المحتوى الرئيسى

"تفاؤل" في اجتماع خبراء أوبك مع استمرار المحادثات

11/21 22:22

قالت مصادر بمنظمة أوبك، الإثنين، إن خبراء المنظمة أحرزوا بعض التقدم في اليوم الأول لاجتماع يستمر يومين بهدف الاتفاق على تفاصيل خطتهم لخفض إنتاج النفط، وأبدى البعض تفاؤلا بفرص إبرام اتفاق نهائي.

وما زالت محادثات اليوم الأول مستمرة بعد أكثر من 7 ساعات، لكن مندوبين قالوا إنهم يحققون تقدما وإن الاجتماع سيستأنف صباح الثلاثاء.

وقال أحد المندوبين: "هناك بعض التقدم"، وقال ثان إنه متفائل بأن أوبك ستتوصل إلى اتفاق نهائي عندما يجتمع وزراء نفط الدول الـ14 الأعضاء في فيينا يوم 30 نوفمبر/تشرين الثاني.

وقال مصدر آخر إنه كانت هناك "بعض بواعث القلق" من إيران، لكن المناقشات مستمرة وأبدى ثقة في إبرام اتفاق في 30 نوفمبر/تشرين الثاني.

واتفقت منظمة البلدان المصدرة للبترول، في سبتمبر/أيلول الماضي، على خفض إنتاج الخام إلى نطاق بين 32.5 مليون و33 مليون برميل يوميا، وذلك في أول خفض للإنتاج منذ 2008 لدعم الأسعار.

ويواجه الاتفاق انتكاسات محتملة من مطالبة العراق بإعفائه، ومن دول مثل إيران وليبيا ونيجيريا تضرر إنتاجها بسبب العقوبات أو الصراعات وترغب في زيادة الإنتاج.

وفشل الاجتماع الأول للجنة رفيعة المستوى الذي عقد في أكتوبر/تشرين الأول في التوصل إلى اتفاق.

وقالت مصادر لرويترز، إن المستوى الذي من المتوقع أن تقبل إيران بتثبيت إنتاجها عنده كان أحد الموضوعات التي دارت بشأنها المحادثات.

لكن في الأيام الأخيرة، قال وزراء ومسؤولون إن أوبك تقترب صوب معالجة نقاط الخلاف، وإن معظم الأعضاء مستعدون لإبداء مرونة مع إيران بشأن حجم الإنتاج.

ولا تبت اللجنة في السياسات لكنها ستقدم توصيات إلى اجتماع أوبك الوزاري في فيينا 30 من نوفمبر/تشرين الثاني.

أهم أخبار اقتصاد

Comments

عاجل