المحتوى الرئيسى

الادعاء بكوريا الجنوبية: الرئيسة متورطة بفضيحة فساد

11/20 16:06

وقال رئيس نيابة العاصمة لي يونغ ريول لوسائل الإعلام "استنادا إلى المؤشرات التي جمعناها حتى الآن (...) نقدر أن الرئيسة تواطأت في جزء كبير من النشاطات الإجرامية".

وأعلن لي توجيه الاتهام رسميا إلى ثلاثة مشتبه بهم في هذه القضية التي تدور حول شوي سون سيل صديقة الرئيسة منذ أربعين عاما، والتي أوقفت في بداية نوفمبر/تشرين الثاني الجاري، بتهمة الاحتيال واستغلال السلطة، إلى جانب مستشارين سابقين للرئيسة.

وقال لي في مؤتمر صحفي "خلص فريق التحقيق الخاص استنادا إلى الأدلة المتوفرة حتى الآن إلى تواطؤ بارك مع شوي سون سيل وآن تشونغ بوم وجيونغ هو سيونغ بدرجة كبيرة"، لكنه أكد أنه لا يمكنه توجيه اتهام إلى باك، إذ أنها تتمتع بحصانة دستورية، وأضاف "سنواصل التحقيق بشأن الرئيسة".

ووُجهت إلى شوي سون، وآن تشونغ بوم المساعد الرئاسي السابق تهمة استغلال السلطة في الضغط على شركات كبيرة لتقديم مساهمات مالية لمؤسسات في قلب الفضيحة.

وشوي صديقة رئيسة كوريا الجنوبية، هي ابنة زعيم ديني غامض يدعى شوي تاي مين متزوج ست مرات ويحمل عددا من الأسماء المستعارة، وقد أنشأ حركة أقرب إلى طائفة سرية سماها "كنيسة الحياة الأبدية"، وأصبح بعد ذلك راعيا للرئيسة بعد مقتل والدتها في 1974.

ويشتبه بأن شوي تدخلت في وضع الخطب الرئاسية والاطلاع على وثائق سرية، كما تدخلت في شؤون الحكومة بما في ذلك تعيينات على أعلى مستوى.

وبموجب الدستور لا يمكن توجيه اتهام إلى رئيس في المنصب إلا في حالة الخيانة، لكن ما خلص إليه الادعاء من تواطؤ باك في القضية أثار دعوات جديدة من أحزاب المعارضة لها إلى تقديم استقالتها.

 ولم يكن لدى البيت الأزرق الرئاسي أي تعقيب، ولم يفصح لي عما إذا كان المدعون سيستجوبون باك.

لكن وسائل إعلام كورية جنوبية نقلت عن يوو يونغ ها محامي باك قوله إن إعلان الادعاء "يدعو إلى الأسف الشديد".

أهم أخبار اقتصاد

Comments

عاجل