المحتوى الرئيسى

«الآثار» تنفي سقوط جزء من نقوش مقابر كوم الشقافة بالإسكندرية | المصري اليوم

11/21 19:22

نفى غريب سنبل، رئيس الإدارة المركزية للصيانة والترميم بوزارة الآثار، ما أثير على شبكات التواصل الاجتماعي ونشر في بعض الصحف والمواقع الإلكترونية عن سقوط جزء من النقوش البارزة في حجرة الدفن الرئيسية بمقابر كوم الشقافة الأثرية بمدينة الإسكندرية وما تتعرض له هذه المنطقة من إهمال وعدم الإهتمام من المسؤولين، وأن وزارة الآثار قد رفضت بدون إبداء الأسباب مشروع مقدم من الأثري الفرنسي جان ايف امبيرور من المركز الفرنسي للدراسات السكندرية لتخفيض منسوب المياه الجوفية في المنطقة.

وأكد سنبل في تصريح له، الاثنين، أن الجزء الذي تعرض للسقوط ليس من نقوش المقبرة ولكن جزء من مونة استكمال أعمال ترميم سابقة حدثت في الثمانينيات ولاتزيد عن 2 سم وليست اثار ولا تمثل اية خطورة على المقبرة.

وأشار إلى أن الوزارة كانت قد اتخذت كافة الإجراءات اللازمة وتم تشكيل لجنة برئاسة عبدالله شحاتة القائم بأعمال مدير عام الترميم بمنطقة الأسكندرية وعضوية كلاً من محمود بريقي رئيس قسم الترميم بكوم الشقافة وحسن إبراهيم ورمضان عبدالله فني الترميم، وقامت اللجنة بفحص واستكمال الجزء الذي سقط من مونة استكمال أعمال ترميم سابقة في الثمانينات.

وأضاف سنبل أن الأثري الفرنسي جان ايف امبيرور لم يتقدم ابدا للوزارة أو لأية قطاعات بها بمشروع تمويل فرنسي لتخفيض منسوب المياه الجوفية بمقابر كوم الشقافه كما يشاع. ولكن تقوم هيئة المعونة الأمريكية الآن بأعمال الأبحاث والدراسات اللازمة للبدء في طرح مشروع تخفيض المياه الجوفية بكوم الشقافة في مناقصة في أوائل شهر ديسمبر القادم.

وأكد أن منطقة كوم الشقافة ومقابرها في حالة جيدة من الحفظ ولا تعاني من أية إهمال أو ارتفاع لمنسوب المياه الجوفيه بها حيث أن هناك طرمبات تقوم بخفض منسوب المياه تلقائياً اذا قارب إلى الحد المسموح به.

يذكر أن مقابر كوم الشقافة هي من مقابر الإسكندرية في العصر الروماني وتقع في حي كرموز غرب الإسكندرية وأطلق عليها هذا الاسم إحياءً للاسم اليوناني القديم «لوقوس كيرامايكوس» وتقع كوم الشقافة في المنطقة التي قامت فيها قرية راكوتيس وهو الإسم الذي عرفت به عند الرومان وذلك إحياءً للاسم الفرعوني القديم«ra-gadit» كما هو مذكور في نقش هيروغليفي من عهد بطليموس الأول.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل