المحتوى الرئيسى

اليوم.. قمة مصرية برتغالية لتعزيز العلاقات

11/21 08:21

 وصل الرئيس عبد الفتاح السيسي إلى العاصمة البرتغالية لشبونة، أمس الأحد، في زيارة رسمية تستمر حتى الغد، لإجراء مباحثات مع كبار المسئولين البرتغاليين تتناول العديد من القضايا.

وتهدف الزيارة إلى تعزيز العلاقات السياسية والدبلوماسية، بالإضافة إلى دفع التعاون في مجالات الاقتصاد والبحث العلمي والدفاع، وعدد من القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك من بينها تطورات الأوضاع في منطقة الشرق الأوسط، ومكافحة الإرهاب.

وتعد زيارة الرئيس السيسي إلى البرتغال أول زيارة دولة تستضيفها البرتغال منذ تنصيب الرئيس مارسيلو ريبيلو دي سوزا في شهر مارس 2016، علاوة على كونها أول زيارة رسمية لرئيس مصري إلى تلك الدولة منذ نحو عشرين عاما.

وقال السفير المصري بلشبونة على العشيري أنه سيجري مراسم استقبال رسمية للسيسي الساعة 11 صباح اليوم الإثنين أمام دير جيرونوميس فى ليشبونة حيث سيستعرض حرس الشرف، ويتوجه بعدها الرئيس السيسى لوضع إكليل من الزهور على ضريح الشاعر البرتغالى الراحل لويس فاس دو كامويش، الذى يعد أبرز شاعر فى تاريخ البرتغال.

وقال السفير العشيري" إن الرئيس السيسي سيتوجه إلى القصر الجمهوري بلشبونة فى تمام الساعة 11 ونصف صباح الإثنين لإجراء مباحثات مهمة مع رئيس البرتغال مارسيلو ريبيلو دي سوزا تتناول سبل تعزيز العلاقات الثنائية، ومكافحة الإرهاب، والهجرة غير الشرعية وتطورات قضايا منطقة الشرق الأوسط".

وأضاف" إن الزعيمين سوف يعقدان مؤتمرا صحفيا عقب مباحثاتيهما الرسمية، ويتوجه بعدها الرئيس السيسي إلى مقر مجلس الوزراء البرتغالي لإجراء مباحثات مهمة مع رئيس الوزراء البرتغالي تتناول العلاقات الثنائية، وعدد من القضايا ذات الاهتمام المشترك".

وأوضح أن رئيس الوزراء البرتغالى سوف يقيم مأدبة غداء رسمية على شرف الرئيس السيسي، الذى يتوجه بعدها إلى مقر عمودية ليشبونة لمقابلة العمدة، وستجرى مراسم استقبال رسمية للرئيس السيسي بمقر العمودية بحضور عمدة ليشبونة والسفراء المعتمدين بالبرتغال.

وأشار إلى أن الرئيس السيسي سوف يلقى كلمة خلال حفل الاستقبال الرسمي بمقر عمودية ليشبونة، ويشارك في مأدبة العشاء التي سيقيمها على شرفه رئيس البرتغال مساء اليوم.

وأوضح العشري إن اليوم الأول لزيارة الرئيس السيسي إلى البرتغال، سوف يتضمن إجراء مقابلة مع التليفزيون البرتغالي تتناول العلاقات المصرية البرتغالية، وتطورات عدد من القضايا الدولية من بينها قضايا الشرق الأوسط ومكافحة الإرهاب".

وأضاف العشيري إن الرئيس السيسي أجرى مقابلة مع وكالة الأنباء البرتغالية تناولت تطورات القضايا الإقليمية والدولية والجهود الدولية لمكافحة الإرهاب والعلاقات المصرية الأمريكية، علاوة على العلاقات بين مصر والبرتغال.

ويتضمن برنامج عمل الرئيس السيسي غدا الثلاثاء لقاء مع عدد محدود من كبار رجال الأعمال البرتغاليين المعنيين بمجالات الطاقة الجديدة، والمتجددة والإنشاءات وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات والنقل البحري لبحث سبل تعزيز الاستثمارات المشتركة، والاستفادة من خبرة البرتغال في تلك المجالات.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل