المحتوى الرئيسى

المنيا تشهد غدا أول عرض لمدرسة باليه بالصعيد

11/21 13:24

المنيا ــ  ريمون الراوي :

تحت شعار "اكتشف ألمانيا علي ضفاف النيل"، تطلق محافظة المنيا، غداً الثلاثاء، فعاليات الأسبوع المصري الألماني لصعيد مصر، بعدد من الفعاليات داخل حرم جامعة المنيا، بمشاركة أكثر من 20 مؤسـسة تعمل فى المجال الثقافى والعلمى.

ويستقبل الدكتور جمال أبو المجد، رئيس جامعة المنيا السفير الألمانى بجمهورية مصر العربية، لتوقيع بروتوكول تعاون بين الجامعة الالمانية وجامعة المنيا، يعقبها افتتاح لقاعة محاضرات الجامعة الألمانية، ومعرض المؤسسات الألمانية، وهى عبارة عن معروضات وكتب ومنشورات خاصة بالمؤسسات المشاركة، والمنتجات الالمانية، وزيارة للمتحف الجيولوجي، وندوة للوكالة الألمانية للتعاون الدولي GIZ.

وتشمل الفعاليات تشتمل على البرنامج العلمى للأسبوع، الذي يحتوى على معرض علمى " صنع فى المانيا"  وندوة تعرفية عن الدراسة بالمانيا، وبرامج المنح للهيئة الالمانية، للتبادل العلمى، كما يشتمل البرنامج العلمى على فعاليات ""imagineبالتعاون مع جامعة ماربورج والجامعة الألمانية بالقاهرة، لتنمية مهارات الطلاب، بالاضافة إلى ورشة عمل لطلاب أقسام اللغة الألمانية بكلية الالسن، لتنمية مهارات الكتابة العلمية، والكتابة الألمانية، ومحادثات القاهرة حول المناخ والتنمية المستدامة، تحت عنوان "الارتباط بين المياه والطاقة والغذاء بمحافظة المنيا"DAAD KIRO AKADEMIE ومشروع "تحرير لاونج" بالتعاون مع معهد جوته وقصر ثقافة المنيا.

كما يشتمل البرنامج الثقافى للأسبوع، على أمسية سينمائية ألمانية، ينظمها معهد جوته، وفعالية بنت الريف، ومحاضرة ومناقشة عن حقوق المرأة فى مصر وألمانيا، تحاضرها الدكتورة هدى صلاح من جامعة كولونيا، وحفل موسيقى لفرقة المدرسة الالمانية، وعزف وباليه غناء الفنانة عايدة الايوبى .

وقال عصام البديوي، محافظ المنيا، أنه يرحب بإقامة مثل هذه الفعاليات وتقديم كافة أنواع الدعم والمساندة لإنجاح الفعاليات، وأشاد باختيار تنظيمه خارج العاصمة وخاصة في صعيد مصر، حيث وصفها بأنها أرض خصبة لم تكتشف بعد وسنعمل خلال الفعالية على الترويج للمنيا بشكلها الصحيح وإظهار المنيا بشكلها الحضاري اللائق بها

وقال ماركو عادل، مؤسس مجموعة ألوانات بالمنيا، إن السفارة الالمانية اختارتنا لتقديم عرض البالية، باعتبارنا أول مدرسة للباليه بمحافظات الصعيد، واصفاً المشاركة بالنقلة النوعية والمسئولية الأكبر لأننا سنمثل مصر بأكلمها في مجتمع الصعيد.

وتابع "عادل": نحن مجموعة شبابية مستقلة مكونه من شباب لهم مواهب مختلفة فى شتى الفنون.. من أهدافنا الأساسية تأهيل الفئات المهمشة، والقضاء على الجهل والتطرف عن طريق الفن، ونشر الفن وجعله جزء أساسى في حياة المواطن العادي، وشعارنا نختصره في كلمتين " هانغير بالفن".

وأكد عادل، ان انشاء مدرسة للبالية كان احد الأحلام الأساسية لفريق شباب ألوانات، لان مثل هذا الفن الراقي  ظلت أجيال في محافظة المنيا والصعيد محروماً منه وكانت هذه الانشطه قاصرة على محافظات القاهرة والاسكندرية .

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل