المحتوى الرئيسى

زاهي حواس: حصيلة المعارض التى نظمتها مصر بالخارج بلغت 2 مليار دولار

11/21 23:07

أكد الدكتور زاهي حواس، وزير الدولة لشئون الآثار الأسبق، أن السياحة الثقافية مهمة جدًا وأكبر وأهم من سياحة الشواطئ وعائدها المادى كبيرًا، قائلًا: "عشان نرجع السياحة كان لازم نعمل معارض سياحية تلف الدنيا".

وأشار حواس - خلال لقائه مع الإعلامية لبنى عسل، ببرنامج "الحياة اليوم"- اليوم الاثنين، إلى أن معارض الآثار الفرعونية بالخارج تحقق ملايين الدولارات، وأن معرض واحد حقق 40 مليون دولار، قائلًا: "حصيلة المعارض التى نظمناها بالخارج بلغت 2 مليار دولار".

وأضاف وزير الدولة لشئون الآثار الأسبق أن الاكتشافات الآثرية يجب تناولها فى الإعلام المحلى كما يحتفى بها الإعلام الدولي.

وأوضح حواس، أن الترويج للسياحة الثقافية والآثار يجب أن يتم بالتعاون مع القطاع الخاص ولانكتف بالإعلانات فقط، مشيرًا إلى أن بعض من وصفهم بـ"الفهلوية" يخدعون السياح بالتقاط حجارة عادية صغيرة من منطقة الأهرامات بدعوى أنها من الهرم.

وتابع حواس، أن هناك طابور خامس يطلق الشائعات ويتعمد تشوية اهتمامنا بالأثار المصرية.

وعن فترة تولية لوزارة الأثار قال حواس: "قبلت منصب الوزير غصب عني ولا أحب المناصب الرسمية فأنا أكاديمي وعالم قبل أن أكون وزيرًا.. والفريق أحمد شفيق استحدث وزارة للآثار حتى أكون وزيرًا وعضو بمجلس النواب".

واستكمل: "عندما كنت وزير للأثار حرصت على زيادة الوعى الأثرى لدى المصريين واسست جمعيات للمتاحف للترويج للسياحة".

وطالب حواس، بإقامة احتفالية عالمية بمناسبة بمرور 100 عامًا على اكتشاف مقبرة توت عنخ أمون، قائلًا: "اتمنى أن يقوم الرئيس السيسى بافتتاحها".

وأكد حواس، أن الارهابيين يقومون بتدمير المواقع الأثرية وسرقة الأثار، قائلًا: "اتمنى أن تقوم مصر بتدريب السوريين والليبيين على حماية أثارهم من الإرهابيين".

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل