المحتوى الرئيسى

من "عبد الناصر" إلى "السيسي".. "الوطن" ترصد أشهر محاولات اغتيال الرؤساء

11/20 16:34

شهد رؤساء مصر عبر التاريخ، محاولات اغتيال مختلفة، رغم الحراسات المشددة وسيارات وأفراد التأمين، وترصد "الوطن" أشهر محاولات لاغتيال رؤساء مصر منذ إعلان الجمهورية وحتى المحاولتين الأخيرتين لاغتيال الرئيس عبد الفتاح السيسي، اللاتي كشف عنهما النائب العام، منذ قليل:

- جمال عبدالناصر: تعرض الرئيس الراحل جمال عبدالناصر، لأكثر من 6 محاولات اغتيال طيلة فترة حكمه، بعضها من جماعة الإخوان وأخرى الموساد الإسرائيلي وثالثة المخابرات البريطانية.

كانت أولى هذه المحاولات على يد أعضاء جماعة الإخوان، أثناء إلقائه خطاب الاحتفال بعيد الجلاء في ميدان المنشية بمحافظة الإسكندرية في 26 أكتوبر 1954، حيث فوجئ الحضور بإطلاق 8 رصاصات طائشة باتجاه عبدالناصر دون أن تصيبه، وأكمل الرئيس خطابه بعبارته الشهيرة "إذا مات جمال أو قتل فامضوا إلى الأمام فكلكم جمال عبدالناصر.. دمائي فداءٍ لكم وحياتي فداءٍ لكم".

أعقب ذلك، اتهام جماعة الإخوان بارتكاب الحادثة، وتمت محاكمة وإعدام عدد من أعضاء الجماعة، واعترف مؤخرا المتهم الثالث في القضية خليفة عطوة، بأنهم حاولوا قتل الرئيس عبدالناصر وليس كما يقول البعض إن الحادثة ملفقة لهم.

وكانت هناك محاولات أخرى لاغتيال جمال عبدالناصر تم اكتشافها قبل تنفيذها، و منها محاولة لخلية تابعة لحزب البعث العراقي لم يكشف عنها إعلاميا إلا عام 2001.

في 26 مارس 1981، تعرض الرئيس الراحل أنور السادات إلى محاولة اغتيال، حيث حاولت المخابرات الليبية قتله بعد أن توترت العلاقات بين مصر وليبيا عقب اتفاقية كامب ديفيد، وكشف مخطط الاغتيال، واعترف المنفذ، وهو أحد المصريين العاملين بليبيا وقتها.

وفي 6 أكتوبر عام 1981تعرَّض الرئيس الراحل أنور السادات، لمحاولة اغتيال أودت بحياته، أثناء حضوره العرض العسكري، احتفالًا بالانتصار في حرب أكتوبر، ونفَّذ العملية عدد من ضباط المخابرات الحربية، وحُكم على خالد الإسلامبولي بالإعدام رميًا بالرصاص في أبريل 1982، وعرفت إعلاميا بحادث المنصة.

تعتبر محاولة الاغتيال التي تعرض لها الرئيس الأسبق محمد حسني مبارك في "أديس أبابا"، عام 1995 هي الأشهر على الإطلاق من محاولات اغتيال الرئيس الأسبق محمد حسني مبارك، عندما كان الرئيس الإثيوبي في استقبال مبارك، لحضور مؤتمر القمة الإفريقية، وبعد مراسم الاستقبال، استقل الوفد المصري، السيارات التي ستقله إلى مقر المؤتمر، وفي الطريق فتحت مجموعة إرهابية النيران على سيارة الرئيس الأسبق بغرض اغتياله.

و تم نشر الخبر في وسائل الإعلام الإثيوبية وسرعان ما أذاعته وسائل الإعلام المصرية، وآثار وقتها ضجة كبيرة في الوسط الإعلامي، إلا أنه لاتزال حقيقة هذا الحادث غير مكتملة التفاصيل.

وتعرض مبارك في سبتمبر 1999، لمحاولة اغتيال أخرى، أثناء زيارته لمدينة بورسعيد، وكان موكبه يمر وهو يلوح للمواطنين من نافذة سيارته، وجرى مواطن يدعى السيد حسين سليمان، تجاه سيارة مبارك وتعلَّق بها، ولم تمر ثوانٍ قبل أن تنطلق رصاصة من مسدس أحد حراس مبارك الشخصيين في السيارة الخلفية، فتصيبه في رأسه، وأكدت أسرة المواطن أنه لم يهدف لاغتياله وأنه أراد أن يسلمه شكوى في يديه. 

تعرض الرئيس المؤقت عدلي منصور، إلى محاولة اغتيال؛ على يد أعضاء من تنظيم "بيت المقدس" عن طريق تفجير طائرته أثناء إقلاعها من مطار القاهرة الدولي متجهًا إلى دول الخليج فترة حكمه لمصر عام 2013.

- الرئيس عبد الفتاح السيسي

بعد توليه الرئاسة، أعلنت صحيفة "المدينة" السعودية، محاولة اغتيال فاشلة للسيسي أثناء تحرك موكبه في ساعة مبكرة من صباح يوم 26 أكتوبر عام 2014، وذلك وفقًا لتصريحات مصدر أمني، فيما نفت الرئاسة في بيان صحة ما نشر.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل