المحتوى الرئيسى

أسبوع طلبات الإحاطة فى البرلمان

11/21 12:39

يشهد البرلمان فى جلساته العامة الأسبوع المقبل، اجتماعات مكثفة لمناقشة عدد من التقارير التى انتهت منها لجانه النوعية الأسبوع الماضى، إضافة إلى عدد كبير من طلبات الإحاطة الموجهة لرئيس الوزراء وحكومته، وطلبات للمناقشة العامة بشأن أمور تمس فى المقام الأول الشارع المصرى.

البرلمان يستعرض 4 طلبات مناقشة و4 تقارير للجان منها زيارة السيدة زينب.. الأحد

نشرت الأمانة العامة لمجلس النواب، برئاسة المستشار أحمد سعدhref="/tags/120467-%D8%B3%D8%B9%D8%AF-%D8%A7%D9%84%D8%AF%D9%8A%D9%86">سعد الدين الأمين العام للمجلس، جدول أعمال الجلسة العامة المقبلة المقرر عقدها يوم الأحد المقبل، 27 نوفمبر، ويناقش المجلس فى جلسته الصباحية 4 طلبات مناقشة عامة لتحديد موعد للمناقشة، أولها مقدم من الأعضاء فتحى قنديل وأكثر من 20 عضوًا، بشأن تثبيت عمال الجمعيات الأهلية بالهيئة العامة للإصلاح الزراعى.

وتناقش الجلسة أيضًا، طلب مناقشة مقدم من النائب محمد سعد تمراز وأكثر من 20 نائبًا، بشأن سياسة الحكومة تجاه ترخيص وسائل النقل، خاصة أن أصحابها لم يدفعوا أى ضرائب عنها، وطلب ثالث مقدم من النائب سمير رشاد وأكثر من 20 نائبًا، بشأن سياسة الوزارة تجاه الأزمة الحادة فى نقص الأدوية، والطلب الرابع من النائب فوزى أبو مصيبع، بشأن سياسة الحكومة لمعالجة الآثار الناجمة عن إقامة محطات الصرف وسط التجمعات السكانية.

كما تناقش الجلسة الصباحية يوم الأحد، 4 تقارير من اللجان النوعية، إذ يأتى الأول من لجنة الشؤون الاقتصادية ومكتب لجنة الشؤون الدستورية، بشأن مشروع الحكومة بتعديل بعض أحكام القانون رقم 121 لسنة 1982 فى شأن سجل المستوردين، وتقرير لجنة الدفاع والأمن القومى ومكتب لجنة النقل، بشأن قانون مقدم من الحكومة بتعديل بعض أحكام قانون المرور، وتقريرين آخرين من لجنتى الشؤون الاقتصادية والزراعة.

كما تناقش الجلسة المسائية، تقرير اللجنة الدينية عن الزيارة الميدانية التى نظمتها لمسجد السيدة زينب بالقاهرة، يوم الأحد 4 سبتمبر الماضى، للوقوف على المعوقات والسلبيات التى لحقت بالمسجد.

أجندة البرلمان الإثنين.. الجلسة العامة تستعرض 73 إحاطة و9 أسئلة وطلبى مناقشة للحكومة

يناقش مجلس النواب فى جلسته العامة يوم الاثنين المقبل، عددًا من الموضوعات التى تهم الشارع المصرى، وذلك وفقًا لما أعلنته الأمانة العامة للمجلس برئاسة المستشار أحمد سعد الدين، إذ تناقش الجلسة العامة الصباحية يوم 28 نوفمبر الجارى، 18 طلب إحاطة موجّهة للمهندس شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء، ووزير البيئة الدكتور خالد فهمى، منها 10 طلبات بشأن تلوث البيئة، و8 أخرى بشأن تلوث مياه نهر النيل، إضافة إلى طلب مناقشة عامة من النائب عبد المنعم العليمى بشأن تلوث مياه النيل.

كما تناقش الجلسة العامة أيضًا، 32 طلب إحاطة موجهة لرئيس الوزراء، ووزير التنمية المحلية الدكتور أحمد زكى بدر، إضافة إلى 8 أسئلة موجهة لهما، منها 5 طلبات إحاطة بشأن عدم تحديد كردونات القرى والمدن والحيز العمرانى لها، إضافة إلى طلبى إحاطة وسؤالين عن تدهور مرفق النقل الداخلى ببعض المحافظات، و12 طلب إحاطة وسؤالين عن تفاقم أزمة القمامة فى بعض المحافظات، إضافة إلى 7 طلبات بشأن سوء أداء أجهزة الإدارة المحلية، وسؤال من النائب محمد فرج عامر، رئيس لجنة الشباب والرياضة بالبرلمان، عن الموضوع نفسه.

كما تناقش الجلسة العامة أيضًا 23 طلب إحاطة موجهة للمهندس شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء، ووزير الزراعة الدكتور عصام فايد، إضافة إلى طلب مناقشة عامة وسؤال بشأن نقص البذور والتقاوى، وارتفاع أسعار الأعلاف، والمشكلات التى تواجهها المزارع السمكية.

الجلسة العامة تناقش الثلاثاء تقرير مشروعى قانون المرور وضباط الشرف للقوات المسلحة

يواصل البرلمان فى جلساته المقررة الأسبوع المقبل، مناقشة الموضوعات المدرجة على جدول أعماله، حيث نشرت الأمانة العامة برئاسة المستشار أحمد سعد، الأمين العام لمجلس النواب، جدول أعمال الثلاثاء المقبل الموافق 29 نوفمبر الجارى، والتى يناقش فيها تقريرى لجنة الاقتراحات والشكاوى بشأن مشروع قانونين مقدمين من النائب عبد المنعم العليمى، الأول بشأن تعديل البندين "2،3" من قانون المرور، والآخر بشأن تعديل بعض أحكام قانون خدمة ضباط الشرف وضباط الصف والجنود بالقوات المسلحة.

كما تناقش الجلسة العامة الثلاثاء من الأسبوع المقبل، "15" اقتراحا برغبة مقدمة من النواب بشأن إحلال وتوسعة طريق نبروه طنيح، وتوسعة الطريق الزراعى الشرقى مصر أسوان، وعددا كبيرا من المطالب الخاصة بالنواب لدوائرهم المنتشرة فى مختلف محافظات الجمهورية.

مجلس النواب يحيل تقرير لجنة السيول إلى الحكومة لاتخاذ اللازم

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل