاحبها لارتكاب جرائم تهدد حياة ملايين البشر، وتبقى الكلمة للرقابة وللقانون الذى يقدم العقوبة الرادعة.

كانت معلومات قد وردت من ضباط إدارة شرطة التموين والتجارة الداخلية، مفادها قيام "ح. ي" صاحب مصنع لتعبئة وتصنيع الأعلاف "بدون ترخيص" بدائرة قسم أول العامرية، بمزاولة نشاط غير مشروع فى مجال تصنيع الأعلاف غير المطابقة للمواصفات القياسية، مستخدما عظام الحيوانات النافقة ومخلفات المجازر والدواجن المتعفنة، مما يمثل خطرا داهما على البيئة وصحة المواطنين ويقوم بتعبئة المنتج النهائى داخل أجولة مدون عليها بيانات تجارية وهمية لتضليل الجهات الرقابية، وذلك بالمخالفة للقوانين، تم التحفظ على المضبوطات، وتحرر المحضر جنح قسم أول بالعامرية وجارى العرض على النيابة العامة لمباشرة التحقيقات.

عبد الفتاح محمد يطالب بتغليظ العقوبات على مصانع الأعلاف المخالفة

من جانبه طالب عبد الفتاح محمد عضو مجلس النواب عن محافظة الإسكندرية بتطبيق عقوبة مغلظة على المصانع المخالفة للقانون التى تعمل بدون ترخيص، والتى تستخدم موادا خطرة وغير مسموح بها فى تصنيع الأعلاف الحيوانية، جاء ذلك تعليقا على ضبط مصنع أعلاف يستخدم عظام الحيوانات والطيور النافقة فى تصنيع الأعلاف.

وأضاف عبد الفتاح فى تصريح خاص لـ"برلمانى"، حدوث مثل هذه الوقائع يؤكد غياب الأجهزة الرقابية عن هذه المصانع، مطالبا بضرورة تشديد الرقابة ومتابعة المنتجات التى تخرج من هذه المصانع، وهل هى مطابقة للمواصفات أم لا؟، محذرا من النتائج الكارثية على صحة المواطنين فى حال عدم اتخاذ إجراءات حاسمة تجاه هذه المصانع ومحاسبة كل من يتجاوز القانون بشكل فورى.

مكرم رضوان: مفيش رقابة على المصانع ويجب تفعيل دور الطبيب الزراعى

النائب مكرم رضوان عضو لجنة الشؤون الصحية بمجلس النواب، أكد أن هناك الكثير من مصانع الأعلاف تستخدم موادا مضرة جدا بصحة الحيوانات التى تقدم لها هذه الأعلاف وبالتالى سينتقل ضررها للإنسان الذى يتغذى على اللحوم والألبان والمنتجات الحيوانية، ويجب تغليظ العقوبة على كل من يخالف الاشتراطات والمواصفات القياسية للأعلاف.

وقال رضوان معلقا على ضبط مصنع أعلاف يستخدم عظام الحيوانات النافقة بالإسكندرية: "الموضوع خطير جدا وده مثال على آلاف من مصانع الأعلاف".

وأضاف "رضوان" فى تصريح خاص لـ"برلمانى" لا توجد رقابة على هذه المصانع، مؤكدا ان معظم حالات الإصابة بالفشل الكلوى والسرطانات فى المستشفيات سببها مثل هذه المنتجات، مطالبا بضرورة وجود رقابة صارمة وفاعلة وعلمية، من خلال مراقبين صحيين على أعلى مستوى من الكفاءة مثل باقى الدول المتقدمة، مضيفا "احنا بنخسر صحتنا لو فضلنا على هذا النظام".

مطالبا بضرورة فرض ضوابط لمنع هذه الكارثة، بالإضافة إلى تفعيل دور الطبيب الزراعى فى عملية المراقبة، وألا تقتصر العقوبة على الغرامة المالية، ولكن بغلق المنشأة

- نقابة الأطباء تطلب من البرلمان حضور ممثلين عنها جلسات نقاش خطط تشغيل مستشفيات التكامل

- شعبة الدواجن: 40% ركود فى حركة السوق وسعر الكيلو يسجل لـ16.50 جنيه

- محافظ الإسكندرية: 25 ألف جنيه غرامة على من يذبح خارج المجازر

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل