المحتوى الرئيسى

«نيويورك تايمز»: ترامب قد يخدم إيران

11/21 12:47

ذكرت صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية أنَّ "انتخاب دونالد ترامب رئيسًا جديدًا للولايات المتحدة ربما يبدو للوهلة الأولى نبئًا سيئًا لإيران بسبب انتقاده اللاذع للاتفاق النووي الذي أبرمته الولايات المتحدة والقوى الدولية مع طهران، إلا أنَّ فرصًا جديدة ربما تلوح في الأفق مع انتخاب ترامب بشكل قد يجعل الأمور تعمل لصالح النظام في إيران".

وقالت الصحيفة –في تقرير لها بثته على موقعها الإلكتروني، اليوم الاثنين: "القادة الإيرانيون صرحوا علانيةً بأنَّهم لا يلقون بالًا لما يحدث داخل الولايات المتحدة، متفاخرين باستقلال دولتهم،حيث قال المرشد الأعلى للثورة الإيرانية علي خامنئي إنَّ هوية الرئيس القادم للولايات المتحدة لا تحدث اختلافًا كبيرًا بالنسبة لإيران".

وأضافت: "مع ذلك، لم يستطع خامنئي غض الطرف عن تعهدات ترامب أثناء حملته الانتخابية بتمزيق الاتفاق النووي المبرم مع إيران العام الماضي، واصفًا إياه بالاتفاق الأسوأ على الإطلاق وقال خامنئي، ردًا على ذلك، إن أقدم ترامب على تمزيق الاتفاق فإنَّنا سوف نضرم فيه النيران".

ونسبت الصحيفة إلى الكثير من المحللين قولهم: "ترامب يمكنه، مع ذلك، أن يقدِّم فرصًا جديدةً لإيران"، مستندين إلى تصريحه بأنَّ الولايات المتحدة عليها وقف دعمها للمعارضين في سوريا، والتركيز بدلًا من ذلك على محاربة تنظيم الدولة "داعش"، ما يحول دعم واشنطن على نحو فعال تجاه حليف إيران الأول في سوريا، وهو الرئيس بشار الأسد، حسب قول الصحيفة.

من جانبه، قال محمد ماراندي، وهو أستاذ مشارك في قسم دراسات أمريكا الشمالية في جامعة طهران - والحديث للصحيفة: "إن تحقق بالفعل هذا السيناريو، فإنَّه سيعود بالنفع على إيران والمنطقة والعالم بأسره".

وأشارت الصحيفة إلى بيانات رسمية صدرت مؤخرًا تؤكِّد: "إيران دعَّمت، بالتعاون مع حزب الله اللبناني، نظام الأسد خلال سنوات الانتفاضة السورية التي بدأت عام 2011، معنويًّا ثمَّ مؤخرًا، ماليًّا وعسكريًّا، حتى أنَّ أكثر من 400 جندي إيراني وأفغاني من الشيعة قد لقوا حتفهم في الصراع".

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل