المحتوى الرئيسى

هل يكبح الكونغرس جماح ترامب !

11/21 12:08

ذكرت صحيفة “واشنطن بوست” أن الكونغرس الأمريكي قد يحاول نسف الجهود التي من المتوقع أن يبذلها الرئيس الأمريكي المنتخب دونالد ترامب لتحسين العلاقات مع موسكو.

الصحيفة وفي تقرير نشرته أكد أن المعركة من أجل إيقاف ما اسمته “الربيع الروسي لترامب” اندلعت في الأسبوع الماضي، حين وصف رئيس اللجنة العسكرية في الكونغرس السيناتور جون ماكين خطة ترامب للتعاون مع الحكومة الروسية حول سوريا بأنها غير مقبولة، مطالبا الإدارة الجديدة بوضع نفسها في مواجهة موسكو لـ”ممارساتها الوحشية في سوريا”، على حد زعم السيناتور.

بدوره، شدد السيناتور ليندسي غراهام على أنه لا يمكن أن يسفر فوز ترامب عن تنصل واشنطن من التصدي لروسيا في العالم، مضيفا أنه بالرغم من أن ترامب يصبح مع وصوله إلى البيت الأبيض القائد العام للقوات المسلحة، لكن الكونغرس يحافظ على دوره في السياسات الأمريكية بهذا المجال.

إلى ذلك، تعهد غراهام، كرئيس للجنة الفرعية للمخصصات المالية للعمليات الخارجية في مجلس النواب، بضمان الدعم المالي الإضافي للجهود التي يبذلها حلفاء الولايات المتحدة الأوروبيون في سبيل التصدي لموسكو.

وأشارت “واشنطن بوست” إلى وجود خطة مفصلة لدى ماكين وغراهام، أكبر معارضي سياسة التقارب مع موسكو في الكونغرس، تهدف إلى نسف المساعي التي قد يبذلها ترامب لتحقيق ما أعلنه مرارا أثناء حملته الانتخابية حول ضرورة تخفيف الخلافات مع الطرف الروسي، لا سيما بغية محاربة الإرهاب.

وأضاف التقرير أن ماكين وغراهام يعتزمان، قبل تسلم ترامب رسميا زمام الحكم في 20 يناير/كانون الثاني المقبل، زيارة أوكرانيا وجورجيا وإستونيا لطمأنة حكومات هذه الدول بأن واشنطن كانت ولا تزال مستعدة للتصدي لـ”الخطر الروسي”.

علاوة على ذلك، يعتزم السيناتوران إجراء عدة جلسات ستطرح على أجندتها السياسات الخارجية لروسيا، لا سيما فيما يتعلق بالأزمة السورية والهجمات الإلكترونية التي تتهم واشنطن موسكو بالوقوف وراءها، والخطر (المزعوم) الذي تشكله روسيا على أمن دول البلطيق.

إلى ذلك، ذكرت الصحيفة نقلا عن السيناتور بنجامين كاردين، عضو مجلس الشيوخ، قوله إن الكونغرس سيدرس مشروعي قرار جديدين يقترح أحدهما معاقبة روسيا بسبب محاولاتها (المزعومة) للتأثير على الانتخابات الأمريكية، بينما يشدد الآخر العقوبات المفروضة على موسكو على خلفية الأزمة الأوكرانية.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل