المحتوى الرئيسى

EIB وAFD يعرضان تمويل صيانة وتطوير الخط الأول للمترو

11/21 14:01

■ الأول عرض تمويل %50 من التكلفة البالغة 900 مليون يورو

■"الهيئة» تبحث تعديل مسار جزء من المرحلة الرابعة للخط الثالث

تدرس الهيئة القومية لمترو الأنفاق، عرضان تمويليان من بنك الاستثمار الأوروبى، والوكالة الفرنسية للتنمية، لتنفيذ أعمال الصيانة والتطوير بالخط الأول «حلوان – المرج»، البالغ تكلفتها نحو 900 مليون يورو، أى نحو مليار دولار تقريباً.

وقال اللواء طارق جمال الدين، رئيس الهيئة القومية لمترو الأنفاق، إن عرض بنك الاستثمار الأوروبى «EIB»، يوفر %50 من إجمالى تكلفة الصيانة والتطوير، فى حين عرضت الوكالة الفرنسية للتنمية «AFD »، توفير قرض بقيمة 100 مليون يورو.

وأضاف لـ«المال» على هامش المنتدى الذى نظمته وزارة النقل أمس الأحد، تحت عنوان «»تمويل المترو والسكك الحديدية بخلاف إيرادات التعريفة"، أن أعمال الصيانة والتطوير التى تنفذها الهيئة على الخط الأول، تشمل أنظمة التحكم والإشارات.

وأشار «جمال الدين» إلى أن الهيئة تخطط لعقد اجتماع يوم  12 ديسمبر المقبل، مع الجهات الاستشارية والتنفيذية للمرحلة الرابعة من الخط الثالث، الممتد من حى هارون الرشيد إلى النزهة، لمتابعة آخر التفاصيل المتعلقة بدراسة تحويل مسار الجزء الأول من تلك المرحلة، من نفقى لسطحى أو علوى.

يشار إلى أن  دراسة تحويل مسار هذا الجزء جاءت بعد اكتشاف تشبّع التربة فى محطة النزهة بالمواد البترولية، بما يؤثر على سلامة الحوائط الخرسانية للأنفاق.

وأضاف «جمال الدين»، أن الهيئة تنتظر مستندات طرح المرحلة الأولى من الخط الرابع، والمتوقع  أن تسلمها وكالة التعاون اليابانية «جايكا» خلال ديسمبر المقبل، تمهيداً لطرحها على المقاولين لبدء التنفيذ.

كانت وزارة النقل، ممثلة فى الهيئة القومية للأنفاق وقعت أكتوبر الماضى العقود الاستشارية للخط الرابع للمترو، مع وكالة التعاون اليابانية «جايكا» التى تساهم فى تمويل المشروع.

أهم أخبار اقتصاد

Comments

عاجل