المحتوى الرئيسى

باحثة تونسية لـ"العين": شهادات ضحايا حقوق الإنسان "إنجاز تاريخي"

11/20 19:27

قالت الباحثة التونسية غادة زقروبة، إن الجمهورية التونسية عاشت يومي السابع عشر والثامن عشر من الشهر الجاري لحظة تاريخية فارقة، تحدث لأول مرة بلاد عربية، وهي "جلسات الاستماع للشهادات العلنية لضحايا انتهاكات حقوق الإنسان". 

وأضافت أن تونس في هذين اليومين تكتب التاريخ الحقيقي الذي يصدح من أفواه الضحايا، وربما هو أصدق ما حدث قبل وبعد الثورة وطيلة ما يقارب الستين عاما.

وأضافت زقروبة، في تصريحات لبوابة "العين" الإخبارية، أن هذه الشهادات تقسّم تاريخيا إلى ثلاث مراحل وهي مرحلة الاستبداد البورقيبي ومرحلة استبداد بن علي ومرحلة ما بعد الثورة التونسية، ولعل الصادم للشارع التونسي في الشهادات هو الانتهاكات الواقعة في المرحلتين البورقيبية وما بعد الثورة، إذ أن عهد بورقيبة له حراس يسهرون على سمعته إلى اليوم بالتزييف والإخفاء، حتى لا يعلم أحد بالقبح البورقيبي، وأما مرحلة ما بعد الثورة فهي ليست بعيدة ومازال بالمقدور محاسبة مجرميها.

وأوضحت أن شهادات ضحايا انتهاكات حقوق الإنسان العلنية أسقطت كثيرا من الأقنعة وفتحت الكثير من الملفات ومن بين هذه الملفات "ملف القناصة" الذين قتلوا المواطنين أثناء الثورة، وهذا الملف المغلق الذي أنكرته كل الحكومات المتعاقبة، بعد سقوط النظام السابق.

وأشارت إلى أن هذا الإنجاز التاريخي نجاح كبير يُحسب لهيئة الحقيقة والكرامة ولرئيسة الهيئة سهام بن سدرين.

تتضمن "غرفة الأخبار" أهم الأخبار الإقليمية والدولية، وترصد الأحداث لحظة بلحظة لتكون محطتك الأولى للحصول على الخبر الصحيح.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل