المحتوى الرئيسى

وزير ياباني سابق يحذر: حل مشكلة الجزر مع روسيا لن يكون سهلًا

11/21 14:52

حذَّر وزير دفاع ياباني سابق من الإفراط في التفاؤل في حدوث انفراجة في نزاع إقليمي مستمر منذ عقود مع موسكو عندما يجتمع رئيس الوزراء شينزو آبي مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين باليابان في شهر ديسمبر المقبل.

وأعاق نزاع على سلسلة من الجزر في غرب المحيط الهادي سيطرت عليها القوات السوفيتية في نهاية الحرب العالمية الثانية التوصل إلى اتفاق سلام رسمي بين البلدين، حسب "رويترز"، اليوم الاثنين.

ويأمل آبي - الذي يرى في تحسين العلاقات مع موسكو سبيلًا لمواجهة نفوذ الصين المتنامي - في أن يسهم بريق التعاون الاقتصادي في تحقيق انفراجة عندما يلتقي ببوتين في اليابان يومي 15 و16 ديسمبر المقبل في ضوء المتاعب التي يعاني منها الاقتصاد الروسي بسبب تراجع أسعار النفط والعقوبات الغربية التي فرضت على موسكو بعد أن ضمت جزيرة القرم.

وقال وزير الدفاع الياباني السابق شيجيرو إيشيبا - الذي نافس آبي في الماضي على قيادة الحزب الديمقراطي الحر الحاكم وألمح أنَّه قد يفعل ذلك في المستقبل: "أتمنى أن تنجح المفاوضات بين اليابان وروسيا لكن الشعب الياباني يجب أن يدرك أن هذا لن يكون سهلًا".

وأضاف - في مؤتمر صحفي مردِّدًا وجهة نظر بعض الأكاديميين المتشائمين: "عندما ننظر إلى تصريحات الرئيس ووزير الخارجية يتضح لنا أنه لا توجد مناسبة واحدة قالا فيها إن الدعم الاقتصادي سيسهم في حل ما للنزاع الحدودي".

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل